تحدي مواجهة التشكيك…

التحدي الذي تواجهه بلادنا، وبلدان أخرى عبر العالم أيضا، في الحرب ضد فيروس”كوفيد-19″، هو التشكيك في نجاعة اللقاح والجدوى من تمنيع المواطنين ضد هذا الوباء.
ومن شأن تنامي هذا التشكيك وتفاقمه أو تحوله إلى سلوك مناهض أن يجعل اللقاح نفسه، مهما كان فعالا وناجعا، بلا جدوى، وذلك لكونه سيبقى مخزنا ولن يصل إلى المستهدفين به.
وتبعا لما سبق، فإنه علاوة على العثور على اللقاح والتزود به وتأمين مختلف الشروط التمويلية واللوجيستيكية لاقتنائه وإيصاله وتخزينه وتعميمه، يبقى التحدي هو تلقيح المواطنات والمواطنين، وجعل شعبنا فعلا يستفيد من ذلك.
هنا تبرز الحاجة إلى مخطط تواصلي متكامل وناجع لمواجهة التشكيك والتضليل، ولتوعية الناس وتنويرهم بأهمية اللقاح، وضرورة حفظ الصحة العامة وسلامة المجتمع.
يتنامى هذه الأيام عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثات والرسائل الهاتفية، وفِي مجالس الحديث المختلفة، خطاب السخرية والاستهزاء من جدوى اللقاح، كما يروج البعض نظريات المؤامرة البليدة، ويتم بث معلومات خاطئة وكاذبة عن اللقاح…
وحتى مع الارتفاع المهول لأعداد الوفيات حوالينا بسبب الفيروس، فلا زال هناك من يروج وسط الناس أن كل هذا مجرد مؤامرة ولا أساس له.
وكل هذا يتطلب اليوم حضورا تواصليا مكثفا وفعالا لمحاربة الأخبار الزائفة وأفكار الدجل والخرافة والمؤامرة والإحباط.
الخطة التواصلية المطلوبة اليوم، يجب أن تحرص على طمأنة المواطنات والمواطنين، وتأكيد أمن اللقاح ونجاعته، وأن تبرز ضرورته لحفظ الصحة والنجاة من الجائحة المميتة، وأيضا أن تهدئ من خوف الناس من أي آثار جانبية قد تنجم عن اللقاح…
هذه الخطة التواصلية يجب أن تندرج ضمن تعبئة شعبية ومجتمعية تقوم على انخراط المغربيات والمغاربة في اصطفاف وطني تضامني لحفظ الصحة العامة، ومن أجل إنجاح حملة التلقيح لفائدة كامل شعبنا، وفِي نفس الوقت الاستمرار في التقيد بالتدابير الاحترازية والوقائية “التباعد الجسدي، نظافة اليدين بانتظام، ارتداء الكمامات”.
إن أهمية التواصل مع الشعب وإنجاح برامج التوعية والتنوير والتعبئة، تمثل اليوم إذن تحديا جوهريا، ويجب اعتبار ذلك من أولويات التدبير الحكومي لملف الجائحة، ولهذا من المستعجل أن تشرع وزارة الصحة في تنفيذ وأجرأة الخطة التواصلية التي سبق أن أعلنت عن قرب إعدادها، وعامل الوقت هنا يعتبر حاسما، وأي تأخر في المواجهة الإعلامية والثقافية عبر كل الدعامات المتاحة يؤدي إلى كثير خسارات، وتنجم عنه منغلقات في العقول وفِي النفسيات.
التواصل الحكومي المطلوب اليوم يجب أن يصحح أخطاء ونواقص المرحلة المنصرمة، وبدل الغياب أو الحضور المحتشم والبارد، يجب ملئ كل الفراغات واعتماد أداء هجومي مكثف.
لا يكون التواصل فقط ببلاغات إدارية رسمية أو باستعراض أرقام وإحصائيات باردة، أو حتى بشروحات طبية متلعثمة عبر التلفزيون، ولكن بكل هذا، وفِي نفس الوقت، بمناقشات سياسية وثقافية وسوسيرلوجية وسجالية، تتوجه إلى الأفكار والشائعات لدحض الخرافية منها، وإقناع الناس بالعلم والحقائق الموضوعية، وترتكز على الإنصات للمجتمع والتفاعل الذكي مع نبضه، وطمأنة الناس بشأن ما يروج وسطهم من أسئلة، وما ينهمر عليهم، على مدار الساعة، من إشاعات وأفكار مغلوطة وكاذبة، والحرص على تفنيدها وتقديم الأخبار الصحيحة والمؤكدة، ومن ثم تمتين الثقة لدى شعبنا.
شعبنا له الحق، كما كل البشر في كل الدنيا، في السلامة الصحية، واليوم أمام تفشي الوباء وتفاقم ما ينجم عنه حوالينا من مآسي ووفيات، من الواجب علينا كلنا الانخراط في المعركة الوطنية لإنقاذ شعبنا وتمكينه من حقه في اللقاح، وأيضا للتوعية بإجراءات الوقاية ومواصلة الالتزام باحترام التدابير الاحترازية.
وغير هذا السلوك المواطن، يعتبر جريمة في حق شعبنا ووطننا.
لنساهم كلنا في محاربة الأكاذيب والشائعات، وفِي رفض أفكار الدجل والخرافة، ولننتصر لحق شعبنا في الصحة وفِي… التلقيح.

< محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top