مهنيو وأصحاب مدارس تعليم السياقة يحتجون ويلوحون بالتصعيد بعد أزمة امتحان السياقة..

عقب النتائج غير المسبوقة في الامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة الاثنين الماضي والذي تزامن مع إطلاق نظام أسئلة جديد، أعرب مهنيو وأصحاب مدارس تعليم السياقة بالمغرب عن تذمرهم من طريقة تدبير الإصلاح من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية – نارسا.
ووصف مهنيو تعليم السياقة قرار الوكالة بالإرتجالية وبكون سياستها سياسة غير منظمة لإصلاح قطاع تعليم السياقة وتطويره.
وقال المهنيون المنضون تحت لواء المرصد الوطني لمهنيي مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية لأرباب ومدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، واللجان العمالية المغربية إن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تنهج سياسة غير منظمة للإصلاح، والتي تجلس بحسبهم بشكل أكبر في النتائج التي عرفتها مراكز الامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة والتي وصفوها بالمهولة و الكارثية.
وتابع المهنيون المنضون تحت الهيئات الثلاث في بلاغ مشترك لهم أن النتائج المسجلة الاثنين الماضي لا تسئ فقط إلى مهنة تعليم السياقة و إنما إلى صورة المغرب بلدنا الغالي مغربنا الحبيب حيث أنه كيف يمكن للمغرب خصوصا عقب تسجيل نسبة 0 بالمئة نجاح ببعض المراكز و2 بالمئة بأخرى.
وانتقد المهنيون أداء الوكالة وتعاملها مع الفاعلين في القطاع، منددين بإقصائهم من المشاركة في بنك الأسئلة الجديد، و كذلك عدم تمكينهم من إمتحانات تجريبية ورفض منحهم أبسط حق من حقوقهم كالتكوين و عدة قرارات مجانبة للصواب التي قالوا إنها تقود المهنة والمهنيين إلى الإندثار من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.
إلى ذلك، أعلنت الهيئات النقابي. المذكورة وبتشاور مع المهنيين بجهة الدار البيضاء القيام بوقفة إحتجاجية و سلمية أمام المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية جهة الدار البيضاء سطات بحي الليمون الدار البيضاء.
وطالب مهنيو القطاع إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية الإدارة بالإستجابة لمجموعة من المطالب القانونية والمشروعة والتي تصب في مصلحة البلاد وسمعتها في الوسط الدولي والمهنيين والمترشحين و جميع شرائح المجتمع المدني المقبلون على إجتياز إختبار رخصة السياقة.
كما دعا أرباب سيارات تعليم السياقة الوكالة إلى العدول عن سياسة التعنت و الإرتجالية التي قال إنها قادت الوكالة للنتائج السلبية و الكارثية والتي عرفها اليوم الأول من تنزيل بنك الأسئلة الجديد والذي سمي باليوم الأسود.
ويطالب المهنيون نارسا بإجراء حوار جاد و بناء خالي مما وصفوه بالمغالطات والأخبار المغلوطة و استمالة بعض المحسوبين على الإدارة. مؤكدين على أن وقفتهم الإحتجاجية تأتي مرتبطة جوا
ويلوح المهنيون بالتصعيد ضد الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، معربين عن أملهم أن لا تكون الوقفة الإحتجاجية بداية لوقفات أخرى و إعتصامات خلال الأيام القادمة

محمد توفيق أمزيان

Top