مهرجان گناوة وموسيقى العالم بالصويرة يبلغ دورته العشرين

تستعد مدينة الصويرة لاستضافة النسخة العشرين لمهرجان “غناوة وموسيقى العالم” خلال الفترة الممتدة بين 29 يونيو وفاتح يوليوز المقبلين. المهرجان الذي يُنظم بشكل سنوي على منصات مدينة الرياح، وبات يستقطب جمهوراً من كل أنحاء المملكة وخارجها، يحتفي هذا العام بـ20 سنة من الوجود، وهو رقم ذو دلالة رمزية، إذ اعتبر المنظمون أن صمود المهرجان واستمراره طوال هذه المدة دليل على أن ذلك “الرهان الطموح والمجازفة الجريئة، في مناخ مختلف تماما عن الوضع الراهن”، على حد تعبير نائلة التازي منتجة المهرجان، قد تكلل بقدر كبير من النجاح.
واعتبرت نائلة التازي، رئيسة المهرجان، أن المهرجان ساهم منذ نشأته في إعادة الاعتبار لفن غناوة، وبالتالي في إبراز الرافد الإفريقي للهوية المغربية، “إفريقيا التي يعتز المغرب اليوم بالانتماء إليها في بعدها السياسي والاقتصادي، تتجسد أيضاً في بعدها الثقافي” بل الأكثر من ذلك أن هذا المشروع ساهم بحسب التازي في فتح الباب أمام مغرب متعدد وحداثي، فخور بتنوعه الثقافي وملتزم بقيمه، وذلك بعد استمراره واستقطابه لجمهور متزايد سنة بعد أخرى.
وتابعت نايلة التازي قائلة:  أن الدعوة وجهت لفنانين من العيار الكبير لكي ينخرطوا في تجارب موسيقية مع ” المعلمين / كناوة ” ، من أجل إمتاع الجمهور بلحظات موسيقية تمتزج فيها مختلف فنون العالم .
وأشارت إلى أن المهرجان ، الذي يحتفي بعشرين سنة من عمره ، يسعى كل سنة لتجديد برمجته وتقديم لحظات استثنائية لجمهوره الوطني والدولي .
كما سيتم الاحتفاء بتمازج موسيقي مغربي كونغولي ، من خلال الاحتفال بتعاون بين عبد السلام عليكان وراي ليما ، الذي دام سنوات ، حيث سيقدمان مجموعة من القطع الموسيقية بتلاوين المزج بين تاكناويت والجاز .
ويشار إلى أن عليكان وليما صدر لهما سنة 2002 أول البوم تحت عنوان ” صافي “، وفي سنة 2016 عادا لتسجيل عمل فني مشترك .
ويستمتع الجمهور كذلك بموسيقى ” رواد المزج “، من خلال لقاء فني مغربي فرنسي ( لوي أرليش / لمعلم سعيد بولحيمص / جان فيليب / ريكييل / إيريك لوهرير / سيريل عاطف / أكرم الصدقاوي …وآخرون ).
وقد اختار المنظمون خلال الندوة التقديمية التي جرت أول أمس الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، عرض شريط يستعرض المسار الذي سلكته التظاهرة خلال فترة زمنية امتدت بين سنتي 1998 و2017، ليضيء بذلك مهرجان “غناوة” شمعته العشرين. الشريط تطرق للتحديات التي واجهت المهرجان خلال سنواته الأولى، لا سيما قبل تنظيم أول نسخة منه، بحيث كان يتوجب على “حاملي الفكرة”، إقناع عدة أطراف، عمومية وخاصة، بجدوى دعم وإنجاح تنظيم مهرجان يختص بفن “تاكناويت” ويعنى بإنشاء نقطة تلاق بين فن وثقافة محلية مغربية، وثقافات وفنون كونية، مما سمح للمهرجان بأن يصنع لنفسه صيتاً عبر التركيز على إعطاء مساحة شاسعة لثقافة الـ  «Fusion » أو الدمج الموسيقي، بحيث تتخله عروض يقدمها “معلمين كناويين” جنباً إلى جنب مع فنانين عالميين من ألوان موسيقية عديدة ومختلفة، كالجاز أو الريغي البلوز والسول.
وتمكن المهرجان حسب الشريط نفسه، من أن يكتسب سنة تلو الأخرى داعمين ورعاة ومهتمين جدد، “فبعد عشرين سنة من الوجود، يمكن القول بأننا أصبحنا كثيرين ممن نتشارك فكرة واحدة مفادها أننا لا نتصور أن يحل يوم يكون مهرجان غناوة في خبر كان، وسنعمل جميعا على ألا يأتي هذا اليوم أبداً”، بحسب ما جاء في الشريط. كما تطرق الفيلم إلى الدور الذي لعبه مهرجان الصويرة في حفظ هذا اللون الموسيقي وهذه الثقافة الغناوية من الانقراض، بحسب ما جاء على لسان عدة معلمين كناويين تم استجوابهم، واعتبروا بأن فن غناوة لم يكن ربما ليستمر لولا المهرجان، الذي أعاده للحياة وسلط عليه الأضواء، ومكنه من تبوء المكانة التي تليق به كباقي الثقافات والأنواع الموسيقية التي تشكل فسيفساء الثقافة المغربية. كما أضاف بعضهم بأن نظرة الناس للغناوي قد تغيرت بشكل جذري منذ ظهور المهرجان، من رؤية دونية ترى في “تاكناويت” وسيلة للاستجداء والتسول، وقريناً بطقوس السحر والشعوذة، إلى فن عالمي له عشاق من كل أنحاء البلاد، كما يستأثر باهتمام موسيقيين عالميين، يحاولون فهم السر وراء نجاح “الغنبري” في الامتزاج بأي نمط موسيقى مهما كان حديثاً ودخيلاً عن الثقافة المغربية بسلاسة ويسر.
وعلى مستوى البرمجة سيستضيف المهرجان كما جرت العادة عدة أسماء تتراوح بين النجومية والمواهب الصاعدة، حيث يشارك في النسخة البلوزمان الأمريكي الشهير “لوكي بيترسون”، إلى جانب عازف البيانو البريطاني “بيل لورانس”، فضلاً عن البرازيلي “كارلينوس براون” والسنغالي الملقب بصوت الحكمة “اسماعيل لو”، ناهيك عن المعلمين الغناويين المغاربة الذين أثثوا فضاءات المهرجان منذ تأسيسه، إذ يشارك بعضهم للمرة العشرين على التوالي دون انقطاع.
وبالموازاة مع العروض الفنية، سيتخلل المهرجان منتدى من تأطير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي دخل في شراكة مع المهرجان غداة تأسيسه سنة 2011، باعتبار الأخير فضاءاً يدافع عن قيم الحرية والمساواة والتنوع، ويعطي الكلمة للأقليات، ذلك أن موسيقى غناوة نتاج لل(عبيد). وتحدث إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن الدوافع التي حفزت المجلس لعقد الشراكة مع المهرجان والاهتمام بتسيير المنتدى، قائلاً إن مقاربة المهرجان التي تقوم على إحياء تراث محلي ودمجه بأنماط كونية، يبقى على رأسها بحيث أن إشكالية علاقة الكوني بالمحلي، تشكل إحدى المجالات المهمة في التفكير الحقوقي.

سعيد الحبشي

تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top