أخبار الأخيرة

«آش كاين» تميز افتتاح احتفالات السنة الأمازيغية
نجحت فرقة الراب “آش كاين”في خلق التميز مساء السبت الماضي بالساحة الإدارية بمكناس، ضمن احتفالات السنة الأمازيغية التي تقيمها جمعية الريف للتضامن والتنمية بتعاون مع مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم وجهة مكناس تافيلالت وجهات أخرى.
فقد أحيا أعضاء فرقة “آش كاين” حفلا ضمن ليلة افتتاح هذه الاحتفالات وسط تفاعل جماهيري كبير من قبل الحضور الذي كان في غالبيته من الشباب الذين رددوا مع الفرقة أشهر أغنياته على نحو “با مكنا” وشهر العسل” و”العفو” قبل اختتام وصلته الغنائية بأداء اغنية “مغاربة” وسط تصفيات الشباب الحريص على تصوير فيديو لمجريات الحفل بهواتفهم المحمولة.
وضمن حفل افتتاح احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة شاركت أيضا مجموعة “اكراف” الأمازيغية، و التي نجحت في خلق تجاوب جميل لم يفق ما استطاعت “آش كاين” تحقيقه على مستوى الحضور الذي تضاعفت أعداده مع فقرتها الفنية التي انتهت وسط تصفيات وطلبات هؤلاء بمواصلة غناء هؤلاء الشباب المكناسيين الذين يعكسون تجربة فنية مغربية ناجحة.

لقاء مع المفكر المغربي حسن أوريد بالدار البيضاء
تنظم جمعية “تسيير مركز سيدي مومن للتنمية البشرية”، لقاء مفتوحاً مع المفكر المغربي حسن أوريد، وذلك يوم الخميس 15 يناير الجاري، بالمركز، بشارع لالة أسماء في سيدي مومن.
وعلى هامش اللقاء الفكري، سيوقع حسن أوريد آخر انتاجاته الفكرية والأدبية، ابتداء من الساعة الرابعة بعد زوال.
ويأتي هذا اللقاء في إطار الأنشطة والندوات التي تقوم بها جمعية “تسيير مركز سيدي مومن للتنمية البشرية” كل شهر، كانت آخرها ندوة مع جمعية متقاعدي الأمن الوطن، وخصصت للحديث عن دور المجالس المنتخبة في تأمين وسلامة الدار البيضاء.

مجلس النواب واتحاد كتاب المغرب يوقعان على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في قضايا  الثقافة والهوية
وقع مجلس النواب واتحاد كتاب المغرب، مساء الجمعة الماضي بطنجة، على مذكرة تفاهم للتنسيق وتعزيز التعاون بينهما، خاصة في قضايا  الثقافة والهوية، وذلك على هامش افتتاح أشغال المناظرة الوطنية حول الثقافة  المغربية المنعقدة يومي 9 و10 يناير.
وأفاد بلاغ للمجلس أن المذكرة تهدف إلى تحديد إطار عام للتعاون لإشراك الاتحاد  في اللقاءات والاستشارات والمقترحات والقراءات لمشاريع النصوص التشريعية، المتصلة  بالهوية والثقافة والفن واللغات والشباب والمرأة والمناصفة وغيرها من المواضيع  والقضايا التي تندرج ضمن اهتمام اتحاد كتاب المغرب.
وبالمناسبة قال  رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب ان التوقيع على  مذكرة التفاهم هذه يعد ترجمة فعلية لما جاء به دستور سنة 2011 الذي بوأ المجتمع  المدني مكانة مهمة باعتباره فاعلا أساسيا في بناء الديمقراطية التشاركية.
وأضاف أن المذكرة ستمكن من تفعيل التنسيق وتعزيز التعاون مع اتحاد كتاب المغرب  في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وتنص مذكرة التفاهم على تنظيم ندوات ولقاءات مشتركة ومتابعة المجلس للتوصيات  التي تسفر عنها بعض اللقاءات التي ينظمها اتحاد كتاب المغرب، وخصوصا تلك المتعلقة  بالهوية والثقافة واللغات والشباب والمرأة.
وفي مجال الديبلوماسية البرلمانية أشارت المذكرة إلى أهمية دعمها عبر التنسيق  بين المجلس والاتحاد بتقوية الديبلوماسية الثقافية الموازية.

213 عملا مترشحا لجائزة  المغرب للكتاب
بلغ عددُ الأعمال المترشحة لنيل جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2015، في مختلف الأصناف، 213 عملا حسب ما أُعلن عنه خلال اجتماع لجنة الجائزة التي يرأسها هذه السنة محمد الصغير جنجار.
وتتوزّع الأعمال المترشحة بيْن صنف السرديات والمحكيات (67 عملا)، الدراسات الأدبية والفنية واللغوية (42 عملا)، العلوم الإنسانية (36 عملا)، الشعر (31 عملا)، العلوم الاجتماعية (23 عملا)، الترجمة (14 عملا).
وسيتمّ الإعلان عن الأعمال الفائزة، بمناسبة افتتاح الدورة الواحدة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب المزمع تنظيمها بالدار البيضاء ما بين 12 و 22 فبراير 2015.

وفاة المخرج الإيطالي فرانشيسكو روسي
توفي يوم السبت الماضي المخرج الإيطالي فرانشيسكو روسي عن  سن 92 عاما، والذي تميزت أعماله بنظرة اجتماعية للعالم السري للجريمة والفساد في  إيطاليا.
وقال رئيس بلدية روما ووزير الثقافة السابق اغناسيو مارينو في بيان إن روسي  ولد ونشأ في بيت من بيوت الطبقة الوسطى بمدينة نابولي التي عانت طويلا من عصابات  المافيا والفساد ثم انتقل إلى روما حيث توفي.
وقال اغناسيو مارينو أنه “بوفاة روسي فقدنا شخصية رئيسية ورجل ثقافة لديه  التزام بالمجتمع المدني.”
وتأثر روسي بمخرجي الواقعية الجديدة بعد الحرب العالمية الثانية وتطرقت بعض  أفلامه إلى قصص أناس حقيقيين تورطوا في شبكات سرية. وفاز فيلمه “ذا ماتي أفير”  بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1972. كما فاز بجائزة الأسد الذهبي لمهرجان  البندقية عام 1963 عن فيلم “هاندز أوفر ذا سيتي”.

رحيل الممثلة السويدية ايكبرغ
توفيت الممثلة السويدية المخضرمة أنيتا ايكبرغ عن 83 عاما في روما، وكانت تحولت الى أيقونة سينمائية بفضل مشهد النافورة الشهير في فيلم الدولتشي فيتا للمخرج الايطالي فيديريكو فيلليني.
وذكرت وسائل الإعلام الايطالية، أنها كانت مريضة وتعاني من مشاكل مالية.

المغرب الثقافي في المكسيك
تقام حاليا بمدينة ميريدا المكسيكية فعاليات أسبوع  ثقافي وفني مغربي، وذلك في إطار أنشطة “ميريدا فيست 2015”.
ويتخلل هذا الأسبوع، المقام بتعاون مع سفارة المغرب بالمكسيك، إلقاء محاضرات وتنظيم معارض وسهرات فنية موسيقية فضلا عن  دورة للسينما المغربية تعرف بمختلف أوجه الحياة بالمملكة.
ويسعى المنظمون للأسبوع الثقافي للمملكة في ميريدا إلى تقريب جمهور المدينة  وزوارها من الجوانب المختلفة التي تزخر بها الثقافة المغربية وذلك لتعزيز المعرفة  بالبلد الذي يتقاسمون معه إرثا تاريخيا وثقافيا لا زال حاضرا في العديد من أوجه  الحياة اليومية بالمدينة.
ويتضمن الأسبوع الثقافي والفني المغربي إقامة معرض للصور الفوتوغرافية وللفن  التشكيلي المغربي تحت عنوان “الفن المعاصر المغربي” يتضمن 38 عملا إبداعيا. ويشتمل هذا المعرض على عشرة أعمال للفنانة التشكيلية عزيزة العلوي، التي تقيم في  المكسيك منذ أزيد من 20 سنة، وكذا على 60 صورة التقطتها عدسة الفنان الفرنسي  باتريك موني، الذي ولد في المغرب والمقيم في المكسيك منذ أكثر من 25 عاما، والتي  تؤرخ للوجوه والمناظر الطبيعية والأبواب والنوافذ وفن الطبخ المغربي.

عزوبية
كشفت المغنية والممثلة جينفر لوبيز أنها تعتقد أن حياة العزوبية “رائعة للغاية”، ولكنها لم تستبعد الدخول في علاقة رومانسية في المستقبل.
ونفت جينفر ما تردد عن عودتها لصديقها السابق الراقص كاسبر سمارت.
وقالت جينفر لمجلة يو اس ويكلي “إنني غير مرتبطة حاليا. وكوني بمفردي أفادني كثيرا”.
وأضافت “كانت هناك أوقات أشعر أنني لا أريد أن أتعامل مع أحد، أريد أن أكون بمفردي، ولكنني الآن بدأت في العودة للاختلاط”.
وكانت هناك شائعات ترددت حول عودة جينفر لكاسبر بعد انتهاء علاقتهما في شهر يونيو 2014، وذلك بعدما شوهدا معاً في ليلة رأس السنة في لاس فيغاس.

Top