فقرات متنوعة بمهرجان مراكش الدولي السابع للفيلم القصير جدا

أعلنت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا، أن الدورة السابعة المنتظر تنظيمها خلال الفترة الممتدة من 30 أكتوبر إلى غاية 2 نونبر 2024 ستعرف مشاركة 30 فيلما من دول عربية، أوروبية، أسيوية وإفريقية. حيث ستدخل 21 فيلما غمار المسابقة الرسمية منها 14 فيلما روائيا تتبارى من أجل الظفر بإحدى جوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو وجائزة أفضل تصوير تقدمها مؤسسة أوروب-أطلس (Europe-atlas) إضافة إلى 7 أفلام للتحريك حيث تتبارى هذه الأخيرة للفوز بجائزة التحريك الكبرى.
أما عن أفلام البانوراما فقد برمجت إدارة المهرجان 9 أفلام منها فيلم الافتتاح «أيور» للمخرجة المغربية زينب واكريم والتي فازت بالجائزة الثالثة عن هذا الفيلم في مهرجان ‹›كان›› (مسابقة أفلام المدارس).
يشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم تتكون من المخرج السينمائي عماد الوسلاتي (رئيسا/ تونس)، الممثل عبد العزيز حبيبي (عضوا/المغرب)، المخرج السينمائي لطفي أيت جاوي (عضوا/ المغرب)، الممثلة رانيا التاقي (عضوا/ المغرب) والمخرج والممثل جواد العلمي (عضوا/ المغرب).
تجدر الإشارة أن الرئاسة الشرفية لهذه الدورة قد أسندت للمخرج السينمائي المغربي جمال بالمجدوب تكريما لعطاءاته الفنية. كما تؤكد إدارة المهرجان على حضور التكوينات باعتبارها من الأهداف الأولوية، لذا سيتم تنظيم طيلة أيام المهرجان ورشات تكوينية:
ورشة تقنيات كتابة السيناريو يؤطرها المخرج والسيناريست التونسي عماد الوسلاتي.
ورشة التحليل الفيلمي يؤطرها الكاتب والناقد السينمائي عباس عبد الرحمان من العراق.
كما ستعرف هذه الدورة ندوة فكرية تحت عنوان (الفيلم القصير بين الهواية والاحتراف) بمشاركة كل من الناقد والباحث السينمائي الأستاذ عبد الرحمان عباس من العراق، الباحث الدكتور الحسين أيت امبارك من المغرب، المخرج الأستاذ عماد الوسلاتي من تونس والباحث والناقد السينمائي الدكتور سليمان الحقيوي من المغرب. وعلى هامش فعاليات هذه الدورة سيتم توقيع كتاب (أسئلة السينما المعلقة) للكاتب والناقد السينمائي الدكتور سليمان الحقيوي.
إضافة إلى لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان المخرجة السينمائية زينب واكريم، الفنانة سعاد النجار، الفنانة زهور السليماني، الفنان جواد العلمي و المخرج السينمائي لطفي أيت جاوي.

Top