اليوم الأول من امتحانات البكالوريا مر في أجواء “عادية”

عدد المترشحين يبلغ أزيد من 493.6 ألفا أغلبهم في الشعب العلمية والتقنية

مر اليوم الأول من امتحانات البكالوريا يوم أمس الاثنين، في أجواء “عادية”، كما جاء على لسان فئات من المترشحين وكذا المراقبين، باستثناء تسجيل بعض حالات الغش التي وقف عليها المراقبون هنا وهناك في عدد من المناطق، وتم اتخاذ الإجراءات الضرورية بشأنها.

وأعرب التلاميذ المترشحون عموما عن ارتياح لطبيعة الأسئلة المتضمنة في الامتحانات التي اجتازوها يوم أمس، معبرين عن أملهم في أن تمر باقي أطوار الامتحان، المستمرة إلى غاية يوم الخميس المقبل، في نفس الأجواء.

وعلى الرغم من اتخاذ الوزارة التربية الوطنية لحزمة من الإجراءات الاحترازية لضبط عمليات الغش في قاعات الامتحان، إلا الأمر لم يسلم ككل سنة، من تسجيل عدد من الحالات منذ الساعات الأولى لبداية الاختبارات، خاصة في مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والعلوم الفيزيائية، من خلال استعانة المترشحين بمجموعات خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم 2024، قد انطلقت صباح أمس الاثنين بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وبالنسبة لجميع الشعب.

ويبلغ عدد المترشحين والمترشحات لهذه السنة ما مجموعه 493 ألفا و651، منهم 373 ألفا و374 من المترشحين المتمدرسين، و120 ألفا و277 من المترشحين الأحرار.
وحسب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فإن الدورة الاستدراكية ستجرى أيام 10 إلى 13 يوليوز المقبل، على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة الأولى يوم 26 يونيو الجاري، ونتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 يوليوز المقبل.
وأوضح المصدر ذاته أن التعليم المدرسي الخصوصي يمثل 13 في المائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، فيما يتوزع مجموع المترشحين حسب الأقطاب والشعب بنسب تبلغ 64 في المائة بالشعب العلمية والتقنية، و35 في المائة بالشعب الأدبية والأصيلة، و1 في المائة بالشعب المهنية.
وعملت الوزارة على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، حسب نفس المصدر، حيث تم توفير 1.833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28 ألفا و 549. وتمت أيضا تعبئة 49 ألف مكلف بالتمرير، و1.833 ملاحظا، و40 ألف مصحح.
كما تم إعداد 765 موضوعا بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة، وكذا إصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا ووضع رهن إشارة المترشحين الصيغة الإلكترونية ل”دليل المترشحة والمترشح”، لتمكينهم من الاطلاع على الجوانب القانونية والتنظيمية وكل المستجدات برسم هذه الدورة.

وأكدت الوزراة أن هذا الموسم الدراسي عرف اتخاذ حزمة من الإجراءات التربوية والتنظيمية من أجل تمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية والتحضير الجيد للامتحانات، حيث تمت بلورة خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات، مع تكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات، وإصدار الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحانات الإشهادية.
كما عملت الوزارة على إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي، وهي عملية مجانية لفائدة التلميذات والتلاميذ تروم تعزيز وتثبيت المكتسبات الدراسية وتحقيق تكافؤ الفرص. وتم الحرص أيضا على توفير المواكبة النفسية وحصص التحضير الجماعي لفائدة المترشحات والمترشحين، فضلا عن تنظيم عمليات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات.
ووفقا للمصدر ذاته، تجرى امتحانات البكالوريا هذه السنة في ظل عدد من المستجدات الهامة، حيث عملت الوزارة على مواصلة مجهودات رقمنة شهادة البكالوريا، وكذا تحديث الممارسات التنظيمية والعملية المرتبطة بتدبير الامتحانات.
وفي هذا الصدد، تم العمل على بلورة وتدبير منظومة متكاملة للنقل المؤمن لمواضيع امتحانات البكالوريا، بشكل يضمن التأمين الكامل لها، ويعفي الأكاديميات من التنقل من أجل تسلمها، واعتماد صيغة إلكترونية للترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين للبكالوريا، مما سيساهم في تقليل احتمال وقوع أخطاء مادية في الترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، وبالتالي تعزيز مصداقية وموثوقية النتائج.
كما تم إدراج رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح(ة) ضمن المعطيات المتضمنة في شهادة البكالوريا، حيث تندرج هذه الخطوة في إطار مواصلة إدماج التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في تدبير المنظومة التربوية، وتحسين الخدمات الإلكترونية لفائدة المترشحين.

بيان اليوم

Top