إيضاحات حول ساعات عمل الأستاذ الجامعي

خلال السبعينيات وحتى بداية الثمانينيات كانت لمهنة التدريس الجامعي مكانة عالية، وكان الأستاذ الباحث وقتها يحتل مراتب متقدمة على كافة المستويات. ثم أخذت هذه المرتبة في التدني المستمر حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، حيث انتزعت من التعليم العالي مكانته المستحقة وسلبت من الأستاذ الجامعي كثيرا من مستحقاته المادية والمعنوية حتى أصبح وضعه الحالي غير منسجم مع المقام الذي يليق به. ولقد اتخذ لذلك ذرائع قد تكون من أهمها أو أشدها ساعات عمل الأستاذ الجامعي.

وأشير إلى أن لمهنة الأستاذ الباحث خصوصيات متعلقة بمسيرة وطبيعة تكوينه من جهة وبطبيعة عمله من جهة أخرى، وحقيقة ساعات عمله هي إحدى هذه الخصوصيات؛ فالذي يبدو وكأنه ساعات عمل الأستاذ الباحث ليس إلا ساعات إلقاء الدروس والمحاضرات. ولمزيد من التوضيح، فساعات الإلقاء يسبقها إعداد وتحضير يأخذ من وقت وجهد الأستاذ الكثير نظرا لكون التعليم العالي يعتمد بالدرجة الأولى على الإعداد الشخصي الذي يتطلب استقاء المعلومات من مصادر مختلفة وما يستلزمه ذلك من ترجمة وتنقيح وتبسيط مضامين إلى غير ذلك؛ دون أن نغفل ما يتطلبه التدريس بالتعليم العالي من تجديد مستمر ومواكبة مستجدات الأبحاث والتطورات والاكتشافات.
هذا فيما يتعلق ببعض جوانب تحضير الدروس أما فيما يتعلق بإلقائها فإن ذلك يتطلب إلماما وفهما عميقا لما سيلقيه الأستاذ على الطلبة بأسلوب مكلف ومشقة ذهنية تزداد مع ازدياد عدد الطلبة في المدرجات كما تختلف حدتها كذلك من تخصص لآخر. ولكي يقوم الأستاذ بهذا العمل على الوجه المطلوب فإن ذلك يأخذ منه جهدا ووقتا كثيرا. فهذا العمل ليس مقيدا بزمان ولا مكان؛ فالأستاذ يعمل داخل الكلية وخارجها خاصة ببيته، ويعمل كذلك  أثناء العطل وخارج الأوقات المعهودة في وظائف أخرى.

 

كما أن هذا العمل القيم كما وكيفا منوط بقدرات و كفاءات علمية اكتسبها الأستاذ الباحث عبر سنوات طوال كرسها للبحث و للدراسات العليا حصل على إثرها عل شواهده العليا التي خولت له العمل بالتدريس الجامعي.

إنه إذا لمن الإجحاف أن نعتبر الساعات الخاصة بإلقاء الدروس والمحاضرات هي كل ما يقوم به الأستاذ الباحث من عمل. فهذا التقييم الخاطئ وغير الموضوعي لساعات عمل الأستاذ الجامعي انطلى على كثير من فآت المجتمع نظرا لعدم إحاطتهم بواقع وبطبيعة عمل الأستاذ الجامعي والكثير من تفاصيله، مما ترتب عنه استنتاجات خاطئة بل جائرة في حق الأستاذ الباحث، حيث اعتقد أنه لا يستحق ما يطالب به، كما أنه استعمل كوسيلة من أجل استساغة أن يسلب منه المستوى المادي والاجتماعي اللذين يستحقهما وإبعاده عنهما تدريجيا وكذلك من أجل تثبيط الأساتذة الباحثين عن المطالبة بما سلب منهم والقبول بهذه الحال التي لا تزداد إلا ترديا.

فالترويج، عن قصد أو عن غير قصد، بأن الأستاذ الجامعي لا يعمل إلا ساعات معدودة طيلة السنة الجامعية، لا يعدو أن يكون نظرة سطحية للغاية متجاهلة طبيعة التدريس الجامعي.

لذلك فإنه من الضروري إنصاف الأستاذ الباحث تقديرا لما تتطلبه مهنته من جهد ووقت وتقديرا لشواهده العليا ولمستواه العلمي والمعرفي وكذلك تقديرا لمجهوداته في سبيل تشكيل القاعدة المعرفية للمجتمع حيث أنه أستاذ الطبيب والقاضي والمهندس… فكل الأطر العليا والمثقفة مرت بالتعليم العالي وحصلت منه على شواهدها التي خولت لها مزاولة مهنها.

فإنصاف الأستاذ الجامعي يكون بالتعامل معه بما يستحقه من مكانة مرموقة، وذلك بالعمل على توفير جميع الشروط المادية والمعنوية اللائقة به حتى تتسنى الاستفادة من هذه النخبة بطريقة أفضل تكون لها انعكاسات إيجابية على تكوين الأطر وبالتالي على المجتمع والبلاد بصفة عامة.

 

*  أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله

عضو اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي

Top