الأشبال أمام رهان تعزيز المكتسبات…

يدشن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة، يومه الجمعة، مشاركته في نهائيات كأس العالم، لهذه الفئة بأندونيسيا، في الفترة الممتدة ما بين 10 نونبر الجاري و2 دجنبر المقبل.

ويتنافس في هذه الدورة 24 منتخبا، في أربع مدن (جاكرتا وسورابايا وباندونغ وسوراكارتا) للظفر باللقب العالمي، علما أن القارة الإفريقية، ستمثل إلى جانب المغرب، بمنتخبات السنغال ومالي وبوركينا فاسو.

ويفتتح الفريق المغربي الذي يتواجد في المجموعة الأولى، مشواره بمواجهة منتخب بنما، بينما يجمع اللقاء الثاني عن نفس المجموعة، بين الإكوادور وإندونيسيا البلد المضيف.

وستكون المباراة الأولى لأشبال الأطلس ضد بنما، بمثابة إعادة للمواجهة التي سبق أن جمعت المنتخبين، خلال نهائيات مونديال 2013 بالإمارات العربية المتحدة، والتي انتهت بفوز الجانب المغربي بنتيجة 4-2.

وتمثل مشاركة الأشبال امتدادا للحضور اللافت الذي حققته المنتخبات الوطنية بجل الفئات، ومن الجنسين، كما هو الشأن بالنسبة لوصول “أسود الأطلس” لنصف نهاية مونديال قطر 2022، وتأهل “لبؤات الأطلس”  لثمن نهائي كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا، بالإضافة إلى تتويج المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بلقب كأس إفريقيا للأمم 2023.

ولا ننسى أيضا مشاركة المنتخب النسوي لأقل من 17 بالمونديال الذي جرى سنة 2022 بالهند، ووصول منتخب الفوتصال إلى ثمن نهاية كأس العالم سنة 2021 بليتوانيا، وتأهل المنتخب الأولمبي لأولمبياد باريس السنة القادمة…

وسبق أن سجل منتخب فئة أقل من 17 سنة، والذي كان يضم بين صفوفه اللاعب سفيان أمرابط، مشاركة إيجابية خلال مونديال الإمارات العربية سنة 2013 ، وهي المشاركة الوحيدة في تاريخ الكرة الوطنية، إذ تصدر آنذاك ترتيب المجموعة الأولى، متقدمة على منتخبات أوزبكستان وكرواتيا وبنما، قبل أن ينهزم في دور ثمن النهاية، أمام منتخب كوت ديفوار 2-1.

وتبدو النخبة المغربية في كامل جاهزيتها، بقيادة الإطار الوطني سعيد شيبا، خاصة وأنها تضم مجموعة من اللاعبين المتميزين الذين تألقوا خلال كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالجزائر، حيث استطاعوا عبور كل المراحل بتفوق كبير، وصولا إلى المباراة النهائية التي خسروها أمام السنغال 2-1.

والإيجابي أن المدرب الوطني، لم يدخل تغييرات كثيرة على اللائحة، إذ حافظ على الركائز، معتمدا بصفة دائمة، على العناصر التي شاركت بكأس إفريقيا للأمم 2023، والمتكونة في غالبيتها من لاعبين محليين، معززين بعناصر تمارس بمختلف الدوريات الأوروبية…

أشبال شيبا على موعد مع التاريخ، وهناك رهان كبير على هذه الفئة التي تحظى برعاية خاصة، لكتابة فصول جديدة، وتعزيز المكتسبات التي تحققت بباقي الفئات، وفتح فصول أخرى من التألق والإبهار…

محمد الروحلي

Top