اللون الأسود.. جرأة وفخامة

يعد اللون الأسود من أجمل الألوان على الإطلاق في الملابس، فهو كان وسيظل دائما ملك الألوان.. لكن عند التفكير في ألوان ديكورات المنزل، نادرا ما يخطر على بالنا اختياره لاعتقادنا أنه يجب علينا الالتزام بالألوان الفاتحة في الديكور وبالأخص ألوان الحوائط. لكن بعض الناس أصبحوا أكثر جرأة في اختياراتهم لتصميم ديكور المنزل وبدأوا بالفعل يدخلون اللون الأسود بدرجاته في بعض جنبات الغرف أو قطع الأثاث. وعند الملاحظة تبث أن الألوان الداكنة قد تكون بالفعل رائعة إذا تم تطبيقها بالطريقة الصحيحة التي تبرز جمال اللون.
يضفي اللون الأسود على ديكورات المنزل المزيد من التألق والرقي والفخامة ويؤكد خبراء الديكور، أن هذا اللون له تأثير سحري على كافة أرجاء المكان، فإذا كان اللون الأسود له تعبيرات ومعان سلبية في الحياة الاجتماعية كالحزن والتعاسة والألم والموت، فإنه يعبر في نفس الوقت عن النبل والرقي والتميز في عالم الديكور، وله إيقاعات متنوعة، ويستعمل ليعبر عن الليل المعتم وتتدرج درجات لونه بين الرمادي ولون الفحم.
ويستعمل اللون الأسود مع باقي الألوان ليبعث فيها الحيوية والنشاط، وليبرزها في حلة جديدة على مستوى التفاصيل والجمال، والنوعية، وليعطيها القوة لاسيما في أجزاء المنزل، حيث يجعل الألوان المخفية تخرج من سباتها، وإذا ما وضع بجانب الألوان النقية والصافية جعلها واضحة وأكثر سطوعا.
ويدخل اللون الأسود في ألوان اللوحات والإكسسوارات الخاصة بالديكور والإضاءة، ويكون من بين الألوان المفضلة للمفروشات في المنزل وفي المكاتب وفي غرف النوم، ويساعد على جعل الألوان الأخرى تضيء، ويزيد من بريق الإكسسوارات والمرايا والمصابيح في أطراف المنزل.
لمسة مميزة

من الميزات التي تجعلك تختار اللون الأسود أنه يلعب دورا هاما في إخفاء العيوب وخداع العين وإضفاء جوا خاص على الشقة. يمكنك مثلا تلوين السقف بأكمله باللون الأسود لدمج جميع عناصر الغرفة سويا. كما يمكنك تحديد النقوش الموجودة في السقف بالأسود. وإذا كان السقف عاليا فالأسود سيجعلك تشعر أنه بالقرب منك.
ويضفي الأسود نوعا من الفخامة على الحجرة خاصة إن كان تصميمها تقليديا فستشعر بغرابة في التصميم بعد اللون الأسود. كما يمكنك دمج الأبيض مع اللون الأسود لتقوم بعكس ديكورات الأرض.
وإذا كان البيت يفتقد إلى الفصل بين مكوناته، فاستخدام طلاء السقف باللون الأسود يكون بمثابة القواطع بين مفاصل البيت وهو يغني عن استخدام العديد من القواطع الخشبية أو السجاد.

دقة الاختيار

لكن البعض يعتبر ان اللون الأسود من الألوان التي تدعو للاكتئاب إن كثرت، ولذا يفضل الكثيرون وجود لمسات قليلة للتحديد ولإعطاء المكان أكثر جدية والخطوط أكثر وضوحا، ومن أفضل الألوان استخداما معه الأصفر مع الأبيض أو الأحمر مع الأبيض.
عند اختيار اللون الأسود في ديكور المنزل، طبقه في غرفة متوسطة الحجم أو كبيرة وتجنب استخدامه في الغرف الضيقة لأنه قد يزيد من إحساسك بصغر حجمها إلا إذا اكتفيت بتطبيقه بلمسات بسيطة مثل الكراسي أو الطاولات بدلا من اختياره دهانا للحائط.
لا يقتصر تطبيق اللون الأسود في ديكور المنزل على غرفة المعيشة فقط، وإنما يمكن استخدامه في أغلب غرف المنزل بداية من غرف النوم وصولا إلى غرفة المكتب، المطبخ أو حتى الحمام.
ويلبى اللونان الأبيض والأسود رغبات أصحاب المنزل في التمتع بأجواء من الانفتاح والرقى والراحة النفسية، فمع الأبيض والأسود ستشعر بسعة في المكان.
ومن أجمل الألوان التي تتماشى مع اللون الأسود في ديكور المنزل، اللون الأبيض، الرمادي، الذهبي والخشب. امزج بين أحد هذه الألوان واللون الأسود في الغرفة وستجدها تنبض بالحياة والأناقة والرقي. هذا لا يعني أن هذه هي فقط الألوان التي يمكن تطبيقها مع اللون الأسود، فإن كنت من محبي الألوان الجريئة، ادخل لمسات باللون الفوشيا، الأخضر أو الأزرق في ديكور المنزل وستشاهد كيف أصبح اللون براقا أكثر وظاهرا وسط الغرفة. كما يتماشى اللون الأسود مع الأزرق الفيروزي (التيركواز) والأحمر والزهري، الأصفر الخافت، والفضي كذلك.

Related posts

Top