طموحات متباينة في انطلاقة موسم جديد للبطولة الاحترافية

تنطلق اليوم الجمعة منافسات الجولة الأولى من البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي (2021-2022)، وكالعادة تتباين طموحات الفرق الـ 16 بين فئة مرشحة للتنافس على اللقب وأخرى أقل طموحا وتسعى فقط لاحتلال مراكز متقدمة أو اقتناص مقعد يضمن لها مشاركة، في حين تحلم فئة ثالثة فقط بضمان البقاء في قسم الكبار.
وينطلق الموسم الجديد وسط صعوبات مالية تواجهها معظم الفرق مع فقدنها عائدات بيع التذاكر بسبب غياب الجمهور عن الملاعب جراء استمرار جائحة كورونا، بينما شهدت سوق الانتقالات الصيفية غلبة انتقالات العقود المنتهية واستمرار سيناريو تنقل اللاعبين من ناد لآخر دون أي دور لإدارات التقنية أو اعتماد على منتوج مدارس التكوين.
وستكون البداية مع الوداد البيضاوي حامل اللقب والساعي إلى الاحتفاظ به للمرة الـ22 في تاريخه (رقم قياسي)، وحتى يكون جاهزا لهذه المهمة، فقد تعاقد مع الإطار الوطني وليد الركراكي بديلا للتونسي فوزي البنرزتي، وقام بإبرام بعض الصفقات على غير العادة، تحضيرا لموسم شاق وطويل.
أما الغريم التقليدي الرجاء البيضاوي المنتشي بتتويجين قاري وآخر إقليمي وعائدات مالية مهمة، سيكون المنافس الأكبر للوداد على اللقب الذي أحرزه الموسم قبل الماضي، خاصة أنه أعدة العدة لذلك بتجديد عقد مدربه التونسي لسعد الشابي وتجديد عقود أبرز لاعبيه والتعاقد مع آخرين لتعويض رحيل أبرز نجمين على الإطلاق بكتيبة “النسور”.
وبعد سنوات عديدة قضاها في الظل، عاد الجيش الملكي للبروز باحتلاله المركز الثالث الموسم الماضي، وبالتأكيد فالفريق العسكري تحت قيادة مدربه البلجيكي سفين فاندنبورك لن يكتفي بمركز متقدم أو مشاركة خارجية، بل سيحاول مزاحمة قطبي الكرة البيضاوية كالأيام الخوالي.
من جهته، يبدو أن نهضة بركان صاحب المركز الرابع لن يتخلى عن عادته في مقارعة الكبار في السنوات الأخيرة، في أفق تحقيق حلمه بإحراز لقبه الأول في الدوري، إلا أن المهمة ستكون صعبة نسبيا مع عملية التجديد وتسريح العديد من اللاعبين بعد تراجع المستوى والنتائج.
ويتمنى مولودية وجدة أن يكرر ما حققه الموسم الماضي عندما أنهاه في المركز الخامس والتأهل للبطولة العربية للأندية الأبطال، ولو أن ذلك قد يصطدم بعدم ضم أسماء وازنة مقابل التفريط في فناصر أساسية ناهيك عن الأزمة المالية.
حسنية أكادير الذي اكتفى بمركز سادس محبط بعد فشله في انتزاع بطاقة مشاركة خارجية، يهدف هذا الموسم إلى الأفضل، ولذلك فقد أبرمت “غزالة سوس” 10 صفقات لتعويض رحيل العديد من الأسماء واستعدادا لموسم قوي.
من جانبه، يحلم المغرب الفاسي أن لا يخوض موسما متقلب النتائج، وأن ينجح في ضمان مركز يؤهله للمسابقات القارية، مع مدربه الجديد التونسي عبد الحي بن سلطان، لكن هذا الحلم سيكون مستحيلا إذا لم يستطع مجاراة إيقاع الكبار.
اتحاد طنجة سيخوض هذا الموسم من أجل تحقيق مركز إنهائه بشكل مشرف ووسط الترتيب العام، لأنه يعلم شراسة المنافسة على اللقب والمركز المؤهلة للمسابقات القارية والإقليمية، والتي ستنحصر -بكل تأكيد- بين الأندية التقليدية.
الفتح الرباطي الذي قدم موسما للنسيان باحتلاله المركز التاسع، سيعمل جاهدا على تلميع صورته القوية، وفعلا فقد تعاقدت الإدارة الجديدة مع المدرب محمد أمين بنهاشم وعززت التركيبة البشرية بأسماء في مواطن الخصاص.
وسيسعى شباب المحمدية إلى تكرار سيناريو الموسم الماضي بحلوله عاشرا، ولو أن الجولات الأخيرة منه كانت صعبة جدا لولا خبرة وحنكة مدرب اسمه محمد فاخر، وبالتالي سيحاول ممثل مدينة الزهور هذه السنة تأمين بقائه في وقت أبكر.
أولمبيك أسفي يهدف إلى تفادي ما وقع الموسم الماضي بين فوز وهزيمة وتعادلات كثيرة، حيث انتظر إلى الأمتار الأخيرة ليضمن بقاءه بقسم الصفوة، لكن الفريق الذي سيقوده فوزي جمال أبرم صفقة واحدة وتخلى عن العديد من لاعبيه.
بدوره، لا يود الدفاع الحسني الجديدي تذكر موسم كارثي بكافة المقاييس، بعدما وجد نفسه يلعب فقط من أجل تفادي سقوطه للقسم الثاني إلى آخر مباراة، لكن المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة متفائل بالموسم الجديد.
ولا يختلف الحال بالنسبة لسريع وادي زم ويوسفية برشيد، فقد انتظرا حتى اللحظة الأخيرة ليضمنا خوض موسم خامس للأول ورابع للثاني تواليا بالبطولة الاحترافية، وإذا أراد مواصلة اللعب مع الكبار مجددا، فعليهما تصحيح الأخطاء والعمل بجد لحصد أكبر عدد من النقاط في مرحلة الذهاب، لأن الجرة لا تسلم في كل مرة.
وبخصوص الوافدين الجديدين، أو بعبارة أدق بالنسبة إلى الأول: العائد إلى مكانه الطبيعي أولمبيك خريبكة، يسعى الأخير إلى تأكيد أن نزوله إلى بطولة القسم الثاني مجرد زلة عابرة ولن تتكرر، بينما يأمل الشباب السالمي في أن ينهي تجربة المشاركة الأولى بالبطولة الاحترافية بطريقة موفقة.

برنامج الجولة الأولى:

< الجمعة:
يوسفية برشيد – الرجاء البيضاوي: (19:15)
أولمبيك أسفي د. ح. الجديدي: (21:30)
< السبت:
أولمبيك خريبكة – مولودية وجدة: (17:00)
شباب المحمدية – الفتح الرباطي: (19:15)
حسنية أكادير – سريع وادي زم: (21:30)
< الأحد:
الوداد البيضاوي – اتحاد طنجة: (17:00)
المغرب الفاسي – نهضة بركان: (21:30)
< الأربعاء:
الجيش الملكي – الشباب السالمي: (17:00)

< صلاح الدين برباش

Related posts

Top