المعرض الجهوي للكتاب بخنيفرة في دورته الخامسة

تنظم المديرية الجهوية للثقافة جهة مكناس تافيلالت، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع عمالة إقليم خنيفرة، والجماعة الحضرية لمدينة خنيفرة، المعرض الجهوي الخامس للكتاب، والذي يحتضنه المركز الثقافي أبي القاسم الزياني بخنيفرة خلال الفترة مابين 12 إلى 16 دجنبر الجاري.
سيقام حفل الافتتاح الرسمي يومه الجمعة ابتداء من الساعة الرابعة بعد الظهر، وسيعرف مشاركة أربعة وعشرين عارضا يمثلون هيئات ودور نشر وطنية، بالإضافة إلى ملحقيات ثقافية أجنبية ومكتبيين محليين، كما ستنطلق في ذات اليوم فعاليات الورشات (الفنون التشكيلية من تنشيط  المصطفى قسطال، المسرح: تنشيط هاجر كريكع، الحكاية: تنشيط  كمال كاظيمي).
وبالموازاة مع معرض الكتاب، سينظم برنامج ثقافي  متنوع حافل بالفقرات، حيث  يشهد يوم الافتتاح تنظيم معرض جماعي لفنانين تشكيليين من مدينة خنيفرة.
وفي يوم السبت، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، سيتم توقيع كتاب «تجربة في السجن» للكاتب رشيد أمحجور،  بالسجن المدني بخنيفرة، وكتاب «المسرح المغربي: سؤال التنظير وسؤال المنجز» لمحمد أبو العلا،  بتعاون مع المركز الدولي لدراسات الفرجة.
وتوقيع كتاب مسرحية «الساروت» للحسين الشعبي، ثم ورشة حول «مساهمة الثقافي في الرأسمال اللامادي» بمشاركة: هشام العلوي ومحمد عياش.
ويوم الأحد في الساعة العاشرة صباحا، سيتم عقد لقاء مع مبدع في علاقته مع الكتاب (المخرج السينمائي حميد الزوغي )، وفي الساعة الرابعة بعد الزوال، توقيع ديوان «زهرة النار» للشاعرة مالكة حبرشيد؛  تقديم حميد ركاطة.  وابتداء من الساعة السادسة مساء، سمر شعري بمشاركة: فتح الله بوعزة، الحاج أمدياز،  مالكة حبرشيد، أحمد وعتيق، مصطفى الإدريسي، قاسم لوباي، عبدالله برعو، حسن كورياط ، مع المصاحبة الموسيقية لحمد الله  رويشة.
وفي يوم الاثنين، سيتم تنظيم حفل توقيع ديوان شعري لقاسم لوباي، وسيتولى تقديمه سعيد تاعشي، وفي السادسة مساء، قراءات قصصية بمشاركة: توفيق لبيض، حميد ركاطة، عيسى الناصري، محمد الزلماطي، عاشور عبدوسي، صفاء ملوكي، منى ياقوتي.
وسيقام حفل الاختتام يوم الثلاثاء.

Top