فضاءات متعددة الاختصاصات لأجل مزيد من التحفيز على القراءة والمعرفة

المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

فضاء الأطفال والشباب
54.000عنوان، مخصص  للفئات العمرية من 3 إلى 17 سنة، يوفر رصيدا وثائقيا متنوعا يهدف بالأساس إلى تعويد النشء على القراءة منذ سن مبكرة وخلق جيل جديد يؤمن بالثقافة.

فضاء الكبار
85.000عنوان موزعة على أربع أقسام موضوعاتية: الأدب واللغات، العلوم الإنسانية والإجتماعية، الفن، الهوايات والحياة العملية، العلوم والتقنيات.

فضاء الدار البيضاء
يضم هذا الفضاء 2000 عنوان مخصص لمدينة الدار البيضاء، يمنح مختلف المعلومات والموارد عن المدينة. كما يمكن اعتباره نافذة مفتوحة على كل الأوراش والأنشطة الثقافية للمدينة.

مؤسسة الأستاذ عبد الهادي بوطالب
5000عنوان من مختلف الحوامل، تكون المجموعة التراثية للأستاذ عبد الهادي بوطالب، تؤثت هذا الفضاء و هي رهن إشارة العموم.

فضاء الموسيقى
يوفر هذا الفضاء مجموعة من الحوامل السمعية البصرية، تمثل مختلف الأنواع الموسيقية العالمية وتولي مكانة خاصة للتراث الموسيقي المغربي.

المكتبة الوسائطية في مواكبة التقنية الرقمية
بهدف الانفتاح على النظام المعلوماتي وتماشيا مع التطور الملحوظ الذي تشهده التكنولوجيا الحديثة،  عمدت المكتبة الوسائطية إلى إرساء نظام معلوماتي يهدف إلى حوسبة مجموع المهام المكتباتية ويستجيب للمعايير والنظم الدولية المعمول  بها في هذا المجال، وإحداث بوابة إلكترونية باعتبارها وسيلة للتواصل بامتياز، تهدف إلى التعريف بالمكتبة الوسائطية وخلق جسر للتواصل مع القراء، بالإضافة إلى الدور الأساسي الذي تلعبه من خلال تيسير عملية البحث في الفهرس الإلكتروني، سواء تعلق الأمر بالواجهة المخصصة للأطفال والشباب أو بالواجهة المخصصة للكبار.   
المكتبة الوسائطية، فضاء حي ومنفتح على المشهد الثقافي للمدينة   توفر المكتبة الوسائطية إلى جانب الأمكنة المخصصة للقراءة، مجموعة من الفضاءات التي تؤسس لثقافة الفضاءات الحية.

قاعة المحاضرات
تحتوي على 200 مقعد، وهي مخصصة لاحتضان المحاضرات، القراءات وملتقيات الكتاب.

قاعة المؤتمرات
تضم 50 مقعدا من أجل برمجة الندوات، الورشات والمشاركة في تفعيل ملتقيات الكتاب.

الفهرس الإلكتروني
تضع المكتبة رهن إشارة روادها من مختلف الفئات العمرية فهرسا إلكترونيا، تتوخى من خلال الواجهتين المخصصتين لفئة الأطفال والشباب ولفئة الكبار، تلبية حاجيات الزوار بمختلف مشاربهم.  يشتمل الفهرس الإلكتروني على رصيد وثائقي مهم من المطبوعات والحوامل السمعية البصرية والمتعددة الوسائط، تمنح الفرصة للتعرف عن قرب على الوثائق المتوفرة والمراد تصفحها أو إعارتها.  توجت المكتبة رصيدها بمجموعات توفر مختلف أوعية الإنتاج الفكري، وتتميز بمجموعة من الخصائص: – تغطية مختلف مجالات المعرفة مع الأخذ بعين الإعتبار واقع النشر و إكراهاته. – تنوع الحوامل، الذي يندرج في إطار المساعي الرامية إلى تقوية نسيج المجموعات ومواصلة العمل في اتجاه ترسيخ أسس العلاقة بين الإنتاج الفكري والمتلقي.    – تعدد اللغات عبر تمثيلية لمختلف اللغات المتداولة في المغرب: العربية، الفرنسية، الانجليزية والاسبانية، لتمتين عرى التنوع الثقافي ودعم الانفتاح على ثقافات الآخرين.

فضاء الشباب
يقع هذا الفضاء على مساحة 1740م، و يضم ثلاثة أقسام مخصصة للصغار، الأطفال والشباب من سن الثالثة إلى سن السابعة عشر. يضع هذا الفضاء رهن إشارة هذه الفئة  مجموعة من الوثائق من مختلف الحوامل و بلغات متعددة.  فضاء مخصص للآباء يمنح مجموعة من العناوين التي تتمحور أساسا حول التربية و البيداغوجيا.

قسم الصغار
يسمح هذا الفضاء الرحب للأطفال الصغار ابتداء من سن الثالثة بالاستمتاع بالألبومات المصورة والحكايات الشيقة لتنمية حب القراءة لديهم وتنمية مهاراتهم.

قسم الأطفال
لا يمكن للطفل في هذا الفضاء إلا أن يجد ضالته في مختلف الموارد المتوفرة له من روايات، حكايات وقصص مصورة، بالإضافة إلى مجموعة غنية من الكتب الوثائقية في العلوم، تاريخ الحضارات.

قسم الشباب
يوفر هذا الفضاء للشباب مجموعة غنية من أوعية المعلومات التثقيفية، تتوافق مع مرحلتهم العمرية وتلبي احتياجاتهم، حيث يزود هذا الفضاء الشباب بروايات بوليسية وروايات مستوحاة من الخيال بالإضافة إلى كتب مصورة و كتب وثائقية تغطي مختلف مناحي المعرفة.

صحافة الطفل
تتوفر مختلف الفضاءات الثلاث على عدد من المجلات (ماجد، العربي الصغير، سبييس تون، واز… ). تهدف المكتبة الوسائطية من خلالها إلى تغذية فكر الطفل و توسيع مداركه.

الموارد السمعية البصرية
تضع المكتبة الوسائطية رهن إشارة الصغار، الأطفال و الشباب أزيد من 50 جهاز حاسوب للإطلاع على مختلف الحوامل السمعية البصرية من أقراص مدمجة ترفيهية و تعليمية، أقراص مسموعة وأقراص رقمية مرئية.

فضاء عبد الهادي بوطالب
حظيت المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بشرف احتضانها لفضاء الأستاذ عبد الهادي بوطالب، المستشار السابق للمرحوم الملك الحسن الثاني. تولي المكتبة الوسائطية هذه المكتبة ما هي جديرة به من عناية تتناسب وما تزخر به من وثائق من مختلف الحوامل (مطبوعات، صور،..) التي تكون المجموعة التراثية لمكتبة الأستاذ عبد الهادي بوطالب، و التي يصل عددها إلى
5000عنوان، تؤثث هذا الفضاء وهي رهن إشارة العموم بالطابق الأول.

فضاء الدار البيضاء
يروم هذا الفضاء جعل مدينة الدار البيضاء فضاء سوسيوثقافيا مندمجا داخل الجهة من خلال المجموعات التي يوفرها والتي تمنح مختلف المعلومات والموارد لفائدة عموم الزوار و الباحثين. يهدف هذا الفضاء إلى توفير و إغناء المجموعات للمساهمة في ترسيخ مفهوم الجهوية. تسعى المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني من خلال هذا الفضاء إلى أن تكون نافذة مفتوحة على كل الأوراش والأنشطة الثقافية للمدينة لتصبح منارة ثقافية بامتياز.

فضاء الموسيقى
يقترح فضاء الموسيقى مجموعة غنية و متنوعة من الحوامل السمعية البصرية (أقراص سمعية، أقراص مرئية، مطبوعات، نوتات موسيقية) تمثل مختلف الأنواع الموسيقية (الكلاسيكية، الجاز…) و تولي مكانة خاصة للتراث الموسيقي المغربي. يمنح هذا الفضاء فرصة الاستمتاع للكبار و الصغار على حد سواء.

فضاء المستجدات
يمنح هذا الفضاء لرواد المكتبة الوسائطية فرصة متابعة المستجدات الوطنية والدولية عبر عناوين منتقاة من الصحافة المكتوبة والإلكترونية (يومية، أسبوعية، شهرية، مجلات…) والصادرة باللغتين العربية والفرنسية.

فضاء الوسائط المتعددة
توفر المكتبة مجموعة من  الموارد الإلكترونية المتنوعة ومن مختلف اللغات الأجنبية لإغناء رصيدها، ليجد فيها الكل مبتغاه وللمضي بها إلى أسمى غايات الكمال في أقسامها ومجالاتها المتعددة الفروع، القواميس والموسوعات،  الجرائد والدوريات الإلكترونية،الحوامل السمعية البصرية، مقطوعات موسيقية، مواقع إلكترونية مهمة رهن إشارة الزوار.  يمكن استغلال هذه الموارد عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات التي توفرها المكتبة الوسائطية من أجل تيسير سبل البحث والتواصل وبغرض توسيع نطاق الخدمات.

Top