معرض الفرس يبصم على مباريات متنوعة ومتميزة حول الفرس والفروسية

تتواصل فعاليات الدورة الخامسة عشر لمعرض الفرس للجديدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية يوم الأحد المقبل، تحت شعار “تربية الخيول في المغرب: الابتكار والتحدي”، بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية خلال هذه الدورة، في إطار العام الثقافي قطر – المغرب 2024 وتحت المظلة الثقافية قطر – المغرب.

وتميز فعاليات هذه الدورة، بإجراء مجموعة من المباريات المتميزة والمتنوعة، منها فعليات الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، والكأس المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة، والمباراة الدولية صنف “أ” لجمال الخيول العربية الأصيلة، والجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، وكأس الأبطال للخيول العربية-البربرية، وجائزة سمو الشيخ منصور بن زايد للصور الفوتوغرافية.

لعبة البارود.. مسابقة للسرعة والتحمل

تعتبر التبوريدة، أو لعبة البارود، مسابقة للسرعة والتحمل والرشاقة التي تتطلب من الفارس الكثير من التقنية والانضباط.

لقد أصبح هذا الفن جزءا من عادات المغاربة ويمارس للاحتفال بالأعياد الوطنية والدينية والمناسبات العائلية.

مسابقة في الرسم للشباب

ففي كل نسخة يحتفي معرض الفرس، بهذا التراث الثقافي اللامادي للمغرب من خلال تنظيم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، حيث يتم تمثيل كل جهة من جهات المغرب من قبل سربة مكونة من فرسان مهرة وخيول مجهزة بسروج عالية الجودة تعكس كل خبرات الحرفيين المغاربة.

وهكذا، تعد التبوريدة أحد المواعيد الرئيسية في معرض الفرس للجديدة، وهو النشاط الأكثر انتظارا من طرف الزوار.

وللتذكير، فهذه النسخة من معرض الفرس للجديدة تصادف إدراج التبوريدة ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”.

الخيول العربية الأصيلة.. الحفاظ على الأصل

من أجل تشجيع المربين المغاربة للخيول العربية الأصيلة، يتم تنظيم الكأس المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة من طرف معرض الفرس للجديدة بشراكة مع المنظمة العربية للخيول العربية الأصيلة.

وهي تعرف مشاركة حوالي ستين من الخيول العربية في ملكية حوالي عشرين مربيا مغربيا.

كما يتم خلال كل دورة من معرض الفرس للجديدة، تنظيم المباراة الدولية صنف “أ” لجمال الخيول العربية الأصيلة، على مستوى عال.

وهذه المباراة مصنفة من قبل منظمة المؤتمر الأوروبي للخيول العربية (ECAHO)، وتعرف بانتظام مشاركة الخيول العربية المتوجة على المستوى الوطني، وكذلك مائة من الخيول العربية من أوروبا والشرق الأوسط.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المباراة يتم تنظيمها بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجمعية الملكية المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة.

القفز على الحواجز.. دوري من 4 نجوم

خلال كل دورة، يستضيف معرض الفرس للجديدة المرحلة الثالثة من الدوري الملكي المغربي.

ويتم تنظيم هذا الدوري المصنف من فئة 4 نجوم على مدى ثلاث نهايات أسبوع متتالية: في تطوان، من قبل الحرس الملكي، في الرباط من قبل الجامعة الملكية المغربية للفروسية، وفي الجديدة من قبل جمعية معرض الفرس، حيث يتم تنظيم المرحلة الأكثر إشعاعا: الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الدولية للقفز على الحواجز.

ويستقطب هذا الحدث، سنويا، فرسانا من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بعض الحائزين على الميداليات في الألعاب الأولمبية وألعاب الفروسية العالمية، نذكر من بينهم: فاي بايلي (Vay Paelly)، وناديا شتاينر (Nadja Steiner)، وفان باشين (Van Paesschen)، وخالد العيد (Khaled Al Eid) وعبدالله الشربتلي (Abdullah Al Sharbatly)، وعبد الكبير ودار (Abdekbir Ouddar)، وفيليب روزيي (Philips Rozier)، وإيمانويل جوديانو (Emanuel Gaudiano)، ومارك بيتينغ (Marc Bettinge)، … وغيرهم.

وبالموازاة مع هذه المباريات، تنظم مسابقات أخرى من فئة نجمة واحدة، تعتبر فرصة لمواهبنا الشابة للتنافس مع القامات الأوروبية على وجه الخصوص، لكسب المزيد من الخبرة.

الخيول العربية-البربرية

تنظم هذه المسابقة في إطار تشجيع المربين المغاربة للخيول العربية-البربرية. وقد عرفت الدورات السابقة مشاركة نحو أربعين من الخيول الفائزة في مختلف البطولات التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجمعية الوطنية لمربي الخيول البربرية والعربية-البربرية.

وفي سياق متصل، لتكريم وتشجيع السلالة  الوطنية ،الخيل البربري، ينظم معرض الفرس للجديدة لأول مرة كأس الأبطال للخيول البربرية.

وتعرف هذه الكأس مشاركة الخيول التي فازت بألقاب في البطولات الوطنية المختلفة.

مسابقة الفنون.. تحفيز المواهب الشابة

هي مسابقة فنية تتوج فيها أفضل الرسومات واللوحات التشكيلية حول موضوع “الفرس”.

ويشارك في هذه المسابقة تلاميذ المدارس الثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما، ذكورا وإناثا، يتم اختيارهم من إقليم الجديدة ومن خمس أقاليم أخرى بالمملكة، بعد اجتياز المراحل الإقصائية بنجاح.

الصور الفوتوغرافية.. مسابقة عربية

هذه المسابقة مفتوحة للمصورين العرب، ويتم تنظيمها بشراكة مع اتحاد المصورين العرب حول موضوع “الفرس”. وتتكون المسابقة من فئتين؛ الأولى مخصصة للتبوريدة، والثانية للحصان العربي الأصيل.

********************

حضور مميز ضمن العام الثقافي قطر-المغرب 2024 في النسخة الـ 15 للمعرض 

قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مساء الاثنين 30 شتنبر 2024 بافتتاح النسخة الخامسة عشرة من معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية، وذلك بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية ووفود من 40 دولة عربية وأوروبية، وجاءت مشاركة النادي هذا العام بدعوة من الجانب المغربي ولبى النادي الدعوة وأدرجها في إطار العام الثقافي قطر – المغرب 2024 وتحت المظلة الثقافية قطر – المغرب.

وأقيمت مراسم الافتتاح الرسمي بحضور رؤساء الوفود المشاركة، وتفقد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أجنحة المعرض، ومن بينها جناح نادي قطر للسباق والفروسية والذي أصبح من العلامات المميزة في المعرض كل عام.

وخلال الزيارة قام عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة النادي بتقديم درع تذكارية للأمير مولاي رشيد احتفالا بهذه المناسبة وتقديرا لحرص المملكة المغربية على مشاركة دولة قطر في المعرض، وذلك في حضور عبد الرحمن بن صالح العطية، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر بالمملكة المغربية، وبقية أعضاء الوفد القطري المشارك في المعرض، وكذلك أعضاء جمعية الفرس واللجنة المنظمة للمعرض.

المشاركة القطرية في المعرض

وبدأ جناح نادي قطر للسباق والفروسية في استقبال الزوار منذ الثلاثاء (اليوم التالي للافتتاح الرسمي الذي يقتصر فيه الحضور على كبار الشخصيات والوفود المشاركة)، ويتم من خلال جناح النادي الترويج للفعاليات التي ينظمها النادي من بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة وسباقات الخيل على مضماري الريان والعقدة كل موسم، وكذلك السباقات العالمية الكبرى التي يقوم النادي برعايتها سنويا مثل مهرجان قطر غودوود بالمملكة المتحدة، وسباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا  الذي يتزامن موعد إقامته هذا العام مع نفس موعد معرض الفرس، وهناك تنسيق من جانب إدارة النادي لضمان المشاركة في المناسبتين بنفس القدر من النجاح والحضور المميز للفروسية القطرية، كما يتم تعريف زوار المعرض بالتطور الكبير لرياضة الفروسية في قطر، والنجاحات الهائلة في تعزيز سباقات الخيل العربية الأصيلة حول العالم، وأيضا الريادة القطرية في مجال جمال الخيل العربية الأصيلة سواء على صعيد الفوز بأكبر الألقاب العالمية في هذا المجال أو التميز في تنظيم بطولات جمال الخيل منذ سنوات طويلة على مستوى المنطقة العربية.

تراث الفروسية الثقافي والتاريخي

ويحرص نادي قطر للسباق والفروسية على المشاركة سنوياً في معرض الفرس خاصة أنه يعد من الفعاليات المميزة على مستوى المغرب كل عام، ويعتبر معرض الفرس للجديدة احتفالا بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الثقافية والعلمية بحضور كبار المختصين في الفروسية، إلى جانب إقامة أكثر من بطولة في ألعاب الفروسية طوال أيام المعرض.

 مبعوثا بيان اليوم إلى الجديدة تغطية: عبد الصمد ادنيدن > تصوير:  احمد عقيل مكاو

Top