في حفل تقديم المدير الرياضي الجديد للمنتخب الوطني

بيم فيربيك: المهمة لن تكون سهلة لكني واثق من النجاح

بحضور ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والعربية وبعض أعضاء المكتب الجامعي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمدير التقني الوطني جون بيير مورلان والعديد من المهتمين بالشأن الكروي ببلادنا بما فيهم رئيس ودادية المدربين المغاربة عبد الحق ماندوزا، تم مساء يوم الأربعاء بالرباط تقديم بيم فيربيك المدير الرياضي الجديد للمنتخبات الوطنية للشباب والأطر الوطنية الأخرى المساعدة له من طرف علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة. في بداية هذا اللقاء ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالمدرب بيم فيربيك الذي سينتهي عقده مع المنتخب الأسترالي بعد نهاية كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا، حيث سيباشر مهامه الجديدة بالمغرب، بعد ذلك ذكر  الفهري بأن الهيكلة الجديدة للإدارة التقنية الوطنية والمنتخبات الوطنية تم اللجوء إليها بعد النكسات التي تعرضت لها كرة القدم الوطنية، ويقصد هنا النتائج السلبية للمنتخب الوطني الأول والناتجة عن غياب القرب وعدم التواصل مع اللاعبين المحترفين والمحليين بصفة عامة.

وأضاف رئيس الجامعة قائلا أن اختيار بيم فيربيك المدرب الهولندي الشهير لشغل منصب المدير الرياضي بالجامعة لم يأت بمحض الصدفة بل للكفاءة والتجربة الكبيرة التي يتوفر عليها، وهكذا تحددت مهمته في الإشراف على منتخبات الأولمبي وأقل من 19 سنة وأقل من 17 سنة، فضلا عن الإشراف على خلية تابعة لهذه المديرية ومهمتها تتبع اللاعبين المحترفين الشباب بين 17 و19 ستة بالديار الأوروبية.

عقب ذلك تم تقديم الأطر الوطنية المساعدة للسيد بيم فيربيك والتي ليست بغريبة عن الإعلاميين المغاربة وكذا الجمهور الرياضي المغربي وهي على التوالي عبد الرحمان السليماني، محمد سهيل، حسن نبعبيشة وعبد الله الإدريسي، والذين سيشتغلون في إطار مدربين للفئات الصغرى للمنتخبات الوطنية.

إثر ذلك عاد الفاسي الفهري ليذكر بأن اختيار هذه الكفاءات ساعد فيه كثيرا العضو الجامعي والمحترف المغربي الدولي نور الدين النيبت (مستشار الرئيس بالجامعة) ورشيد الوالي العضو بالمكتب الجامعي، نفس الشيء كان بالنسبة لإعداد برنامج التكوين، وأضاف رئيس الجامعة قائلا أن البحث عن مدرب منتخب الكبار لازال مستمرا وسيتم الإعلان عنه خلال شهر يونيو القادم وسيباشر مهامه مطلع شتنبر القادم، أما بيم فيربيم فسيلتحق بالمغرب لبدء عمله يوم فاتح غشت 2010.

الهولندي فيربيك المدير الرياضي الجديد للمنتخبات الوطنية المزداد سنة 1956 والذي يربطه عقد مع الجامعة يمتد الى سنة 2014 لعب لأندية روتردام، بريدا، سبارتا بهولندا، كما لعب بالمنتخب الهولندي وله صولات وجولات في مجال التدريب حسب سيرته الذاتية، حيث حقق التأهل مع منتخب كوريا الجنوبية لكأس العالم 2006، ومؤخرا مع المنتخب الأسترالي لكأس العالم بجنوب افريقيا، كما سبق له أن درب بدولة الإمارات.

وعن سؤال حول السبل الكفيلة بتطوير الكرة المغربية مستقبلا، قال المدير الرياضي بيم فيربيك بأنه متفائل جدا بعدما اجتمع مع فريق عمله الذي وجد فيه الحماس، وأضاف بأن أمام الجميع كأس العالم المقبلة 2014 فالرؤية جميلة على الورق لكن بالعمل والجدية سنجعلها على أرض الواقع.

وعن الأسباب التي جعلت المدرب الهولندي فيربيك يقبل عرض الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أجاب هذا الأخير قائلا بأن في هولندا لاعبين ممتازين مغاربة، وكنت أسمع كثيرا عن المنتخب المغربي، لقد أصبت بالذهول لعدم تأهل المغرب لكأس العالم، وبعد الإتصال بي، يضيف فيربيك، قبلت العرض المغربي وأريد أن أركب قطار التحدي من جديد، فأنا تواق للعمل مع شباب طموح خصوصا بإفريقيا التي زرتها مرات عديدة سأدعم العديد من المواهب المغربية بهولندا وكل أوروبا، وسنكون خير سند رفقة الطاقم المتكون من الأطر المغربية لمدرب منتخب الكبار.

وحول قيمة الراتب الذي سيتقاضاه فيربيك من الجامعة، رد قائلا بأنه لم يسبق له طيلة 25 سنة قضاها في التدريب أن تلقى سؤالا في الموضوع، بطبيعة الحال بدون مال لا يمكن للإنسان أن يعيش، لكن تواجده بالمغرب، يضيف فيربيك، ليس من أجل المال بل من أجل العمل، وأريد أن تكون المحاسبة بعد أربع سنوات إيجابية وأقصد هنا حصيلة العمل رفقة الطاقم.

تصريحات

* على الفاسي الفهري (رئيس الجامعة):

– منذ عدة أسابيع ونحن نعمل على التفكير في مستقبل المنتخب الوطني والكرة المغربية بصفة عامة، إن الهيكلة الجديدة للإدارة التقنية الوطنية والمنتخبات الوطنية لمن شأنها أن تعطي دفعة قوية لكرة القدم المغربية.

إننا نعمل بكل شفافية، فالمدرب الهولندي بيم فيربيك المدير الرياضي الجديد مدرب عالمي وفي المستوى، نفس الشيء سيكون بالنسبة لمنتخب الكبار، من خلال هذه الرؤية الجديدة نريد تحديد المسؤوليات والعمل باحترافية عالمية لنصل الى الأهداف التي يريدها الجمهور الرياضي المغربي الذي استاء من النتائج السلبية للمنتخبات الوطنية في المدة الأخيرة، تعاملنا سيكون شفافا وأؤكدها مرة أخرى مع الرأي العام الوطني الرياضي ومع رجال الإعلام الرياضي، وكما يقال: “الحساب في الأخير”.

* بيم فيربيك (المدري الرياضي بالجامعة):

– إنني جد سعيد بمسؤوليتي الجديدة بالمغرب، أعرف العديد من الأسماء الكروية السابقة بالمغرب، لدي قائمة بأسماء لاعبين بهولندا وأوروبا، سوف أسافر رفقة الطاقم على امتداد أوروبا للحديث مع هؤلاء اللاعبين وعائلاتهم وأنديتهم.

المعروف عن المغرب أنه يتوفر على مهارات داخله وخارجه، وسنعمل على استقطاب هذه المواهب من أجل صقلها وجعلها رهن إشارة المنتخبات الوطنية، الهدف بالنسبة لي هو أن تعود الكرة المغربية إلى التوهج وبالتالي التأهل إلى أولمبياد وكأس العالم المقبلين.

Top