رأسية أراخو تمنح برشلونة فوزا قاتلا على سوسييداد

اقتنص المدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو فوزا قاتلا لفريقه برشلونة حامل اللقب من مضيفه ريال سوسييداد بتسجيله هدف المباراة الوحيد 1-0 أول أمس السبت في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما استعاد خيرونا الصدارة بفوز مثير على أوساسونا 4-2.وخطف أراوخو النقاط الثلاثة من رأسية من داخل المنطقة بعد تمريرة من الألماني إيلكاي غوندوغان ضرب فيها مصيدة التسلل ومرت بين قدمي الحارس أليخاندرو ريميرو (90+2)، في مباراة فرض خلالها الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن نفسه نجما بتصديه للعديد من الكرات الخطيرة.

ونفض برشلونة غبار خسارته على أرضه في “الكلاسيكو” أمام غريمه ريال مدريد 1-2 في المرحلة الماضية، فرفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثالث متقدما بفارق نقطتين عن القطب الثاني للعاصمة أتلتيكو الرابع والخاسر أمام مضيفه لاس بالماس 1-2 الجمعة في افتتاح المرحلة.

وقلص برشلونة الفارق بينه وبين خيرونا المتصدر إلى 4 نقاط.

وتجمد رصيد ريال سوسييداد عند 19 نقطة في المركز السادس متأخرا بفارق نقطة عن ريال بيتيس الخامس الفائز على ريال مايوركا 2-0 في وقت سابق.

وبعد الصفعة التي تلقاها في الكلاسيكو، توجب على “البلوغرانا” التعويض من أجل طرد الشكوك قبل المواجهة القارية المنتظرة أمام شاختار دانييتسك الأوكراني في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا حيث يهيمن برشلونة على صدارة مجموعته بالعلامة الكاملة.

من ناحيته، فشل ريال سوسييداد في فرض نفسه على أرضه حيث حقق قبل مواجهة برشلونة 4 انتصارات في 6 مباريات، علما انه كان تعادل مع رايو فايكانو 2-2 في المرحلة الماضية قبل أن يفوز على بونول من الدرجة الخامسة 1-0 في الدور الأول من كأس الملك.

وكادت شباك برشلونة تهتز بعد 26 ثانية فقط من صافرة البداية حين اضطر حارس مرماه تير شتيغن للتصدي لتسديدة أندير بارنيتشيا عند أسفل القائم الأيسر، وعاد وتدخل مجددا بقدمه اليمنى للتصدي لتسديدة الياباني تاكيفوسا كوبو (15).

وواصل تير شتيغن تألقه في الشوط الثاني وتصدى لتسديدة قوية لإينيغو منديز (54).

وأجرى مدرب برشلونة تشافي تغييرات عدة لمنح مزيد من التوازن لفريقه، فاخرج المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي وفيرمين لوبيس وزج بالعائد من الإصابة بيدري وفيران توريس (57)، ثم دفع بلامين جمال والبرازيلي رافينيا بدلا من البرتغاليين جواو فيليكس وجواو كانسيلو (69).

ولم تتبدل الحال بالنسبة لبرشلونة الذي ظل تحت تهديد هجمات النادي الباسكي، ووقف تير شتيغن مرة جديدة سدا منيعا أمام تسديدة بارنيتشيا (71).

وانتفض برشلونة في الدقائق الأخيرة وحصل على عدة فرص لافتتاح التسجيل، قبل أن ينجح أراوخو في خطف النقاط الثلاث برأسيته (90+2).

وقلب خيرونا الطاولة على مضيفه أوساسونا بعدما عوض تأخره 1-2 إلى فوز 4-2 واستعاد مؤقتا الصدارة.

وساهم هدفا الثنائي الأوكراني أرتيم دوفبيك بعد تمريرة ميغيل غوتييريس (71) والبديل فيكتور تسيخانكوف (80) في عودة خيرونا إلى المقدمة بعد تخلفه 1-2 قبل 20 دقيقة من صافرة النهاية بهدفي الكرواتي أنتي بوديمير (25 و55)، بعدما كان افتتح التسجيل بفضل إيفان مارتن في الدقيقة 16.

ووجه أليكس غارسيا الضربة القاضية لأصحاب الأرض بتسجيله الرابع من تسديدة على “الطاير” اصطدمت بالارض وعلت الحارس سيرخيو هيريرا في الدقيقة 90 أمام دهشة جماهير ملعب “إل سادار ستايوم”.

وهو الفوز العاشر في 12 مباراة لخيرونا الذي تابع مسلسل مفاجآته مع بداية الموسم.

وقال مدرب خيرونا ميتشيل “نحن لسنا في دوري برشلونة ومدريد وأتلتيكو، لكننا سنناضل من أجل أن نكون في دوري أولئك الذين يأتون خلفهم”.

وأضاف “أحلم بذلك، أن أكون في دوري ريال (سوسييداد)، أتلتيك (بلباو)، رايو (فايكانو)… الآن، نعم، أحلم بهذا الدوري”.

وتابع “هدف البقاء (في النخبة) قريب و(نحن نتحرك) من دون أن نتوقف عن التفكير في ذلك الهدف، بل نخطو خطوة أخرى إلى الأمام”.

وحقق ريال بيتيس فوزه الثاني تواليا على حساب ضيفه ريال مايوركا المنقوص عدديا 2-0، سجلهما البرازيلي وليان جوزيه (7) وأيوسي بيريس (65).

وخاض مايوركا الشوط الثاني بأكمله بعشرة لاعبين بعد طرد عمر ماسكاريل في الدقيقة 45.

ورفع ريال بيتيس رصيده إلى 20 نقطة ليتقدم للمركز الخامس موقتا، وتجمد رصيد ريال مايوركا عند 9 نقاط في السادس عشر.

وأنقذ المهاجم المغربي يوسف النصيري فريقه إشبيلية من الخسارة أمام مضيفه سلتا فيغو بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 84.

وتقدم سلتا فيغو منذ الدقيقة 22 بواسطة السويدي كارل ستارفيلت (22).

وفشل النادي الأندلسي في الاستفادة من النقص العددي في صفوف سلتا فيغو اثر طرد ريناتو تابيا بالبطاقة الصفراء الثانية (65).

ورفع إشبيلية رصيده إلى 11 نقطة في المركز الرابع عشر، فيما تجمد رصيد سلتا فيغو عند 7 نقاط في المركز الثامن عشر.

Top