توقيع إعلان نوايا مشترك لتعزيز التعاون الفرنسي المغربي في قطاع الخيول

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، السبت 05 أكتوبر 2024 بالجديدة، على هامش معرض الفرس للجديدة، حفل التوقيع على إعلان نوايا بين المعهد الفرنسي للحصان والفروسية (IFCE)، الجامعة الفرنسية للفروسية (FFE)، الجامعة الملكية المغربية للفروسية (FRMSE)، والشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC).
تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية بالخيول في كل من فرنسا والمغرب. يندرج هذا الإعلان في إطار خارطة الطريق التي وقعها وزير الفلاحة المغربي ونظيره الفرنسي في 22 أبريل الماضي، خلال فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.
وتهدف بالأساس لتطوير التعاون والشراكة في مجالات الفلاحة والغابات، مع التركيز على أهمية الشراكات بين القطاعات المعنية بالخيول في البلدين.
يتجسد الهدف الرئيسي لإعلان النوايا في تنظيم وهيكلة تبادل المعلومات وتسهيل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وسيساعد التشخيص الشامل لكلا القطاعين في تحديد فرص التعاون، لاسيما فيما يخص تطوير استعمالات الخيول البربرية والبربرية العربية، وتبادل الخبرات، والتكوين، بالإضافة إلى النهوض بالابتكار والبحث التنموي.
سيتم إحداث لجنة خاصة من أجل تتبع مراحل تنفيذ هذا التعاون، مع تقديم حصيلة مرحلية حول سير تنفيذ هذا التعاون خلال معرض الفرس المقرر تنظيمه في باريس في دجنبر 2024.يشكل توقيع إعلان النوايا خطوة أولى نحو التعاون الوثيق بين المغرب وفرنسا في قطاع الخيول.

Top