حصيلة: مقتل 600 سوري خلال سبعة أسابيع من الاحتجاج

تحدث ناشطون عن اعتقال أكثر من ألف شخص في مداهمات طالت مشاركين في احتجاجات تعرفها سوريا منذ نحو سبعة أسابيع وقتل فيها قرابة 600 شخص حسب حقوقيين، في حين تعهد نشطاء بمواجهة الاعتقالات بمزيد من الاعتصام والتظاهر ضد نظام بشار الأسد، وسط دعوات من الصليب الأحمر الدولي للسماح لطواقمه بالوصول إلى الضحايا والمعتقلين.
وقالت المنظمة الوطنية السورية لحقوق الإنسان إن أكثر من ألف شخص أوقفوا في يومين، وتحدثت عن حملة «مسعورة» في القرى تستهدف أي متظاهر، خاصة الكتاب والمثقفين والناشطين، وأشارت إلى وجود مفقودين أيضا.
وقال ناشط حقوقي في دمشق لوكالة الصحافة الفرنسية هاتفيا إن الاعتقالات طالت من أعمارهم بين 18 و40 عاما، وتحدث عن ألف موقوف في مدينة درعا وحدها جُمعوا في ملعب المدينة.
وقال مواطن من درعا أطلق على نفسه اسم أبو محمد لرويترز هاتفيا «ما زالوا يسحبون كل من هو دون الأربعين إلى ملعب درعا حيث احتجزوا المئات بينهم نساء».
وبُثت على الإنترنت صور تظهر جنودا يعتقلون شبانا في مداهمات قال ناشطون إنها جرت الاثنين في درعا.
وأقر متحدث عسكري الاثنين الماضي باعتقال 499 شخصا في درعا حيث تُتَعقب ما أسماها «المجموعات الإرهابية المسلحة» التي أوقف عدد من أفرادها حسب مصدر عسكري تحدث عن كميات كبيرة من السلاح والذخائر عُثِر عليها مطمورة في مناطق من المدينة.

Top