الدار البيضاء عاصمة المقاولات الأوروبية والإفريقية

بداية من الخميس القادم  بالمعرض الدولي
تحتضن العاصمة الاقتصادية، يومي الخميس والجمعة القادمين، بالمعرض الدولي للدار البيضاء، منتدى المقاولة الصغرى والمتوسطة، بمشاركة ممثلين عن الحكومة والقطاع العام والخاص، إلى جانب وفود من إفريقيا والاتحاد الأوروبي.
يشكل هذا الملتقى امتدادا لخطة التسريع الصناعي 2014-2020، ويسعى إلى تعبئة الفعاليات التابعة للقطاعين العمومي والخاص في المغرب، من أجل التعريف بالبرامج المهيكلة والإجراءات المصاحبة لفائدة المقاولة الصغرى والمتوسطة ولتشجيع ولوج هذه المقاولة للأسواق الوطنية والعالمية.
وسيتم خلال الملتقى تنظيم مجموعة من الموائد المستديرة يناقش من خلالها المؤتمرون مواضيع ذات صلة بآليات الدعم والتمويل العمومي والخاص، والتعريف بقاطرات التنمية الصناعية وبإمكانيات الشراكة والتفاعل بين المجموعات الكبرى والمقاولات الصغرى.. كما سيناقش المشاركون المحاور المرتبطة بتثمين المنتوج المغربي والرأسمال اللامادي، وتحفيز التصدير نحو الأسواق الإفريقية والدولية، وتأهيل الموارد والحلول التكنولوجية والتنظيمية.
وسيشهد الملتقى مشاركة كل من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والاتحاد العام المغربي للمقاولات، والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة، ومغرب تصدير، والمراكز الجهوية للاستثمار، ومؤسسات التمويل… ومختلف القطاعات الصناعية والمقاولات الصغرى والمتوسطة المنتمية لها، سيكون هذا اللقاء مناسبة للتبادل المثمر والإخبار عن قرب لتسليط الأضواء على كل الحلول الممكنة للرفع من وتيرة تنمية المقاولة الصغرى والمتوسطة.
يشار إلى أن المقاولة الصغرى والمتوسطة تمثل 95 بالمائة من النسيج الاقتصادي الوطني، وتشغل 46 بالمائة من اليد العاملة النشيطة، وتساهم بحوالي 30 بالمائة من حجم الصادرات.

Top