مركز القصبة المتوسطي لفنون العرض ومؤسسة دار لوان بالرباط ينظمان إقامة فنية في مجال الكتابة المسرحية للأطفال تمتد على ثلاث سنوات ( 2014/2016 )

الدراما التعليمية: خطاب فكري وإبداع طفولي
« قل لي وسوف أنسى، أريني ولعلني أتذكر، أشركني وسوف أفهم»
في إطار سياسة الدعم المسرحي الجديد، وضمن شقها المخصص للإقامة الفنية، نظم مركز القصبة المتوسطي لفنون العرض بالرباط وبشراكة مع مؤسسة دار لوان، إقامة فنية امتدت لخمسة أشهر (يوليوز نونبر 2014)، تمحورت حول مشروع ثقافي وإبداعي طموح، هم كتابة ستة عشرة مسرحية تعليمية – تربوية موجهة للأطفال المتمدرسين في التعليم الأساسي (المستوى الأول والثاني) وهي من تأليف  الكاتب والمبدع محمد أمين بنيوب.
اعتمد مشروع الكتابة المسرحية في بنائه الدرامي وأساليبه اللغوية ومضامينه وموضوعاته، يقول أمين بنيوب، على المنهاج التربوي والديداكتيكي المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية.
ويضيف بنيوب في تصريح لبيان اليوم، أن هذه العملية تعد خطوة تأسيسية  لمركز القصبة يطمح، من خلالها، فتح المنافذ والنوافذ على مصراعيها حول الدراما الإبداعية التعليمية وأهميتها في العملية التربوية وأدوارها ووظائفها في بناء شخصية المتعلم وتطوير كفاءاته ومهاراته التخيلية والإبداعية،  فمشروعنا الثقافي والفكري والإبداعي، يؤكد المتحدث، هو إنجاز وتقديم دراما تعليمية مستوعبة لشخصية المتعلم باعتباره قطبا أساسيا في الحياة المدرسية.
ولتأطير هذه التجربة، أعد الأستاذ أمين بنيوب ورقة مدخلية ننشرها تعميما للفائدة

• الدراما التعليمية: تربية وإبداع وخيال

تعتبر الدراما التعليمية الموجة للطفل المتعلم، كتابة وإبداعا ومنجزا فنيا، من أهم الأدوات التعبيرية والتقنية والجمالية التي تساعد على تطوير شخصية المتعلم وصقل مواهبه الذاتية وتقدير مهاراته الإبداعية، كما أنها تدفع في بناء كفاءاته النفسية والعقلية والعاطفية  والذكائية.
إذن، فالدراما التعليمية تعتمد في صياغة أسسها وعوالمها ومضامينها وأفكارها ومواقفها على ثلاثية مترابطة متمثلة في الفكر الخلاق والعاطفة الحية والخيال المتقد؛ ومبنية على موضوعات ومواقف شيقة وحوارات قصيرة ومعبرة، مرتكزة على المحاكاة التلقائية والارتجال الحي والحركات الجسدية المعبرة والرقص التعبيري والإيقاع المتنوع والغناء والإنشاد الطفولي.
ضمن هذا السياق، فالدراما التعليمية تحضر بشكل قوي في المنظومة التربوية والتعليمية قصد بناء تجربة جماعية واكتساب المعرفة وتربية الذوق الجمالي لدى الطفل المتعلم حيث تمكنه من استخدام واستعمال جميع كفاءاته الحسية والفكرية والثقافية والجسدية  واللغوية، في نهاية المطاف، تمنح للطفل المتعلم شخصية مركزية متوازنة تمده بأدوات التحليل والنقد والمقارنة، بغية تملك رأي وموقف من محيطه وإدراك بشكل حسي وعقلي العوالم المتحركة حوله.
انسجاما مع ما سبق، فمشروع إنجاز نصوص مسرحية درامية تعليمية خاصة بالأطفال المتمدرسين، تأتي للإجابة على بعض القضايا المتعلقة بعالم الطفولة ومحيطها التعليمي. فجوهر هذه النصوص المسرحية، تستند على الموضوعات المتضمنة في برنامج التعليم الأساسي  (المستوى الأول والثاني) كما أن دعاماتها الإبداعية، ستعتمد على الأساليب اللغوية والتعبيرية المدرجة في مواد البرنامج الدراسي.

• الأهداف الكبرى للدراما التعليمية

تروم هذه النصوص الدرامية التعليمية تحقيق الأهداف التالية:
• ربط المتعلم بمحيطه العائلي والمدرسي والمجتمعي .
• جعل الطفل المتعلم قادرا على التعبير لفظيا وعاطفيا وحركيا.
• تمكين الطفل من اكتساب تجربة جماعية داخل الفصل الدراسي وخارجه.
• تخليص الطفل المتعلم من الكبت والاضطراب والعدوانية كما تعرفه بنفسه وبقدراته ومواهبه.
• ترويض الجسم وتغذية حواسه وتقوية روابط الصداقة مع الجماعة.
• تقوية اللغة لدى المتعلم وتحسين عيوب نطقه وتقويم سلوكاته.
• تنمية ملكة الخيال لدى المتعلم وتطوير أدواته التربوية.
• تبسيط المناهج الدراسية وموادها وتسهيل فهمها أثناء مسرحتها وتشخيصها.

• عناصر الدراما التعليمية

ترتكز هذه النصوص التعليمية على كتابة تستوعب سن الطفل المتمدرس (سبع وثمان سنوات) ومستواه التعليمي. فبناؤها الدرامي يتضمن ما يلي:
• نصوص قصيرة منسجمة ومتناغمة مع البرنامج الدراسي.
• حوارات قصيرة جدا (بعيدة عن الغموض والتركيب اللغوي الصعب).
• موضوعات منسجمة مع برنامج مادتي القراءة والأساليب اللغوية.
• لغة المسرحيات مرتبطة تركيبا وأسلوبا مع برنامج قواعد اللغة العربية.
• مسرحيات مدعمة ومرفوقة بنصوص شعرية وغنائية مستقاة من الشعر العربي  والعالمي (الشعر الموجه للطفل).
• نصوص مسرحية مكتوبة بلغة عربية فصحى.

• الفئات المستهدفة

تستهدف هده النصوص المسرحية الفئات التالية:
• المؤسسات التربوية التعليمية العمومية والخصوصية.
• الفرق المحترفة لمسرح الطفل.
• الأندية والجمعيات المهتمة بحقل الطفولة.

• آفاق مشروع الدراما التعليمية

نطمح في مركز القصبة وبشراكة مع دار لوان إنجاز مشروع كتابة مسرحية موجهة للأطفال خلال ثلاث سنوات:
• 2014: دراما تعليمية للمستوى الأول والثاني من التعليم الأساسي.
• 2015: دراما تعليمية للمستوى الثالث والرابع من التعليم الأساسي.
• 2016: دراما تعليمية للمستوى الخامس والسادس من التعليم الأساسي.

Top