‎انتقاء ستة أفلام الهواة للتنافس على جوائز المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

أعلنت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي  بخريبكة أنه تم انتقاء ستة أفلام الهواة التي ستتنافس على جائزة المجمع الشريف  للفوسفاط ، وجائزة منحة التكوين والتي سيتكفل بها مركز الجزيرة للتدريب والتطوير.
وأفاد بلاغ للجمعية بأن الأفلام المنتقاة لخوض غمار هذه المنافسة، التي تندرج  في إطار فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة (من 24  إلى 27 من الشهر الجاري) ، تشمل أفلام “خروج” لرشيد إهلال و”الناس والزيتون” لعصام  الشهبوني و”هناء” لسلوى الحمامي و”أركال” لخالد الحسناوي و”اسم الشهرة ..سهير”  لفدوى العلواني و”سيدي افني” لأمينة الهراس وأمين بومزيبرة.
ويهدف هذا المهرجان ، الذي تنظمه الجمعية بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وقناة الجزيرة الوثائقية ومركز تفسير الدراسات القرآنية  بالمملكة العربية السعودية ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير ، إلى تنمية الإنتاج  السينمائي الوطني في شقه الوثائقي والمساهمة في نشر الثقافة المهنية الوثائقية  والمساهمة في التعريف بالفيلم الوثائقي الوطني والعربي والدولي.
كما تروم هذه المبادرة الثقافية، التي تنظم بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة  والجماعة الحضرية للمدينة، تشجيع المخرجين المغاربة على إنجاز أفلام وثائقية  وتطوير القدرات التقنية والرقمية من خلال ورشات تكوينية لفائدة المهتمين ، فضلا عن  المساهمة في توثيق الذاكرة الوطنية والمحلية والعالمية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية السنوية، التي وقع الاختيار على إسبانيا  كضيفة شرف لها، سلسلة من الأنشطة تشمل بالأساس عروض المسابقات وأخرى سينمائية تعرض  بمؤسسات تربوية وتكوينية وجامعية واجتماعية وسجنية، وتكريم شخصيات من داخل وخارج  المغرب، وتنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة وورشات مع بعض المهنيين في مجال الفيلم  الوثائقي وتوقيع وتقديم إصدارات وأمسيات فنية.

Top