إنجلترا تحسم معركة السنغال وتضرب موعدا مع فرنسا

حسمت إنجلترا معركة الأسود في ثمن نهائي مونديال قطر 2022 لكرة القدم، بعدما التهم “الأسود الثلاثة” نظراءهم “التيرانغا” السنغالية 3-0 أول أمس الأحد على ملعب “البيت” في الخور، لتضرب موعدا مع “الديوك” الفرنسية أبطال العالم في ربع النهائي.
افتتح جوردان هندرسون التسجيل لإنجلترا (38) قبل أن يوقع القائد هاري كاين على هدفه الاول في قطر (45+3)، ويضيف بوكايو ساكا الثالث (57) لتضرب موعدا ناريا في دور الثمانية على الملعب ذاته السبت المقبل مع فرنسا الفائزة على بولندا 3-1.
وحرم الإنجليز بطل إفريقيا من بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد 2002، عندما حقق الإنجاز بقيادة مدربه الحالي أليو سيسيه.
ولا تزال إنجلترا تلهث خلف لقب عالمي ثان منذ أن حققت الأول على أرضها في 1966، بينما انتهى مشوارها عند دور الأربعة مرتين في 1990 و2018.
وكانت هذه المواجهة الأولى على الإطلاق في النهائيات العالمية بين البلدين، وأكدت إنجلترا مجددا تفوقها على المنتخبات الإفريقية، رافعة رصيدها إلى خمسة انتصارات وثلاثة تعادلات في 8 مباريات.
وقال كاين بعد المباراة “مباريات الأدوار الإقصائية ليست سهلة أبد ا ولكن أظهرنا عن نضج خلال البطولة. الذهنية كانت رائعة منذ البداية واستفدنا من الفرص خلال المباراة”.
وتابع “أظهرنا صلابة في الدفاع، حافظنا على نظافة شباكنا للمرة الثالثة وهذا يوم رائع لنا”.
وأمام إنجلترا التي حققت أكبر فوز لها في الأدوار الإقصائية منذ انتصارها على الدنمارك 3-0 في ثمن نهائي مونديال 2002، ستة أيام للاستعداد لملاقاة أبطال العالم وهداف البطولة كيليان مبابي مع ستة أهداف.
وعلق كاين على لقاء فرنسا “سنستمتع بهذا الفوز ومن ثم نحول تركيزنا، ستكون معركة قوية. سنتعافى ونستعد للمباراة”.
وكانت فرنسا قد شقت في وقت سابق طريقها إلى ربع النهائي اثر فوزها الصريح على بولندا 3-1.
افتتح أوليفيه جيرو التسجيل بتمريرة من كيليان مبابي (44) ليصبح أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده مع 52 هدفا، قبل أن يضيف مبابي ثنائية جميلة (74 و90+1).
ورد هداف بولندا روبرت ليفاندوفسكي بهدف شرفي من ضربة جزاء في محاولته الثانية (90+9).
وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان “لم تكن المباراة سهلة، لأن بولندا منظمة كثيرا وعملت على المرتدات. يوجد كيليان القادر على حل كل أنواع المشكلات. هذا الفريق متحد منذ البداية والنتيجة تؤكد ذلك”.
أما مدرب بولندا تشيسلاف ميخنييفيتش، فقال “تخطى هذا الفريق دور المجموعات للمرة الأولى منذ 1986. كان هدفنا الرئيس. لا يوجد طريقة لإيقاف مبابي مع الفورمة التي يقد مها الآن”.

تصوير: أحمد عقيل مكاو

Related posts

Top