الاحتباس الحراري يهدد بزيادة فواتير الغذاء عالميا

تعمل موجات الجفاف والأمطار الغزيرة والحرائق من آسيا إلى الأميركتين على تأجيج المخاوف بشأن حصاد المحاصيل، وهو ما يدفع أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى الارتفاع، والتي قد تؤدي في النهاية إلى ارتفاع فواتير البقالة.

ويتجه مؤشر بلومبيرغ الزراعي الفوري، والذي يشمل تسعة منتجات رئيسية، إلى تحقيق مكسب شهري بنحو 7 في المئة، وهو الأكبر منذ أن أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار في أوائل عام 2022.

وفي حين أنه لا يزال بعيدا عن ذروة ذلك العام، فإن الارتفاع يأتي في الوقت الذي تكافح فيه المزارع من البرازيل إلى فيتنام وأستراليا الفيضانات والطقس الجاف للغاية، وهو ما يهدد السكر والحبوب والقهوة.

وقال مايكل وايتهايد، رئيس قسم رؤى الأعمال الزراعية في شركة أي.أن.زد غروب هولدينغز، “لقد شهدنا مؤخرا تلاقي ظروف جوية أسوأ دفعت الأسعار إلى الارتفاع”، حيث يعني عدم اليقين بشأن العرض أن المشترين على استعداد لدفع المزيد.

ويمثل هذا تحولا عن وقت سابق من هذا العام، عندما كانت أسعار المواد الغذائية تحت السيطرة إلى حد كبير من خلال العرض الصحي والطلب المتراجع في الأسواق الرئيسية مثل الصين.

وقال دينيس فوزنيسينسكي، المدير المساعد للاقتصاد المستدام والزراعي في كومنولث بنك أستراليا، “إذا استمر التعافي فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الأسعار في ممرات السوبر ماركت”.

ويتتبع المؤشر الزراعي لبلومبيرغ والمتعلق بالمواد الأساسية المستخدمة في تغذية المواشي وتحلية المشروبات والمعجنات والخبز.

كما ارتفعت المحاصيل الأقل تداولا مثل الكاكاو، الضرورية لصانعي الشوكولاتة في عام 2024 بعد النقص في غرب أفريقيا، وأدت الاضطرابات الجوية إلى ارتفاع تكاليف الخضروات في بعض البلدان.

وارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو خلال سبتمبر الماضي، وسط مخاوف من أن سوء الأحوال الجوية في كبار المصدرين قد يزيد من ضغط المخزونات العالمية التي تتجه بالفعل إلى أدنى مستوى لها في تسع سنوات.

وواجهت الحقول الأسترالية تهديدات من الجفاف والصقيع، كما أن نقص الأمطار في منطقة البحر الأسود يقيد زراعة محصول العام المقبل.

وفي الوقت نفسه من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لفول الصويا أكبر مكسب شهري في عامين حيث تكافح البرازيل، أكبر منتج للفول، أسوأ جفاف منذ عقود.

وقال خبراء الأرصاد الجوية في شركة ماكسار في مذكرة الجمعة الماضية إن “الظروف القاحلة التي قيدت وتيرة البذر المبكر من المتوقع أن تستمر في بعض المناطق”.

من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لفول الصويا أكبر مكسب شهري في عامين حيث تكافح البرازيل، أكبر منتج للفول، أسوأ جفاف منذ عقود

كما اندلعت حرائق في حقول قصب السكر في البلاد، ما دفع العقود الآجلة للمحلي إلى الارتفاع بنحو 17 في المئة هذا الشهر.

وارتفعت أسعار قهوة أرابيكا إلى أعلى مستوى لها منذ العام 2011 حيث أثر سوء الأحوال الجوية هناك على الأشجار خلال فترة الإزهار الحاسمة أيضًا.

وتأثرت أصناف قهوة روبوستا الأرخص عادةً بالطقس السيء، وهو ما جعلها الآن باهظة الثمن تقريبًا. وقد أدى الجفاف في حزام القهوة في فيتنام، والذي أعقبه هطول أمطار غزيرة مع اقتراب الحصاد، إلى الإضرار بالإنتاج في أكبر المزارع.

وفي أماكن أخرى في جنوب شرق آسيا تتقلص إمدادات زيت النخيل مع تقدم الأشجار في العمر، ما يدفع العقود الآجلة إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر مع ميزة نادرة مقابل زيت فول الصويا المنافس.

وكل هذا يعني المزيد من الألم عبر سلسلة التوريد، من المزارعين الذين يتصارعون مع سرقة حبوب البن إلى المستهلكين الذين يدفعون المزيد مقابل البرغر.

وتراهن صناديق التحوط على المزيد من المكاسب، وهو ما يزيد من الرهانات الصعودية الصافية على السكر ووجبة فول الصويا والكاكاو اعتبارا من 24 سبتمبر الماضي، وفقا لأرقام الحكومة.

وذكر محللون في جي.بي مورغان تشيس آند كو في تقرير الأسبوع الماضي أن الجفاف في معظم أنحاء شمال ووسط البرازيل من المرجح أن يستمر في تهديد المحاصيل في الوزن الزراعي الثقيل.

وبالإضافة إلى ذلك يراقب التجار التوترات في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأسود وكيف تؤثر نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة مطلع أكتوبر الجاري على العلاقات التجارية مع الصين، وفقا لوايتهايد.

وقال إن “هناك درجة معقولة من التقلبات التي لا تغفو عليها الأسواق وقد حافظت على عين واحدة على السماء والعين الأخرى على السياسة”.

Top