الأدب في المدرسة

أسبوع المكتبة بأكادير
تحت شعار “الأدب في المدرسة”، وفي إطار تحفيز التلاميذ على قراءة الأدب وتذوُّقه، نظّمت الثانوية التأهيلية الأميرة للامريم بمدينة أكادير مؤخرا، أسبوع المكتبة تتخلّله قراءات وحوارات مفتوحة وتوقيعات لكتب في مختلف فنون الأدب وأنواعه (الرواية، الاستطلاع الصحافي، أدب الطفل، الشعر والنقد)، شارك فيها مجموعة من الكتّاب: رشيد يحياوي، عبد السلام فزازي، غزلان العيادي وعبد اللطيف بن الطالب.
وكان أول لقاء للتلاميذ مع الكاتب والأكاديمي عبد السلام فزازي الذي استعاد معهم بنوع من النوستالجيا مقاطع دالة  من طفولته وتنشئته الاجتماعية في بعض قرى الريف، ومساره الدراسي بين المغرب وإسبانيا وفرنسا. وقال إنّ رواية “الزمن المستعار” التي قرأ فقرات منها، تناقش موضوع الهجرة من منظور متعدد عبر عائلة قروية تتنازعها المصائر وهموم المستقبل، وهو ما سيكشف مع مرور الزمان عن صراع القيم والأهواء بين الأجيال. لكن الروائي ركز على “أهمية الطاقة البشرية ودورها في التنمية والتطور وتقليص الهجرة إلى الخارج”. مثلما طرح “أسئلة وجودية صعبة ومحاور نفسية يبنى عليها تحليلات.محاكمات قاسية، جلد للذات على ذنوب لم تقترف”.
ومن خلال كتابه “في درب صاحبة الجلالة”، نقل الكاتب والإعلامي عبد اللطيف بن الطالب، بالصوت والصورة، جمهور التلاميذ إلى تجربته الصحافية الميدانية، مستعرضاً طبيعة عمله والصعوبات التي يلاقيها لتغطية الأحداث من جنوب المغرب المعروف بوعورة تضاريسه. لقد وثّق في كتابه الذي قلّ أن نجد مثيلاً له، مواقف تجربة الاشتغال المهنية ومشاكلها المتعددة (تقنية، تضاريسية، مناخية، بشرية”. ومع أن الصحافة “أسوأ مهنة”، إلا أنها في نظره من أنبل المهن بالنظر إلى الرسالة التي تضطلع بها.
وفي لقاء مع الكاتبة غزلان العيادي تعرف التلاميذ على نوع أدبي مهم قلّ من يكتب فيه إما عن استصغار أو لامبالاة، هو أدب الطفل الذي تحبّذ تسميته بـ”أدب اليافعين”. وقالت الكاتبة إن اتصالها بالأدب، وأدب الطفل خاصة، تم من خلال حكايات الجدة التي كانت تحكي لأحفادها قصصاً مستوحاة من التراث الشعبي المغربي، وهو ما جعلها تركز على هذا التراث وتستولد منه حكاياتها الجديدة التي تتميز بعقدتها القوية في أسلوب فصيح سلس ومؤثّر كما يظهر في مجموعتيها القصصيتين الموجهتين للأطفال: “مجموعة قصصية للأطفال مقتبسة من الحكايات المغربية” و”مسرور والذئاب” (جائزة أدب الطفل من جوائز الشارقة للإبداع العربي 2012).
وكان ختام تظاهرة “أسبوع المكتبة” مسكاً مع الكاتب والأكاديمي رشيد يحياوي الذي نقل التلاميذ إلى نوع آخر من المعرفة الأدبية، وهو النقد الأدبي عامة، والشعري خاصة. وبمناسبة صدور كتابه “في أنواعية الشعر” الذي قدمه وحاوره الأستاذ الباحث والشاعر عبد السلام دخان، تحدث يحياوي إلى التلاميذ-بأسلوب تبسيطي وتعليمي- في مسألة النوع، وقال إن “التفكير في الأنواع يتخذ صبغة فلسفية ومعرفية، إذ يهتم بتنظيم الكائنات وترتيبها”، وإن الأدب بدوره أنواع، غير أن النوع الأدبي مجرد وليس ماديا أو محسوسا شأن الأنواع الأخرى، ومن هنا طابعها الإشكالي والتباسها وسجال الدارسين حوله. وأضاف: “الأنواعية في الأدب التي تمتد بجذورها إلى أفلاطون وأرسطو هي دراسة أو نظريات هدفها أن تعرف ما هو النوع الأدبي؟ وما هي مميزات الأنواع الأدبية؟ وكيف نصنّفها ونبحث في تطورها؟ وكيف تتداخل مع بعضها البعض؟
وبخصوص الشعر، فإنه مثل غيره من فنون الأدب هو أنواع بحسب موضوعاته وأشكاله، فهناك الفصيح والعامي من جهة، وهناك الشعر العمودي وشعر التفعيلة وقصيدة النثر وغيرها. غير أن بعض الإشكال يقع تصنيف أنواع الشعر، بل إن الالتباس يقع حتى في تسمية هذه الأنواع نفسها (الشعر الحر نموذجاً).
أبدى تلاميذ الثانوية في كل لقاء من اللقاءات الأربعة التي جمعتهم بالكتّاب وأدارها الأساتذة الشعراء عبد اللطيف الوراري وسعيد الباز وعبد العالي النميلي وعبد السلام دخان، فضولاً معرفيّاً ورغبة طافحة في التعرف على أسرار الكتاب والكتابة من خلال الأسئلة التي كانوا يطرحونها عليهم بشيء من الثقة والمتعة منقطع النظير.

Top