الأرصاد الجوية تتوقع استمرار التساقطات ووزارة الفلاحة تترقب موسما فلاحيا جيدا

أخنوش: الرسوم الجمركية المفروضة على واردات القمح ستبقى في حدود 17.5 % حتى حدود ماي 2015
قال الحسين يوعابد المسؤول بمصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، “إن التساقطات التي شهدتها المناطق الشمالية الغربية للبلاد من منطقة سيدي إيفني حتى حدود المناطق الشرقية، ستعرف انخفاضا في حدتها يومه الاثنين”.
وأوضح يوعابد، في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، “أن هذه التساقطات ستكون على العموم ضعيفة إلى معتدلة مابين 20 إلى 30 ميلمتر بالمناطق الشمالية الغربية خاصة باللوكوس، البوغاز والعرائش”.
وعن المقاييس التي سجلت خلال 24 ساعة الأخيرة، أفاد المسؤول بمصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن “أعلى نسبة من الأمطار سجلت بطنجة 38 ميلمتر، الجديدة 31 ملم،  شفشاون 27 ملم، الصويرة 22 ملم، العرائش والدار البيضاء 18 ملم، الرباط وخريبكة 14 ملم”.
وأضاف، “أن حدة التساقطات المطرية تقل كلما اتجهت نحو المناطق الجنوبية التي شهدت الفيضانات الأخيرة، إذ سجلت أضعف نسبة من التساقطات بمدينة العيون بأقل من مليمتر واحد”.
وأكد الحسين يوعابد، “أن المرتفعات التي يتجاوز علوها أزيد من 1600 متر، ستشهد بدورها تساقطات ثلجية معتدلة إلا قليلة، خاصة فوق قمم الأطلسين الكبير والمتوسط”.
وفي ما يشبه نشرة تحذيرية شفهية، دعا الحسين يوعابد، في حديثه لبيان اليوم،، مستعملي الطريق إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر، خاصة في الطرقات الواقعة بالقرب من المناطق الجبلية التي تكسوها الثلوج، والتي من المحتمل أن تعطل السير بعديد المحاور هناك.
هاته التساقطات المطرية التي من المتوقع بحسب مسؤول الأرصاد الجوية أن تتواصل طيلة الأيام القليلة القادمة لتزامنها مع انطلاق الموسم الشتوي، ستؤثر بشكل جد ايجابي على الأراضي الفلاحية في مختلف مناطق المغرب.
فقد أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في تصريح لوكالة “رويترز”، أول أمس السبت، على هامش ملتقى بمراكش، “أنه يتوقع موسما زراعيا جيدا في المغرب بعد وفرة الأمطار”.
وقال “إن الظروف مهيأة لموسم جيد، رافضا الجزم بأن يتجاوز محصول القمح 7 ملايين طن وفقا لخطط الحكومة المغربية”.
وأضاف أخنوش، “لا يمكنني أن أعطي توقعات علينا الانتظار إلى أبريل المقبل.. لكن الموسم انطلق جيدا ويبشر بالخير إذا استمر هكذا.”
وعن الرسوم الجمركية المفروضة على واردات القمح،  قال إنها “لن تتغير حتى حدود ماي من العام المقبل” مشيرا إلى أنها ستبقى عند نسبة 17.5 في المائة.
ويعتمد المغرب كغيره من دول شمال أفريقيا على واردات القمح لكنه يقصر الاستيراد على أوقات معينة من السنة لحماية محصوله المحلي.
ودفع موسم استيراد قصير في 2013-2014 المطاحن والمستوردين إلى الضغط من أجل تمديد فترة الاستيراد في الموسم الحالي 2014-2015.

Top