المغرب يحصل على راجمة الصواريخ الأمريكية “هيماريس”

سيكون المغرب أول دولة في شمال إفريقيا تحصل على راجمة الصواريخ الأمريكية “HIMARS”، وفق ما أورده موقع “ديفينس ويب”، المتخصص في الشؤون العسكرية وأخبار صفقات التسلح.

وأفاد المصدر ذاته، بحصول “لوكهيد مارتن” وهي أكبر شركة أمريكية للصناعات العسكرية في العالم، على عقد بقيمة 226 مليون دولار، لتزويد أربعة دول من بينها المغرب بمنظومة راجمة الصواريخ “HIMARS”، مضيفا أن هذا الأخير سيحصل بالإضافة إلى هذه المنظومة على صواريخ “ATACMS ” البالستية التكتيكية، مسجلا التقدم في سير الصفقة العسكرية بين الرباط وواشنطن.

وأشار المصدر ذاته، إلى موافقة الولايات المتحدة الأمريكية، في العام الماضي، على تزويد المملكة المغربية بمنظومة “HIMARS”  الصاروخية إضافة إلى صواريخ متطورة من طراز”JSOW “، في إطار صفقة بلغت قيمتها أكثر من 750 مليون دولار أمريكي.

ولفت المصدر ذاته، إلى سعي الجيش المغربي لتسليح منظومة “هيمارس” بأربعين صاروخا تكتيكيا من طراز”M57-ATACMS”، و36 صاروخا من طراز ” M31A2-  GMLRS ”  ذي رأس حربي وحدوي، ونفس العدد من صواريخ” M30A2-GMLRS”، ذات الرؤوس الحربية البديلة.

وأكد موقع “ديفينس ويب” أن صواريخ “ATACMS ”  التي سيحصل عليها المغرب قادرة على الوصول إلى أهداف على مدى 300 كيلومتر، فيما يبلغ مدى صواريخ “GMLRS” حوالي 70 كيلومترا، وهو قادر أيضا على حمل رأس حربي يزن 100 كيلوغرام.

وتدخل هذه الصفقات ضمن التعاون العسكري المغربي الأمريكي، حيث تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم في تزويد المغرب بالأسلحة الحديثة.  وهذا الأخير الذي يواصل تعزيز ترسانته العسكرية بأسلحة قادرة للتعامل مع مختلف التهديدات، كان قد أبرم صفقة لتعزيز قدرات مقاتلات F-16 Viper ” ” كان قد طلبها في وقت سابق، بنوعين من الصواريخ، الأول هي صواريخ طراز” Harpoo BlockII” الخاصة بالأهداف العائمة، والطراز الثاني يتعلق بصورايخ”SLAM-ER” .

وكانت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، قد كشفت مؤخرا عن بدء صنع مقاتلات F-16 من طرازViper المتطورة، لفائدة المغرب الذي سيتسلم 24 وحدة منها في سنة 2025.

سعيد ايت اومزيد

Top