مؤتمر دولي بمراكش يناقش الحلول المبتكرة في مجال الماء

يناقش مؤتمر دولي تتواصل أشغاله يومه الجمعة بمراكش، الحلول المبتكرة في مجال المياه والري الذكي، بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين والمهنيين وممثلي المجتمع المدني.
وتعد هذه التظاهرة، التي تنظمها كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض، بشراكة مع المركز الوطني للدراسات والأبحاث في مجال المياه والطاقة، والمركز المغربي للدراسات وأبحاث التنمية المستدامة وجمعية الأمل للتنمية المستدامة، على مدى ثلاثة أيام، منصة لمناقشة التحديات الكبرى التي يواجهها قطاع الماء، ولا سيما ندرة الموارد وتغير المناخ والتلوث.
ويشكل هذا المؤتمر،أيضا، فرصة للمشاركين لمناقشة مقاربات ذكية ومستدامة لمواجهة هذه التحديات، مع التركيز بشكل خاص على التقنيات المتقدمة في الري، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإنتاج الماء الشروب من الهواء، كحلول مبتكرة تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد عميد كلية العلوم السملالية، الحسن المودن، أن المنظمين يسعون من خلال هذه التظاهرة إلى المساهمة في إيجاد حلول للتحديات الراهنة في قطاع المياه، مبرزا أن المؤتمر يشكل منصة لاستكشاف حلول عملية سيكون لها تأثير مباشر على إدارة الموارد المائية.
وفي السياق ذاته، أشار فيصل عزيز، منسق المؤتمر، إلى أن الهدف من التظاهرة هو جمع الخبراء من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات حول أحدث الابتكارات في قطاع المياه، لا سيما في مجال الري الدقيق.
وأضاف: “نركز أيضا على تقنيات تحلية المياه، وإنتاج مياه الشرب من الهواء، واكتشاف التسربات في الشبكات”، مؤكدا أن هذه الحلول يمكن أن تجعل الري أكثر جدوى واستدامة.
ويتضمن برنامج التظاهرة إلى جانب المحاضرات، جلسة تكوينية متخصصة حول تقنيات الري الذكي لفائدة 60 فلاحا، بهدف تزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة لتدبير المياه بشكل أكثر فعالية في مزارعهم.
ويعكس هذا التكوين، بحسب المنظمين، رغبتهم في تقاسم المعرفة العلمية مع الفاعلين الميدانيين، ودعم تبني الممارسات المستدامة.
كما يعد هذا المؤتمر منصة مهمة لطلبة الدكتوراه، إذ يتيح لهم فرصة عرض أبحاثهم وتوسيع نطاق التبادل بين الأكاديميين والمهنيين وصناع القرار.

Top