مسؤولون: المشاريع تحفز الاندماج السوسيو اقتصادي للنساء والشباب

أجمع مسؤولون بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن المشاريع التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بفاس، تندرج ضمن سلسلة من المشاريع الاجتماعية والتنموية، التي ستنجز بفاس من طرف المؤسسة، بمناسبة اليوم الوطني للتضامن (2015)، والتي تحفز الاندماج السوسيو اقتصادي للنساء والشباب.
وقال عبد الله ماسو، (مسؤول عن المشاريع بالمؤسسة)، أن مركز التكوين المهني بالمدينة سيوفر تكوينا مهنيا مؤهلا في شعب غالبيتها موجهة لأحد القطاعات المهمة والحيوية في المدينة، ويتعلق الأمر بقطاع البناء والأشغال العمومية.
وأوضح في تصريح صحفي بالمناسبة، أن هذا المركز يروم بالأساس تحقيق هدفين يتعلقان بتمكين نحو 700 من الشباب من تكوين وتأهيل في هذا القطاع المهم، مع تيسير وتسهيل عملية الإدماج السوسيو- مهني لهذه الشريحة المهمة من المجتمع.
ومن جهته قال حسن الحلافي (مسؤول عن المشاريع بالمؤسسة) في تصريح مماثل بخصوص مركز المقاولات الصغرى التضامنية، إن هذا الأخير سيوفر، عند انتهاء الأشغال به، دعما ومواكبة تقنية وبيداغوجية مجانية لحاملي المشاريع.
وأضاف الحلافي، أن المركز سيوفر خدمات مجانية للمقاولين الشباب تتمثل أساسا في الاستغلال المؤقت للمحلات المهنية لمدة 18 شهرا وتوفير التجهيزات الضرورية لانطلاق المقاولة وكذلك التكوين والتأطير والمصاحبة من طرف مكوني أطر المركز.
وأشار إلى أن المركز يهدف إلى دعم الشباب من حاملي المشاريع في خلق وتنمية مقاولاتهم الصغرى، موضحا انه سينجز بغلاف مالي يقدر ب 35 مليون درهم، ويضم 80 محلا مهنيا للمقاولات الصغرى (55 محلا مهنيا لفائدة المقاولات الإنتاجية و25 محلا مهنيا لفائدة المقاولات الخدماتية).
وخلص إلى أن المركز، الذي سيسير من طرف جمعية المقاولات الصغرى التضامنية بفاس التي ستحدث لهذا الغرض، جاء تكملة للمركز الذي دشنه جلالة الملك خلال انطلاق أسبوع التضامن بالدار البيضاء، من أجل المساهمة في محاربة البطالة وإدماج الشباب من خريجي المدارس ومعاهد التكوين المهني في النسيج الاقتصادي والاجتماعي بجهة فاس بولمان.

Top