نحو إستراتيجية عربية للبحث العلمي والابتكار

دعا اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، الخميس بالرباط، إلى ضرورة تفعيل الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والابتكار، في  إطار تقوية كل أشكال التعاون المشترك بين دول الاتحاد في هذا المجال.
وأوصى الاتحاد في ختام أشغال دورته العادية السادسة والثلاثين، والتي شارك فيها  بالخصوص ممثلون عن الدول العربية وفعاليات مهتمة بمجال البحث العلمي وباحثون  وخبراء ومسؤولون يمثلون مختلف المنظمات والمؤسسات الجامعية ومؤسسات البحث الوطنية،  بانضمام الدول العربية إلى الروابط العلمية وانخراط مؤسساتها البحثية وخبرائها في  أنشطتها، مع مراجعة نشاط الزيارات الاستطلاعية العربية، بما يضمن تبادل مكثف  للباحثين والخبراء بالدول العربية وإيجاد آلية فاعلة لمتابعة تنفيذ هذه الزيارات.
كما أوصى بالبحث عن تمويل لأنشطة الروابط العلمية لجعلها اكثر جاذبية للباحثين  النشطين والمتميزين، بتخصيص نسبة 10 في المائة من الموازنة السنوية الفعلية التي  تسدد من الدول لنشاط الروابط العلمية.
ودعا، في هذا الصدد، إلى تعزيز التعاون مع المنظمات الجهوية والدولية والمؤسسات  المانحة والقطاع الخاص في أفق إيجاد موارد مالية إضافية لدعم أنشطة الاتحاد وإنجاز  برامج بحثية بتنسيق وشراكة مع هذه المؤسسات.
وتقرر كذلك إصدار دليل للروابط العلمية والعمل على التعريف بأنشطة الاتحاد على  نطاق واسع لتشجيع الباحثين على الانخراط في أنشطته، مع موافاته باقتراحات  المؤسسات العربية الراغبة في استضافة أنشطة الروابط العلمية.
كما اقترح الاتحاد تنظيم مؤتمر حول المياه بالتعاون بين جامعة القاضي عياض  بمراكش والرابطة العربية لمركز أبحاث المياه ضمن خطة عام 2015 ، مع التأكيد على  قرارات المجلس السابقة بشأن حث الباحثين العرب ومؤسسات البحث العلمي العربية على  دعم الدوريات التي تصدرها الأمانة العامة للاتحاد.
ومن بين التوصيات التي اعتمدها اتحاد مجالس البحث العلمي العربي، الموافقة على  منح حق التصويت للدول الأعضاء التي لم تسدد مساهماتها في موازنة الاتحاد لسنة 2013  ، فضلا عن تحديد مكان انعقاد اجتماعات مجلس الاتحاد في دورته السابعة والثلاثين  بالسودان، مع الموافقة على تمديد فترة تولي الأمين العام الحالي لاتحاد مجالس  البحث العلمي العربي، مبارك محمد علي مجذوب، رئاسة الاتحاد خلال الفترة القادمة  التي تمتد من فاتح غشت المقبل إلى متم شهر دجنبر من نفس السنة .
ودعا أيضا إلى تحيين مضمون موقع الاتحاد على الإنترنيت على أن يتضمن معطيات  إضافية حول الأنشطة العلمية التي ينفذها الاتحاد والروابط  العلمية العربية  والدوريات التي يصدرها، وموافاة الاتحاد باقتراحات المؤسسات العربية الراغبة في  استضافة أنشطة الروابط العلمية، فضلا عن المشاركة في إصدار بعض المجلات عن مؤسسات  بحثية، مع إيلاء النشر الإلكتروني للدوريات العلمية للاتحاد اهتماما  خاصا يوثق  للتعاون بين الدول العربية .
كما قرر الاتحاد تخصيص جائزة للبحث العلمي لسنة 2014 في مواضيع تتعلق بالعلوم  الإنسانية والاجتماعية وعلوم البيئة والنباتات العطرية.

Top