الغياث: دورة أكتوبر للمجلس الجماعي

صادق أعضاء المجلس الجماعي للغيات، بإقليم آسفي مؤخرآ، في اجتماع دورته العادية لشهر أكتوبر المنعقد بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة، على مشاريع مهيكلة مهمة من شأنها أن تساهم في تنمية الجماعة وتستجيب لتطلعات الساكنة التي تطمح للأفضل رغم الاكراهات المالية التي يعانيها المجلس لانعدام الإمكانيات الضرورية. وقد تم خلال هذه الدورة مناقشة مجموعة من النقط الرسمية مدرجتين في جدول الأعمال. ولعل أبرز وأهم هذه النقط: مناقشة وضعية مستوصف أولاد عيسى وإصلاح الطرق الإقليمية بتراب الجماعة وإحداث مدرسة فرعية بدوار المعاطلة بالغيات، وتحيين اتفاقية المبرمة بين جماعة لغيات وجمعية التمدرس والنقل المدرسي بنفس الجماعة، ثم بحث ربط بعض البنايات بالمركز بشبكتي الماء الصالح للشرب و الكهرباء، ثم برمجة الاعتماد المالي المرصود لبعض المشاريع الخاصة بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية برسم سنة 2017، والمصادقة على مشروع التدبير المالي لجماعة الغيات 2017، بالإضافة إلى مناقشة اتفاقية شراكة لانجاز صهاريج لتجميع وتبخير مياه المرجان وفي الأخير التداول بشأن تنظيم المهرجان السنوي للغيات.
وقد رصد لهذه المشاريع المهيكلة، كما جاء في نص الاتفاقية الهادفة لتهيئة مركز جماعة لغيات غلاف مالي محدد في مليار و22 مليون سنتيم، وذلك لتحسين وتحديث المشهد الحضاري وتهيئة المساحات الخضراء والساحات العمومية وبناء مرافق عمومية من شأنها أن تغير ملامح المركز باعتباره من المراكز الصاعدة بالجهة.
وأفاد رئيس المجلس الجماعي للغيات في تصريح لبيان اليوم، بأن هذه المشاريع تأتي لخلق توازن بين أحياء المركز والأحياء المحيطة به، من خلال تعبيد 20 كيلومترا من المسالك داخل المدار السقوي والتي ستساهم لا محالة في تسهيل الولوج لمختلف الأحياء والدواوير المحيطة بمركز جماعة الغيات وذلك بعدما تم افتتاح بعض المسالك التي حددت في 7+6 / 13 كلمترا.
وأضاف المتحدث في نفس السياق، أن الجماعة تعمل على إنجاز 102 سقاية بالإضافة إلى إنجاز أربعة سقايات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في حين تم الانتهاء من إنجاز 50 سقاية. وقد تمت خلال هذه الدورة المصادقة بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين على جميع النقط المدرجة باستثناء واحدة تم تأجيلها بسبب غياب ممثل وزارة التجهيز بأسفي رغم استدعائه.
من جهة أخرى وبخصوص تفويت تنظيم موسم سيدي محمد السباعي لجمعية اولاد بن السبع للتنمية القروية، وصف رشيد محيب رئيس الجماعي للغيات، العملية بالمبادرة الجيدة التي استحسنها الجميع، مشيرا إلى أنه بعد الإعلان عن الصفقة لم تستجب إلا جمعية واحدة وهي التي فازت بالصفقة في مجال التسيير وهي جمعية نشيطة بالجماعة وليست غريبة عن المنطقة.
يشار إلى أنه تمت دراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2018 والمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس الحاضرين وامتناع عضوين وغياب 3 أعضاء.

عبد الهادي احميمو

Top