امتحان صعب لبايرن البطل ودورتموند الوصيف في افتتاح البوندسليغا

النادي البافاري يحل ضيفا على أينتراخت فرانكوفرت والفريق الأصفر والأسود يستقبل باير ليفركوزن

يخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم العشرة الأخيرة في الدوري الألماني لكرة القدم، امتحانا صعبا عندما يحل ضيفا على أينتراخت فرانكفورت اليوم الجمعة في مستهل الموسم الجديد، بعد نشاط لافت في سوق الانتقالات شهد تخليه مرغما عن هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي واستبداله بالسنغالي ساديو ماني.

ولن تكون رحلة الفريق البافاري مفروشة بالورود إلى أرض فرانكفورت المتوج بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) والفائز عليه مرتين في آخر ثلاث مواجهات في الدوري.

وتتباهى جماهير بايرن باللقب العاشر تواليا في شوارع المدينة، من خلال ارتدائها القمصان المؤشرة لهذا الرقم القياسي، والتي نفدت من الأسواق.

ويبدو فريق المدرب يوليان ناغلسمان مرشحا ناريا لخلافة نفسه، ففضلا عن ضم ماني من ليفربول الإنجليزي، تعاقد مع المدافع الهولندي ماتيس دي ليخت من يوفنتوس الإيطالي.

في صيف 2015، قال فيليكس ماغاث إن بايرن سيحرز لقب البوندسليغا لعشرة مواسم مقبلة.

وأكد المدرب الذي قاد فولفسبورغ إلى لقب 2009 وبايرن ميونيخ إلى لقبي 2005 و2006 ومنقذ هرتا برلين من الهبوط العام الماضي، إن توقعه في طريقه إلى التحقق “سيتوج بايرن، طالما يحرس مانويل نوير شباكه”، في إشارة إلى الحارس الدولي البالغ 36 عاما الذي أحرز اللقب مع بايرن عشر مرات تواليا.

ورأى الرئيس التنفيذي لبايرن أوليفر كان أن ضم ماني من ليفربول سيكون ورقة قوة لهجوم الفريق، حيث لن يستطيع الخصوم توقع ما سيفعله في أي مباراة.

وشرح كان عقب فوز بايرن للمرة العاشرة بالكأس السوبر على حساب لايبزيغ 5-3 الأسبوع الماضي “يمكنك أن ترى عدد الفرص التي أتيحت لنا للتقدم، وعدد التشكيلات المختلفة التي نستطيع استخدامها، وقدرتنا على مفاجأة الخصوم”.

وعلى غرار بايرن، لن تكون بداية مشوار دورتموند سهلة، كونه يستقبل غدا السبت ثالث الموسم الماضي باير ليفركوزن.

في المقابل، جرد دورتموند وصيف الموسم الماضي، من سلاحه الفتاك الهداف النرويجي إرلينغ هالاند (22 هدفا و8 تمريرات حاسمة) المنتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي.

وحتى محاولات استبداله بالإيفواري سيباستيان هالر (28 عاما) القادم من أجاكس أمستردام الهولندي باءت بالفشل، بعد إصابته بورم سرطاني في الخصية سيبعده عدة أشهر عن الملاعب.

على رغم ذلك، قال مدرب لايبزيغ الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو إن دورتموند “عزز صفوفه بشكل جيد”.

يأمل الفريق الأصفر والأسود الذي انفق 86 مليون يورو بحسب الصحف المحلية في صيف الانتقالات، أن يعوض قدوم كريم أدييمي من ريد بول سالزبورغ النمسوي رحيل هالاند ومرض هالر.

تعلق الكرة الألمانية آمالا عريضة على اللاعب البالغ 20 عاما، خصوصا قبل نهائيات مونديال قطر 2022. وأنفق دورتموند نحو 30 مليون يورو للاعب القادر على شغل مركز المهاجم الصريح أو الجناح.

وتصدر أدييمي ترتيب هدافي الدوري النمسوي (19 هدفا ) ليشارك في اللقب التاسع تواليا لسالزبورغ، وقد افتتح مشواره التهديفي في أول ظهور رسمي مع دورتموند الفائز على ميونيخ 1860 في الدور الأول من كأس ألمانيا السبت الماضي.

وضم دورتموند أيضا قلب دفاع المنتخب الألماني نيكو شلوتربيك ونيكلاس زوله من فرايبورغ وبايرن على التوالي.

ويرغب لايبزيغ الذي يحل الأحد على شتوتغارت الناجي من الهبوط الموسم الماضي، في تعويض موسمه المتقلب في الدوري، والذي أنهاه بشق النفس في المركز الرابع بفارق نقطة عن أونيون برلين.

ونجح في الإبقاء على المهاجم الفرنسي المميز كريستوفر نكونكو، أفضل لاعب في 2022 وصاحب 35 هدفا في 52 مباراة الموسم الماضي، ومدد عقده حتى 2026.

وبحال كان لايبزيغ في أفضل حالاته، بمقدوره المنافسة على الصدارة وإفساد احتفالات الأندية الكبرى، بالإضافة إلى تحقيق نتائج لافتة في مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث بلغ نصف النهائي في 2020، علما أنه بلغ أيضا نصف نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي عندما خرج أمام غلاسكو رينجرز الاسكتلندي.

Top