الفدرالية المغربية لناشري الصحف تستعرض أوضاع المقاولات الصحفية في بلادنا

تلقت الفدرالية المغربية لناشري الصحف، وعدا من محمد المهدي بنسعيد وزير الثقافة والشباب والتواصل، بصرف الدعم العمومي للصحف برسم سنة 2022 ، قبل نهاية السنة الجارية.
وقال نور الدين مفتاح رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف، عقب اللقاء الذي جمع هذه الأخيرة بالوزير محمد المهدي بنسعيد أول أمس بالرباط «إن النقاش خلال هذا اللقاء انصب حول انتخابات المجلس الوطني للصحافة التي ستجرى عند نهاية فترة التمديد التي تم إقرارها لمدة ستة أشهر بمرسوم القانون رقم 2-22-770، كما تم التطرق إلى الدعم العمومي والتصور الجديد لهذا الدعم الذي لا يمكن أن يكون إلا دعما للمهنية من أجل مؤسسات صحفية قوية ومستقلة». وأفاد نور الدين مفتاح أن التصور الجديد للدعم العمومي يهم سنة 2023، لكن، يضيف المتحدث، كان هناك طلب بخصوص الدعم الخاص بسنة 2022، مشيرا إلى أن الوزير وعد بصرفه قبل نهاية السنة الجارية.
وعبر رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف عن أمله في أن يفضي ورش إصلاح قطاع الصحافة والنشر لما فيه فائدة للمجتمع المغربي بأن تكون له صحافة مهنية قوية ومتعددة وحرة تلبي حقه في إعلام رصين وراق، وأن يكون لهذه الصحافة إشعاع دولي بعد أن ترسخ أقدامها على المستوى الوطني والجهوي على اعتبار أن الصحافة الجهوية تعد دعامة أساسية للصحافة الوطنية، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن وفد الفدرالية جدد رغبته في المشاركة في اليوم الدراسي الذي سبق وأن تم الاتفاق بشأنه بين الوزير المهدي بنسعيد ورئيس مجلس النواب الطالي العلمي، والذي سيهم مناقشة أوضاع الصحافة بالمغرب.
وأضاف نور الدين مفتاح أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف التي تضم في عضويتها 270 عضوا ناشرا، قادت إلى جانب الوزارة الوصية مختلف أوراش الإصلاح سواء تعلق الأمر بهذه المشاريع الجارية، أو تلك التي تهم قطاع الصحافة والنشر في المغرب.
من جانبه، وصف الوزير محمد المهدي بنسعيد هذا اللقاء بـ«المهم» لكونه استمع إلى المعنيين بالمهنة بخصوص المستجدات المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، وأيضا بخصوص طريقة الدعم الجديدة التي تعتزم الحكومة اعتمداها بالتشاور مع المهنيين وإشراكهم من أجل بلورة تصور جماعي لما ستكون عليه الصحافة المغربية.
بدورة، قال محتات الرقاص نائب رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف ومدير نشر جريدتي «البيان» و «بيان اليوم» « إن اللقاء مع الوزير كان مفيدا، استثمرته قيادة الفدرالية المغربية لناشري الصحف لاستعراض أوضاع المقاولات الصحفية في بلادنا، وما تعانيه جراء ظروف العمل المحيطة بها من الناحية الاقتصادية والميدانية والعملية».
وأضاف محتات الرقاص أن هذا اللقاء الذي تداول في قضايا أخرى ذات الصلة بالمهنة والممارسة المهنية، أفضى إلى عدد من الاتفاقات مع الوزارة الوصية، معربا عن أمله في التمكن من أجرأتها في القريب المنظور، خاصة ما يتعلق بالمبادرة إلى التعجيل بصرف الدعم السنوي برسم العام الجاري من أجل إنقاد ومساعدة المقاولات الصحفية لتدبير شؤونها المالية والاستثمارية والتسييرية.
كما أعرب مدير نشر بيان اليوم والبيان عن أمله في أن يفضي العمل الجاري بشأن انتخابات المجلس الوطني للصحافة، إلى الحرص على التطبيق الكامل للقانون وللديمقراطية لتقوية استقلالية المجلس وهويته كمؤسسة للتنظيم الذاتي للمهنة.

> محمد حجيوي

Related posts

Top