إسبانيا تمنح قرضا بقيمة 62 مليون دولار لتمويل محطة تحلية المياه بالدار البيضاء

أعلنت “CaixaBank” و”Cofides” الإسبانيتين، الاثنين المنصرم، عن تمويل شركة “Acciona” الإسبانية، لبناء محطة تحلية المياه في الدار البيضاء، إذ منحت كل جهة لهذا الغرض قرضا بقيمة 31 مليون يورو. ويمثل المشروع استثمارا إجماليا يزيد عن 650 مليون يورو.

ويتم تطوير هذا المشروع من قبل الشركة التي يرأسها خوسيه مانويل إنتركاناليس مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب من خلال امتياز مدته 30 عاما.

وسيتم بناء المصنع في الجنوب الغربي من الدار البيضاء وسيخدم خمس مدن بقدرة مركبة تبلغ 300 مليون متر مكعب سنويا للاستهلاك البشري بشكل رئيسي.

وأوضح البيان المشترك للشركتين، أن المغرب شهد في السنوات الأخيرة “زيادة ملحوظة في الطلب على المياه لأنشطة مثل السياحة والصناعة والتجارة والاستهلاك المنزلي، على الرغم من أن البلاد تعاني من جفاف طويل الأمد”.

وأكدت كريستينا غارسيا، مديرة تمويل مشاريع البنية التحتية في الخدمات المصرفية للشركات والاستثمارات في بنك CaixaBank، أن “CaixaBank حصل على ترخيص مصرفي في المغرب منذ عام 2009، حيث لديه ثلاثة مكاتب – في الدار البيضاء وطنجة وأكادير –”، موضحة أنه “من هناك، يتم تقديم العروض التجارة الخارجية والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية لكل من الشركات الإسبانية الموجودة بالفعل في البلاد أو التي لديها احتمالات لدخول السوق المغربية، وكذلك الشركات المغربية الكبرى والمتعددة الجنسيات”.

وأكدت غارسيا أن بنك كايكسا “أصبح بنكا مرجعيا للشركات الإسبانية المتواجدة بالمغرب”، مبرزة أن “حوالي 60% من 800 شركة إسبانية تعمل في البلاد (وفقا لبيانات ICEX) هم عملاء لهذا الفرع في المغرب”.

من جانبه، أشار المدير المؤسسي لقسم الاستثمار في شركة كوفيديس، ميغيل أنخيل لاديرو، إلى أن “هذا مشروع رمزي للقطاع وسيكون أكبر محطة لتحلية المياه في إفريقيا”، معتبرا “أن الوصول إلى المياه أمر حيوي ليس فقط للصحة والأمن الغذائي، ولكن لضمان التنمية والنمو الاقتصادي”.

وأضاف ميغيل: “من خلال هذا المشروع، تساهم أكسيونا في معالجة ندرة المياه وآثار تغير المناخ، لذا فإنه لمن دواعي سرورنا أن نرافق الشركة في هذه العملية”. وأخيرا، ذكر بأنه “بالنسبة لكوفيدس، يعتبر المغرب بلدا ذو أهمية استراتيجية كبيرة يوفر فرصا متعددة للاستثمارات”.

ويشار إلى أن COFIDES هي شراكة بين القطاعين العام والخاص متخصصة في إدارة أموال الدولة وتقدم تمويلا متوسطا وطويل الأجل للاستثمارات الخاصة المتعلقة بأغراض السياسة العامة المختلفة.

وتدير COFIDES بشكل مباشر الأموال التي تهدف إلى دعم تدويل الشركات الإسبانية، وتعزيز ملاءة الشركات التي تأثرت بشكل خطير بجائحة كوفيد-19، وجذب الاستثمار الأجنبي إلى إسبانيا من خلال اتفاقيات الاستثمار المشتركة التي تساهم في نمو البلاد. وبالمثل، تقدم COFIDES الدعم في إدارة محفظة التعاون المالي للوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، والتي تعمل على تعزيز التنمية المستدامة في الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية. وفي هيكل ملكية الشركة، تمتلك الدولة الإسبانية 53% من رأس المال، في حين أن نسبة 47% المتبقية في أيدي بانكو سانتاندر، وبانكو بلباو فيزكايا أرجنتاريا (BBVA)، وبانكو ساباديل، وبنك التنمية الأمريكي اللاتيني.بأمريكا ومنطقة البحر الكاريبي (CAF).

من جهتها، تقدم شبكة CaixaBank الدولية الدعم لعملاء الكيان التجاريين الذين يعملون في الخارج، فضلا عن الشركات الكبيرة. مع أكثر من 200 متخصص، وما يقرب من 30 نقطة تواجد دولي واتفاقيات مع أكثر من 1600 بنك مراسل، فإنها توفر تغطية في 72 دولة في جميع القارات. وتمثل هذه الشبكة 82% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و94% من التجارة الدولية في إسبانيا.

عبد الصمد ادنيدن

Top