نادية تهامي تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ منكوبي زلزال الحوز عوض الاكتفاء بمبررات بيروقراطية

طالبت نادية تهامي، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بشمل المتضررين بالمناطق التي تعرضت للزلزال بتاريخ 8 شتنبر 2023 بالإحصاء الذي بمقتضاه يستفيدون من التعويضات المقررة في هذا الصدد.
وأوضحت نادية تهامي، في سؤال كتابي موجه لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول تدبير عمليات إعادة إعمار المناطق الزلزالية بالحوز،
أن هذا الإقصاء حرم المتضررين من الاستفادة من الدعم المرصود لدعم المنكوبين، وجعل الكثير منهم يعيشون تحت الخيام، بعد أن قضوا فصل الشتاء البارد في نفس الوضعية.
وطالبت تهامي بالتدخل العاجل لإنهاء هذه الوضعية غير الإنسانية، مضيفة أنه «لا يعقل أن تظل الحكومة تتفرج على الوضع بمبررات بيروقراطية أحيانا، ولا تقوم بالتدخلات اللازمة لمعالجته».
ولفتت عضو فريق التقدم والاشتراكية إلى أن أسعار مواد البناء بالمناطق المنكوبة تعرف ارتفاعا مهولا ناتجا عن ممارسات تجارية غير أخلاقية، تتصل بتجليات المضاربات من جهة، وبارتفاع تكاليف النقل من جهة ثانية، لا سيما وأن المنطقة صعبة الولوج، وتعرضت مسالكها الطرقية للتدمير.
وشددت نادية تهامي على أن واقع سوق مواد البناء بالمنطقة، يتطلب كذلك اهتماما خاصا من السلطات المختصة، للحرص أولا على توفيرها بأسعار معقولة، والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه استغلال الوضع لمراكمة الأرباح على حساب بؤس الناس، مسائلة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن التدابير التي ستتخذها الحكومة من أجل معالجة اختلالات تدبير عمليات إعمار المناطق الزلزالية بالحوز، ومراقبة بيع مواد البناء ونقلها، والحد من الارتفاع الذي تعرفه أسعارها.

Top