التحريات الأولية.. باها كان بصدد عبور السكة الحديدية

حاول الرجوع إلى الخلف لكن القطار أدركه
أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف  بالدار البيضاء أن التحريات الأولية الجارية بشأن وفاة وزير الدولة عبد الله  باها أفضت إلى أن الفقيد كان بصدد عبور خط السكة الحديدية مشيا على الأقدام أثناء مرور القطار رقم 45 المتجه نحو مدينة الرباط.
وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، الاثنين، أن سائق القطار استعمل الإشارات الضوئية والمنبه الصوتي لتحذير  الفقيد، الذي حاول الرجوع  إلى الخلف، غير أن القطار أدركه ورمى بجثته على بعد عدة  أمتار من خط السكة الحديدية.
وأضاف أن الحادث وقع مساء يوم الأحد 7 دجنبر 2014 بالنقطة الكيلومترية عدد 50  و600 من خط السكة الحديدية الرابط بين الدار البيضاء والرباط، مشيرا إلى أن مكان  الحادث يقع على بعد أمتار قليلة من القنطرة التي توفي بها يوم 9 نونبر الماضي  النائب البرلماني الراحل أحمد الزايدي.
وخلص البلاغ إلى أن الأبحاث ما تزال جارية في الموضوع.

قيادات العدالة والتنمية تؤبن «الحاضن والمربي والحكيم»

بكلمات مؤثرة وحزينة، أبن وزراء أعضاء قياديون بحزب العدالة والتنمية “الحاضن والمربي والحكيم” الذي افتقدوه بوفاة عبد الله بها وزير الدولة ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.
ونقل موقع حزب العدالة والتنمية على الانترنت، شهادات لبعض أعضاء الحزب الوزراء بينهم مصطفى الخلفي، وبسيمة الحقاوي، وعبد القادر اعمارة، وعزيز الرباح ومحمد نجيب وليف، استعادوا فيها، سيرة الفقيد المشرقة وأخلاقه الرفيعة وما تميز به من حكمة ووفاء واعتدال وإخلاص.
وهكذا كتب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، “الخسارة كبيرة والمصاب عظيم (..) فقدت فيه الأب والحاضن والموجه والنصير والناصح والمؤمن والرفيق والمنصف والقدوة والخبير والحكيم والعدل والصبور والمراجع والمسؤول والمستشار والعارف والأمين”.
وأضاف الخلفي، في كلمة تأبينية نشرها الموقع، “يأسرك (الراحل) بنبله ودماثة خلقه ويضعك بهدوء في الطريق الصواب، مذكرا بالاختلاف الذي وضعه الله في البشر، ومنها النسبية في النظر للأمور، وأن المسؤول في الشأن العام هو مسؤول عن الجميع على اختلاف خلفياتهم وثقافتهم وأذواقهم”.
بدوره، كتب محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إثر علمه بنبإ وفاة عبد الله بها، “بقلوب خاشعة ومؤمنة بقدر الله الحي الذي لا يموت…ننعي وفاة أستاذنا الحبيب عبد الله باها”، سائلا الله عز وجل أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته.
وكتبت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة والتضامن، بسيمة الحقاوي، على صفحتها في الفيسبوك وفق ما نقل عنها موقع الحزب، “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وادخلي في عبادي وادخلي جنتي، ماتت الروح الطيبة، مات العقل الراجح… مات الرجل الحكيم…لنا الله. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
ومن جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، “لقد كان أخا وصديقا وفيا ورفيقا على درب النضال الذي جمعنا داخل الحزب ورجلا خلوقا ومهذبا يشهد له الجميع بطيبوبته وسعة صدره”.
كما نعى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، الراحل عبد الله بها، في صفحته على فيسبوك حسب ما أورد عنه الموقع ذاته، أن رفاقه فقدوا في وفاة عبد الله باها “الأب والأخ والصديق والمربي والحكيم”.
ولد وزير الدولة عبد الله بها، الذي توفي مساء الأحد في حادثة قطار ببوزنيقة، سنة 1954 بجماعة إفران الأطلس الصغير (إقليم كلميم).
وتقلد الراحل في مساره السياسي، منصب نائب رئيس مجلس النواب (2007)، ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب (2003-2006)، ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب (2002-2003).

فرنسا تتقدم بتعازيها للمغرب على إثر وفاة باها

أعربت فرنسا، أول أمس الاثنين، عن تعازيها للمغرب على  إثر وفاة وزير الدولة عبد الله باها في حادثة قطار ببوزنيقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية رومان نادال، في مؤتمر صحفي  « تلقينا ببالغ التأثر نبأ وفاة وزير الدولة في الحكومة المغربية عبد الله باها في  ظروف مأساوية».
وتابع أنه « إزاء هذا المصاب الجلل، فإن فرنسا تقف إلى جانب المغرب، في إطار  روح الصداقة والتضامن التي تجمع بين بلدينا».
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت مساء الأحد عن وفاة عبد الله باها، موضحة أن  مصالح الدرك الملكي فتحت على الفور تحقيقا للكشف عن ملابسات الحادث، تحت إشراف  النيابة العامة المختصة.

اسبانيا تعزي المغرب في وفاة باها

أعرب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، عن خالص  تعازيه للمغرب، في وفاة وزير الدولة عبد الله بها أمس الأحد في حادثة قطار.
وفي رسالة بعث بها لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،  أعرب رئيس الحكومة  الإسبانية  “باسمه الخاص ونيابة عن الحكومة عن خالص تعازيه إثر الوفاة المأساوية  لوزير الدولة، عبد الله باها”.
وأوضح  أن الراحل باها كان “شخصية قريبة جدا” من بنكيران، الذي يشعر بشكل  خاص ب”هذه الخسارة المحزنة”
وتوفي وزير الدولة أول أمس الأحد في حادثة قطار بمنطقة بوزنيقة.

Top