أفضل خطط أعمال مقاولي إفريقيا تتوج بالدارالبيضاء

بمشاركة 650 مرشحا من 22 بلدا من  إفريقيا جنوب الصحراء
توج مؤخرا بالدار البيضاء سبعة  مقاولين أفارقة شباب بجائزة أفضل خطط أعمال مقاولي إفريقيا جنوب الصحراء، والمقدمة  من طرف مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بهدف تشجيع روح المبادرة لدى المقاولين  الشباب بدول المنطقة.
وعادت الجائزة، التي شملت فئتي “المبادرة” و”توسيع مجال الأعمال”، ضمن الفئة  الأولى إلى كل من أوشيشي لويلا من نيجيريا (تكنولوجيا المعلومات)،  وكالفان تيام  من بوركينافاسو (مقاولات صديقة للبيئة)، وعبد المولى أسيوبيارو من نيجيريا  (الخدمات المالية) وكمارا إبراهيما صوري من غينيا ( الزراعة).
فيما عادت جوائز الفئة الثانية إلى كل من جيلداس زودوم من البينين (الزراعة)،  وأولوفومبي فالايي من نيجيريا (تكنولوجيا المعلومات)، وأندرو باموغاي من أوغندا (الزراعة).  
وبهذه المناسبة، أوضح مدير المكتب الجهوي للبنك الإسلامي للتنمية بالرباط  عبد الرحمن الكلاوي أن هذه المسابقة، التي أطلقها البنك في يناير 2014، تهدف على  الخصوص إلى تشجيع وتمكين حاملي المشاريع من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الأعضاء في  المجموعة، سواء من المقاولين الذين يرغبون في إنشاء مقاولاتهم الخاصة، أو من  المقاولين الشباب الذين يطمحون إلى  تطوير أعمال مقاولاتهم وتنمية مجال أنشطتها،  من دعم مالي يتيح لهم إنجاز مشاريعهم الخاصة.
وأشار إلى أن الحفل الختامي يأتي لتتويج المسار الذي قطعته المسابقة منذ  الإعلان عنها في يناير الماضي، حيث تم انتقاء 20 مقاولا من ثمان دول قدموا مخططات  أعمالهم، وتم عرضها على لجنتين متخصصتين، الأولى اشتغلت على دراسة الملفات التي  تحمل أفكار مشاريع، والثانية تولت دراسة المخططات التنموية للمشاريع القائمة،  مضيفا أن الملفات المرشحة للمرحلة النهائية غطت عدة قطاعات إنتاجية منها بالأخص  قطاعات الزراعة والتكنولوجيات الحديثة للاتصال، والحاضنات المقاولاتية، والتجارة  البينية.
ومن جهته، اعتبر نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين  القدميري أن هذه المبادرة تكتسي أهمية خاصة في ما يتعلق بتطوير ثقافة المقاولة  داخل البلدان الإفريقية جنوب الصحراء، مشددا على أن تحقيق التنمية الاقتصادية  المستدامة يمر عبر تشجيع روح الابتكار والمبادرة لدى المقاولين الشباب.
ودعا في هذا الاتجاه إلى تكثيف الجهود من قبل كافة المؤسسات الاقتصادية  والمالية المعنية، وانخراطها في مبادرات من هذا النوع  لتحفيز الشباب ودعم  المقاولات الفتية لتتمكن من تطوير قدراتها وضمان استمرارية مشاريعها، مشيرا إلى أن  بلدان المنطقة تتوفر على إمكانيات اقتصادية حقيقية لتحقيق أهدافها التنموية وخلق  منظومات اقتصادية متكاملة شرط دعم المقاولات الناشئة عبر التمويل والتكوين  والتوجيه، وتقاسم التجارب الناجحة في ما بينها في مجال ريادة الأعمال وتشجيع  المبادرة المقاولاتية.
وعرفت المسابقة في مرحلتها الأولى مشاركة 650 مرشحا ينتمون إلى 22 بلدا من  إفريقيا جنوب الصحراء، ليتم عبر مراحل انتقاء 70 مقاولا شابا شكلت ملفاتهم الأرضية  التي تم من خلالها إفراز المرشحين للمرحلة النهائية التي احتضنتها الدار البيضاء  يوم أمس.
وبلغت القيمة المالية المخصصة للفائزين في مختلف فروع المسابقة 25 ألف دولار  للمرتبة الأولى، و15 ألف دولار للمرتبة الثانية، و10 آلاف للمرتبة الثالثة. كما  سيستفيد الفائزون من مواكبة شخصية من قبل البنك لتمكينهم من ربط الاتصال بالمهنيين  الملائمين لمجالات نشاطهم، ومرافقة تقنية لضمان استمرارية مقاولاتهم الناشئة.
ويشار إلى أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية هي مؤسسة مالية دولية تهدف إلى  تحفيز التنمية الاقتصادية وتحقيق التقدم الاجتماعي للبلدان الأعضاء.

Top