الدول العربية تضع مشروع استراتيجية استرشادية لتعزيز تطبيق الشرطة المجتمعية

في المؤتمر الـ38 لقادة الأمن
وافق المؤتمر ال38  لقادة الشرطة والأمن العرب الذي  اختتمت أشغاله اليوم الخميس بالعاصمة التونسية، على “مشروع الإستراتيجية العربية  الاسترشادية لتعزيز تطبيق الشرطة المجتمعية”، وكذا على “الإستراتيجية الأمنية  العربية في صيغتها المطورة”.
وأوضح بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، عقب المؤتمر،  أن هذا الأخير اعتمد “الخطة العربية النموذجية لتكريس ثقافة حقوق الإنسان في العمل  الأمني”، إضافة إلى خطة عربية نموذجية لتطوير أداء الأجهزة الأمنية في ضوء  المتغيرات العربية والدولية.
في المقابل أجل المؤتمر النظر في التصور الخاص بآلية للحيلولة دون امتداد أعمال القرصنة البحرية إلى المنطقة العربية، لمزيد من الدراسة ، كما استعرض ، من جهة  ثانية، بعض التجارب الأمنية المتميزة في عدد من الدول الأعضاء.
ومن المنتظر أن يتم عرض نتائج المؤتمر على الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب المقرر عقدها في شهر مارس القادم للنظر في اعتمادها.
وأبرز البيان أن المؤتمر ناقش التوصيات الصادرة عن مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة للمجلس خلال العام الجاري.
وأشار في هذا السياق، على الخصوص ، إلى المؤتمر العربي 16 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية، والمؤتمر العربي 15 لرؤساء أجهزة المرور، والمؤتمر العربي 12  لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ، والمؤتمر العربي 6 لمسؤولين عن الأمن  السياحي، والمؤتمر العربي 17 لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية، والمؤتمر  العربي الثالث لمديري إدارات الأحوال المدنية، والمؤتمر العربي السابع عشر  للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب واجتماعات مجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث،  والمؤتمر العربي الثامن والعشرين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات واجتماعات مجموعات  العمل الفرعية الإجرائية الثلاث.
وقد عرضت على هامش المؤتمر نتائج المسابقة التي أجرتها الأمانة العامة في وقت سابق لاختيار أفضل الأفلام في بعض مجالات التوعية الأمنية، كما جرى عرض الأفلام  وتوزيع الجوائز على الفائزين، بالإضافة إلى تكريم رجال الأمن المتميزين ورؤساء شعب  الاتصال السابقين.
وكانت فعاليات المؤتمر الثامن والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب الذي ترأسه المغرب في شخص عبد الله بن منصور والي الأمن والمفتش العام بالمديرية العامة للأمن  الوطني في المملكة المغربية، قد افتتحت صباح أمس الأربعاء بالعاصمة التونسية.

Top