المغرب يقترح استضافة اجتماع وزراء السياحة ببلدان غرب المتوسط

أكد وزير السياحة لحسن حداد ، بلشبونة ، استعداد المغرب لاستضافة الاجتماع الرابع لوزراء السياحة ببلدان غرب  المتوسط الأعضاء بمجموعة ( حوار خمسة زائد خمسة ) سنة 2016  ، وذلك بمناسبة  الرئاسة المشتركة البرتغالية المغربية لهذه المجموعة. وأبرز حداد، في كلمة له خلال الاجتماع الثالث لمجموعة ( حوار خمسة زائد  خمسة ) المنعقد مؤخرا بالعاصمة البرتغالية تحت شعار ” السياحة:  الرأسمال البشري”، مساهمة  المغرب في تكوين العديد من المتخرجين المنتمين للدول  الأعضاء بمجموعة (خمسة زائد حمسة) في إطار التعاون مع دول غرب المتوسط خاصة على  مستوى المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة ، عضو شبكة التكوين التابعة للمنظمة  العالمية للسياحة.
ودعا في هذا الإطار البلدان الأعضاء بمجموعة (حوار خمسة زائد خمسة) إلى اتخاذ  الإجراءات الكفيلة بتعزيز جودة الخدمات التي تقدمها الموارد البشرية العاملة بقطاع  السياحة.
وقال إن هذه المبادرة ، التي بإمكانها أن تعتمد على تبادل الخبرات بين مهنيي  القطاع السياحي بمختلف دول المنطقة، تتمحور حول إحداث مركز للتكوين بغرب المتوسط  يوفر تكوينات لطلبة المدارس العليا للتكوين الفندقي والسياحي بالدول الأعضاء  بمجموعة (خمسة زائد خمسة) ، وكذا إحداث جائزة متوسطية لمكافأة التجارب الناجعة في  مجالات تدبير وتحفيز الموارد البشرية.
وأضاف أن الأمر يتعلق كذلك بتطوير آلية للتوأمة بين معاهد التكوين السياحي  والفندقي بالدول الأعضاء، وإحداث بورصة للعمل بغرب المتوسط، ووضع منهجية للتقييم  والاعتراف بجودة الخدمات الفندقية والسياحية.
وقد تمت خلال الاجتماع الثالث لوزراء السياحة ببلدان مجموعة ( حوار خمسة زائد  خمسة ) المصادقة على “إعلان لشبونة” الذي يشكل لبنة جديدة في بناء التعاون السياحي  بين دول المجموعة ، ويروم الرفع من تكوين الرأسمال باعتباره أحد الأعمدة الأساسية  للنشاط السياحي.

Top