اوريكة: توقيع ثلاث اتفاقيات للشراكة تهم مجال المحافظة على البيئة

تم  مؤخرا  بالجماعة القروية أوريكة التابعة لإقليم الحوز التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة تهم تعزيز الغطاء النباتي وحماية البيئة بصفة عامة، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، على هامش يوم تحسيسي حول موضوع “المحافظة على البيئة، مسؤولية الجميع”، نظمته المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، وجمعية الأعمال الخيرية والتنمية لحوض أوريكة، والجماعات القروية لكل من أوريكة وستي فاضمة وأوكيمدن.

 

وتهم الاتفاقية الأولى، التي وقعت بين المديرية الإقليمية للمياه والغابات وبين جمعية الأعمال الخيرية والتنمية لحوض أوريكة، تنظيم عمليات لغرس شجر الأرز على مساحة تبلغ عشرة هكتارات، وتنظيم حملات تحسيسية خلال السنة بضرورة المحافظة على البيئة من خلال عقد ندوات وتقديم عروض حول البيئة والغابة.

وتتعهد المديرية الإقليمية للمياه والغابات، بموجب هذه الاتفاقية، بانجاز الدراسات الضرورية الخاصة بهذا المشروع، وضمان التأطير التقني إضافة إلى توفير حوالي 7000 شجيرة.. كما اتفق الطرفان، على إنجاز كل المشاريع التي تعد تمرة للاتفاق المشترك بينهما، ورصد الإمكانيات المالية الضرورية لهذا الغرض وخلق لجنة مشتركة لتتبع وتقييم الانجازات..

أما الاتفاقية الثانية فتشبه الأولى، ووقعت بين المديرية الإقليمية للمياه والغابات وبين الجماعات القروية لكل من أوريكة وستي فاضمة وأوكيمدن. ووقعت الاتفاقية الثالثة، التي تهم إحداث مجموعة جماعة حوض أوريكة، بين الجماعات القروية أوريكة وستي فاضمة وأوكيمدن، وتروم، بالأساس، خلق مطرح عمومي جماعي للنفايات الصلبة، وتنظيم معرض سنوي للمنتوجات المحلية المتعلقة بالبيئة وتنظيم مخيمات صيفية نموذجية على مستوى حوض أوريكة.

كما تهم هذه الاتفاقية الاعتماد على الموارد البشرية والإمكانيات اللوجستيكية التي تتوفر عليها الجماعات الثلاث لتدبير فعال للمشاريع التنموية.

وتلتزم الأطراف الموقعة، بموجب هذه الاتفاقية، بتعبئة كل الإمكانات المالية الضرورية لخلق هذه المجموعة, والمساهمة في بناء وتجهيز مقر دائم لها، وخلق لجنة جماعية للتنسيق والتتبع والتقييم.

Top