فردوس تطلق كليب “لا تقل عني معاق”

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تنطلق، يومه الأربعاء 29 مارس بالرباط، فعاليات مهرجان “هاندي فيلم” في دورته الحادية عشرة، وهي الدورة التي ستتميز بعرض ثلاثين فيلما وكبسولة تحسيسية لها علاقة بموضوع الإعاقة.
برنامج المهرجان الذي تنظمه جمعية “هاندي” يتضمن أيضا ندوات تثقيفية وورشات تكوينية وحصصا ترفيهية هادفة، تتوخى  تحسين النظرة إلى الإعاقة.
وفي إطار الغايات النبيلة التي رسمها المنظمون لهذه التظاهرة، تتغنى أغنية المهرجان بدورها بأهمية تغيير النظرة النمطية السائدة عن الأشخاص المعاقين، من خلال منحهم مكانتهم الحقيقية وفسح المجال لهم لإثبات قدراتهم ووجودهم في المجتمع.
الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر حميد مخلوف، وأبدعت في تلحينها وأدائها الفنانة فردوس، وقام بتوزيعها الفنان المعروف كريم السلاوي، تم إنجازها خصيصا للمهرجان في إطار شراكة أبرمتها جمعية “هاندي” مع الفيدرالية الوطنية للفنون والثقافة، وذلك بعد أن أضحت الجمعية عضوا في الفيدرالية منذ سنة 2016.
وأوضح لطفي الشرايبي، رئيس الفيدرالية الوطنية للفنون والثقافة، أن هذا العمل الفني يأتي مساهمة من الفيدرالية في تصحيح المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها كثيرون حول مسألة الإعاقة، التي لا تعد، حسب قول لطفي الشرايبي، مصدر يأس وقنوط، إذا غلبت عليها قوة الإرادة وقاومها التفاؤل، وأحاطها المجتمع والمحيط بالرعاية والأمان المطلوبين.
ويضيف الشرايبي أن الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة أثبتوا قدرتهم على الخلق والإبداع والانخراط الإيجابي في المجتمع، مما أهلهم للنجاح في مجالات مختلفة.
ويقول الشاعر حميد مخلوف في كلمات هذه الأغنية:
 “لا لا تقل عني معاق..
 أنا أتعلم، أنا أتقدم،
 وغدي له إشراق بالأمل..
 أنا للعلا تواق، أنا لست بمعاق..
 شغوف أنا بالعمل،
 في التباري أنا بطل،
مهدت طريق الأمل،
 وحلمي قد اكتمل..
 لا لا تقل عني معاق..”

الأغنية تذاع حاليا على القنوات التلفزية والإذاعية الوطنية، كما أنها حظيت بإعجاب وثناء المتتبعين بعد إطلاقها، ضمن كليب من إخراج الفنان ف. هواري، على قنوات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها قناة “يوتيوب”.
يذكر أن المهرجان الذي تعد فدرالية الفنون والثقافة، شريكة في تنظيمه كذلك سيعرف عرض عدة أفلام حول تيمة الإعاقة، من المغرب، وسوريا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا. كما سيتم عرض كبسولات من إنجاز تلاميذ الثانويات، فضلا عن حصة لتكريم شخصيات فاعلة في مجال الفن ومجال الإعاقة.
ويشار أن أعضاء لجنة تحكيم “هاندي فيلم 2017” تتشكل من كل من دومينيك فيران، والباحث عدنان الجازولي، ومدير روزاريو دوأونو، ومفتش التعليم الابتدائي المكلف بالإدماج المدرسي للأطفال في وضعية إعاقة محمد مكاوي.
سميرة الشناوي

Related posts

Top