ثمن الرحلة عبر الترامواي ستكون أقل من 8 دراهم
ترامواي الرباط على السكة في مرحلة تجريبية
كما ستمكن هذه العملية التجريبية، حسب لبنى بوطالب مديرة شركة ترامواي الرباط-سلا، من معرفة مدى سلامة المقطورات والتجهيزات التقنية، وستستمر هذه العملية التجريبية بالموازاة مع وصول باقي المقطورات وعددها 44 مقطورة، والتي سيشرع في تسلمها ابتداء من ماي المقبل بمعدل مقطورتين إلى ثلاثة في الشهر إلى غاية نهاية السنة الحالية، على أن يبدأ الاستغلال الفعلي في يناير 2011 . وقالت لبنى بوطالب، خلال ندوة صحفية بالمناسبة، أن الشركة التي سيعهد لها تدبير الترامواي وتكوين الموارد البشرية المؤهلة سيتم الإعلان عنها في غضون شهر ماي المقبل، مشيرة إلى طلب عروض دولية الذي تم الإعلان عنه في نونبر 2009، مؤكدة على أن الشركة التي سيتم اختيارها ستخضع لدفتر تحملات يحدد مجموعة معايير ترتكز أساسا على المهنية والجودة في الخدمات والمرجعية في هذا المجال، على أن تمتد مدة الاستغلال على مدى ست سنوات.
وقالت لبنى بوطالب إن عدد طلبات العروض التي تم تلقيها خلال المرحلة الأولى بلغت 5 طلبات، وتم قبول طلبين اثنين على أن يتم الاختيار النهائي في غضون ماي المقبل . وبخصوص ثمن التذاكر قال لمغاري الساقل أن ثمن الرحلة الواحدة ستكون أقل بكثير من ثمن تذكرتين بواسطة النقل الحضري، أي أقل من ثمانية دراهم، مشيرا إلى أن ضمان ديمومة الترامواي في ظروف جيدة يتطلب ديمومة الموارد المالية. وتتكون مقطورة الترامواي من عربتين يصل طول الواحدة منها 32 مترا وعلوها 3 أمتار وعرض الواحدة 2،65 متر، وهي سهلة الولوج بالنسبة لجميع الأشخاص والفئات بما في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، وتتوفر على طاقة استيعابية تصل إلى 118 مقعدا و12 بابا للولوج من كل جهة مع طاقة استيعابية شاملة تصل خلال ساعات الدورة إلى 580 راكب، ويتوقع أن يتمكن الترامواي من نقل حوالي 180 ألف شخصا يوميا عبر خط مزدوج يصل طوله 20 كلم تقطعه 31 محطة وقوف.