برنامج غني ومتنوع بأسبوع الدار البيضاء للشطرنج “CHESS WEEK”

انطلقت بداية الأسبوع الجاري، فعاليات الدورة الأولى لأسبوع الدار البيضاء للشطرنج “CHESS WEEK”، وسط حضور مسؤولين محليين وأبطال عالميين من الإتحاد الدولي للعبة، ببورصة مدينة الدار البيضاء.

وأوضح اللجنة المنظمة في ندوة صحفية عقدت، الاثنين الماضي، أن الغرض من أولى دورات أسبوع الدار البيضاء للشطرنج هو تعريف أكبر عدد ممكن من سكان المدينة بهذه اللعبة، عبر تخصيص 17 نشاطا في مناطق جغرافية مختلفة خاصة بمناطق آنفا، وسيدي مومن، وبن امسيك، وعين السبع، والحي الحسني ودار بوعزة.

وأكدت ذات اللجنة، أن برنامج “CHESS WEEK” يتميز بغناه وتنوعه، إذ يشهد تنظيم مسابقات وبطولات ومحاضرات وعروض للتعريف بلعبة الشطرنج، خاصة في صفوف الطلبة وتلاميذ المدارس سواء أكانوا مبتدئين، أو هواة أو محترفين.

إلى ذلك، أعربت دانا ريزنيكي أوزلا، رئيسة الاتحاد الدولي للشطرنج، عن سعادتها لتمكنها من المشاركة في هذه التظاهرة التي تقام في المغرب، مشيرة أن هذه اللعبة تساهم بقوة في تطوير وتحرير الشباب والنساء.

ومن جانبه، قال طارق الصنهاجي المدير العام لبورصة الدار البيضاء، “إن برنامج الدورة الأولى لأسبوع الدار البيضاء للشطرنج حافل بالأنشطة والترفيه، حيث يتضمن أيضا مبادئ تعلم هذه اللعبة العالمية، بهدف الترويج لها”.

وأوضح الصنهاجي، أن مشاركة بورصة الدار البيضاء في هذه التظاهرة بلعبة الشطرنج تأتي لعدة أسباب، أبرزها الترويج للرياضة التي تحمل قيما نبيلة مع تحفيز الذكاء والخيال والإبداع والابتكار والمثابرة لدى اللاعبين.

ومن بين المشاركين في هذه التظاهرة، نذكر هشام الحمدوشي، اللاعب المغربي السابق، صاحب 11 بطولة مغربية وبطولة فرنسية، واللاعب العربي والإفريقي الوحيد الذي وصل إلى الدور 16 من بطولة العالم؛ وبشار قوتلي، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، ورئيس الاتحاد الفرنسي للشطرنج (2016-2020)، حامل لقب بطل فرنسا سابقا، ولوك فان ويلي، بطل وطني لهولندا 8 مرات، ومن بين العشر الأوائل عالميا سابقا، ومحمد تيسير، بطل من مدينة الدار البيضاء، فائز بالبطولة المغربية 3 مرات وبطل إفريقيا ومدير أكاديمية البحرين للشطرنج، وليونتشو غارسيا، صحفي إسباني، مستشار تربوي للاتحاد الدولي للشطرنج، أشهر شخصية الشطرنج في العالم الإسباني.

عادل غرباوي           

Related posts

Top