السلطات الصحية الأوروبية تكشف عن مواد ضارة بالقمرون المغربي

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي (RASFF)، الأربعاء الماضي، إنذارا “يحتمل أن يكون خطيرا” بسبب وجود مستوى من الكبريتات أعلى من المستوى الذي حدده الاتحاد الأوروبي لأغذية الروبيان (القمرون أو الكروفيت)، القادمة من المغرب، والتي كانت موجهة للتسويق في  إسبانيا.

وتجاوزت عينات هذا “الجمبري”، حسب ما عاينته بيان اليوم، في الموقع الرسمي لـ”RASFF”، الحد الأقصى وهو 150 ملجم/كجم-جزء في المليون، حيث تحتوي على 339 ± 12% ملجم/كجم- جزء في المليون من الكبريتات.

ويأتي هذا الإنذار الصادر في 14 من غشت الجاري، بعد أسبوعين فقط من إنذار من النظام ذاته، هم شحنة من السردين المغربي، والتي تم رفض دخولها بسبب تمزق على مستوى سلسلة التبريد

ما هي الكبريتات؟

الكبريتات الموجود في الأطعمة عبارة عن مواد حافظة تستخدم في صناعة المواد الغذائية لوقف أو إبطاء نمو الكائنات الحية الدقيقة. يعد تجنب التحمض أو التخمر غير المرغوب فيه من خصائصه الأخرى.

من الضروري التحكم في تناول هذه المواد المضافة. توصي الوكالة الإسبانية لسلامة الأغذية والتغذية “AESAN” بحد أقصى 0.7 ملغم / كغم. تناول كمية أكبر يمكن أن يسبب آثارا ضارة على الجسم مثل الصداع والصداع النصفي وتهيج الأمعاء.

عبد الصمد ادنيدن

Top