“نسور” نيجيريا تبارز “أولاد” جنوب إفريقيا

تتبارز نيجيريا المرشحة لنيل اللقب الرابع مع جنوب إفريقيا الطامحة لكأسها الثانية، مساء اليوم الأربعاء في المباراة الأولى برسم نصف نهائي كأس أمم إفريقيا “كوت ديفوار 2023”.
على ملعب السلام في بواكي، تصطدم نيجيريا الصلبة دفاعيا بقيادة المهاجم أوسيمهن أفضل لاعب في القارة، مع جنوب إفريقيا بقيادة بيرسي تاو أفضل لاعب ينشط داخل إفريقيا في 2023، وكذلك الحارس العملاق رونوين وليامز.
وواصلت نيجيريا أداءها المتوازن الذي يجمع بين الحدة الهجومية والصلابة الدفاعية، حيث حافظت على نظافة شباكها للمباراة الرابعة تواليا وتحديدا منذ استقبال شباكها لهدف في المباراة الأولى أمام غينيا الاستوائية، في استمرار لنهج مدربها البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي أعلن مرارا أن هدفه “عدم استقبال الأهداف أولا”.
ويأمل بيسيرو أن يواصل أديمولا لوكمان (26 عاما)، الفائز بكأس العالم للشباب دون 20 عاما مع إنجلترا في 2017، تألقه اللافت، بعدما أحرز أهداف “النسور الممتازة” الثلاثة الأخيرة، اثنان في الكاميرون في ثمن النهائي وهدف الفوز على أنغولا في ربع النهائي.
في الجهة المقابلة، يأمل البلجيكي هوغو بروس الذي يعتمد على تشكيلة أساسية تضم 8 من لاعبي ماميولدي صنداونز، أن يستعيد تاو بريقه الذي خفت كثيرا خلال لقاء الرأس الأخضر الذي انتهى سلبا قبل أن يحسمه الحارس وليامز بتألقه في ضربات الترجيح.
وتصدى حارس “بافانا بافنا” لأول ثلاث تسديدات قبل أن تهتز شباكه بتسديدة قوية ارتمى أيضا باتجاهها، ثم أنقذ الضربة الخامسة معلنا مرور بلاده لنصف النهائي الأول منذ 2000.
وهي المرة الأولى التي يتصدى فيها حارس مرمى لأربع ضربات ترجيح في مباراة واحدة في تاريخ البطولة، حسب الاتحاد الإفريقي للعبة.
والتقى المنتخبان ثلاث مرات في النهائيات وفازت نيجيريا بها جميعا، أولها 2-0 في نصف نهائي 2000، وآخرها 2-1 في ربع نهائي 2019.
ومن المتوقع أن يتنافس المنتخبان على بطاقة التأهل المباشر من مجموعتهما (الثالثة) في تصفيات كأس العالم 2026.

Top