إعلاميون بالدار البيضاء يدعون لتطوير الاعلام التوثيقي في دعم العلاقات بين الشعوب

شدد إعلاميون وديبلوماسيون على أهمية ترسيخ قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، مؤكدين على أهمية نشر الثقافة في دعم العلاقات بين الشعوب، حيث اعتبر محمد حفيضي مخرج أفلام وثائقية، أن قيمة الثقافة والتوثيق للعلاقات الإنسانية يساهم في دعم العلاقات بين الشعوب، وشدد خلال عرض فيلمه الوثائقي ” الحلم الهندي” على دور الإعلام التوثيقي، وذلك خلال لقاء تواصلي نظمته جمعية الصداقة المغربية الهندية ومؤسسة الإنتاج والإعلام “أون برود” ، بحضور نائب سفير جمهورية الهند بالرباط ومسؤولين من السلطات المحلية لجهة الدار البيضاء وفعاليات ثقافية و شخصيات إعلامية وجامعيين للاحتفاء بالثقافة وبالفيلم الوثائقي كمنتوج إعلامي فني يهدف الى توثيق الحياة و مسارات العيش الإنساني.
وعرف اللقاء التواصلي تكريم الشخصيات الرئيسية المشاركة في الفيلم إضافة إلى طاقم العمل المكون من الإعلامي محمد حفيضي وعبد الإله موجاني المشرفين على إنتاج وإخراج الفيلم الوثائقي “الحلم الهندي”.
وأكد المنظمون أن هدف العرض هو التعريف بأهمية الفيلم الوثائقي ودور الإعلام العربي في تقارب الشعوب، وأهمية التوثيق الاعلامي في دعم العلاقات بين الشعبين المغربي و الهندي، ولما تعرفه هذه العلاقات التاريخية من تقارب و إنسجام فني وثقافي ظل راسخا لعقود، وعززته السينما الهندية كما عززه العشق المغربي للفن و الثقافة الهندية.
وأكد محمد حفيضي مخرج الفيلم الوثائقي ” الحلم الهندي” أن هذا الفيلم وثق للحظات انسانية راقية، و رصد آهات و تطلعات أناس يعيشون بيننا يجمعهم عشق واحد وحب واحد وهو الثقافة الهندية والفن الهندي ، موضحا أن هذا العشق يتقاسمه الكثير من أبناء وطننا في المغرب منذ السبعينات مع ظهور السينما.
واعتبر حفيضي، أن هذا الاحتضان المغربي للثقافة الهندية نابع من التمغربيت التي تعشق كل شئ جميل، من شعب مغربي منفتح على كل الثقافات والشعوب، شعب مغربي يعتز بقيمه في التسامح والتعايش وتبادل الثقافات، وشدد حفيضي، أن الفيلم يخلق جسرا إنسانيا من نيودلهي إلى الرباط.
من جهته أكد محمد الشامي رئيس جمعية الصداقة المغربية الهندية، أن هذه الثقافة والفن الهندي جمع ثلة من العاشقين و المحبين والمبدعين في جمعية واحدة هي جمعية الصداقة المغربية الهندية، التي تعمل على تقريب الثقافات وتشجيع الطاقات الفنية الابداعية وتكوين الشباب وتأطيرهم في مجال الثقافة الهندية، وتعمل على الاستفادة من التجربة السينمائية الهندية و خلق شراكات فنية بين المغرب و الهند.
واعتبر الشامي أنه اذا كان الفن يقرب الشعوب فالجمعية هي وسيلة ثقافية لتقريب الشعبين المغربي الهندي لدعم علاقات الاخوة و المحبة بين الشعوب.

Top