مشاركة 300 لاعب ولاعبة من 18 ناديا بكأس العرش للغولف

تشهد الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش لرياضة الغولف، التي تحتضنها مسالك النادي الملكي دار السلام بالرباط ما بين 22 و27 يوليوز الجاري، مشاركة 300 لاعب ولاعبة يمثلون 18 ناديا من مختلف أنحاء المملكة.

وسيتبارى المشاركون، في هذه الدورة، في ثلاث فئات تهم مسابقات الكبار والشبان، فضلا عن منافسات كأس العرش “الكلاسيكية”، مما سيمنح هذا الحدث الرياضي بعدا شموليا يجمع بين أجيال مختلفة ويزيد من جاذبيته.

وستجرى منافسات كأس العرش لـ “الكبار” على المسالك الزرقاء، حيث ستتبارى فيها فرق مكونة من عشرة لاعبين وعميد للفريق. أما كأس العرش “كلاسيك”، فستقام على المسالك الحمراء، وسيتنافس فيها نخبة من لاعبي الغولف المغاربة ضمن فرق تتشكل أيضا من عشرة لاعبين وعميد للفريق.

وستشهد هذه المسابقة مشاركة اللاعبات واللاعبين المصنفين في الترتيب العالمي للاعبي الغولف الهواة، من بينهم أبطال إفريقيا والعرب لسنة 2022.

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني كانت قد أدرجت سنة 2023، لأول مرة، مسابقة خاصة بالمواهب الشابة “كأس العرش للشباب”.

وستجرى منافسات الدورة الثانية لكأس العرش “للشباب” على المسالك الخضراء للنادي الملكي للغولف دار السلام، بمشاركة فرق تتشكل من ستة لاعبين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و14 سنة وعميد للفريق.

وسيسعى نادي الغولف الملكي دار السلام إلى إحراز لقبه الـ 11 في تاريخه، وبالتالي الحفاظ على صدارة الأندية الأكثر تتويجا، فيما سيدخل نادي الغولف الملكي أنفا المحمدية غمار المنافسة من أجل الدفاع عن لقبه، الذي ناله على حساب نادي الغولف الملكي دار السلام.

وستجرى منافسات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة من طرف الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني للعبة، حسب الفرق، بمشاركة أندية الغولف الملكي دار السلام بالرباط، وكازا غرين البيضاء، وكابو نيغرو لتطوان، والمحيط لأكادير، ونوريا للغولف لمراكش، ووادي فاس، وبالم غولف الدار البيضاء، والغولف الملكي للأرياف لطنجة، والغولف الملكي لأكادير، والغولف الملكي لفاس، والغولف الملكي بمراكش، والغولف الملكي لمكناس، والغولف الملكي للجديدة، ونادي البحيرة للغولف بالسعيدية، ونادي الغولف تازكزوت أكادير، ونادي مونتغمري بالرباط، ونادي طوني جاكلين الدار البيضاء، والنادي الملكي للغولف المحمدية.

وأقيمت الأدوار الإقصائية لدورة 2024 من كأس العرش أمس الثلاثاء، وغدا الأربعاء في جولتين على طريقة جمع الضربات “ستروك بلاي”، فيما ستجرى منافسات دوري ربع النهاية ونصف النهاية على التوالي يومي 25 و26 يوليوز على طريقة المواجهة المباشرة باحتساب النقاط حفرة حفرة “ماتش بلاي”.

أما مباراة النهاية فستجرى صباح الـ 27 من الشهر نفسه، ومباراة الترتيب بعد زوال اليوم ذاته.

وفي هذا الصدد، قال النائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية للغولف، مصطفى الزين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل تقديم الأندية المشاركة في هذا الحدث الرياضي السنوي، اليوم الاثنين بمقر النادي الملكي للغولف دار السلام، إن إجراء منافسات كأس العرش في ثلاث فئات جاء بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس الجامعة الملكية المغربية للغولف، بغية إشراك جميع الفئات العمرية من ممارسي هذا النوع الرياضي.

وأضاف أن المبادرة تروم أيضا توسيع قاعدة الممارسين في صفوف الشباب من الجنسين، وهو ما يجسده هذه السنة العدد الكبير للممارسين الصغار وكذا السيدات، مشيرا إلى أن هذا الأمر يظهر أيضا أن رياضة الغولف باتت تشهد انتشارا كبيرا في جميع أنحاء المملكة ولم تعد تقتصر على فئات معينة كلاعبي النخبة.

وسجل أن دورة هذه السنة من كأس العرش تعرف مشاركة أندية جديدة تمثل العديد من المدن، إلى جانب الأندية الرائدة، والتي تسعى إلى المنافسة بقوة وإيجاد مكان لها بين الأندية العريقة التي كانت تتمركز سابقا في محور الرباط-الدار البيضاء.

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة تنظيم التظاهرات الرياضية بالجامعة الملكية المغربية للغولف، جليل بنعزوز، أن مشاركة 18 ناديا في الدورة الحالية لكأس العرش يعكس تطور هذا النوع الرياضي بالمغرب، والمجهودات التي تبذلها الجامعة من أجل توفير الظروف المثالية للممارسة واستقطاب أكبر عدد من الممارسين الذي سيشكلون الخلف مستقبلا، لتمثيل المملكة في مختلف الاستحقاقات القارية والدولية.

وأبرز أن مسالك النادي الملكي لدار السلام، التي تحتضن كبريات التظاهرات كجائزة الحسن الثاني وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والدوري الآسيوي، تعد من المسالك العالمية، موضحا أن تنظيم منافسات كأس العرش على هذه المسالك سيتيح للاعبي الغولف المغاربة من النخبة والشباب إبراز مؤهلاتهم على على هذه المسالك، التي تستقطب سنويا نخبة من اللاعبين العالميين.

وحضر حفل تقديم الأندية المشاركة في الدورة الـ 19 لكأس العرش للغولف، على الخصوص، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ونائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للغولف مصطفى الزين، إلى جانب رؤساء الأندية المشاركة.

Top