فرط تناول أدوية الصداع يفاقم المتاعب

حذرت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب من أن تناول مسكنات الصداع وأدوية الصداع النصفي بشكل مفرط يؤدي إلى نتيجة عكسية؛ حيث تتفاقم المتاعب ويصبح الصداع أكثر شدة.

وأوضحت الجمعية أن هذه الحالة الطبية تعرف باسم “الصداع الناجم عن فرط استخدام الأدوية” المعروف اختصارا بـ”إم.أو إيتش”، مشيرة إلى أن هذه الحالة تتطور بشكل متكرر وأسرع عند تناول أدوية التريبتان مقارنة بما يسمى بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تشمل على سبيل المثال الإيبوبروفين.

وتمثل مسكنات الألم، التي تحتوي على مواد أفيونية، مشكلة بشكل خاص؛ نظرا لأنها ترفع خطر وقوع المريض في براثن إدمانها.

وأضافت الجمعية أن النساء أكثر عرضة للإصابة “بالصداع الناجم عن فرط استخدام الأدوية” مقارنة بالرجال، مشيرة إلى أن عوامل الخطورة الأخرى تشمل الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والتدخين واستخدام المنومات أو المهدئات.

ينبغي عدم تناول مسكنات الصداع بشكل مفرط، مع الالتزام بجرعات أدوية الصداع النصفي المحددة من قبل الطبيب

ويتم تشخيص “الصداع الناجم عن فرط استخدام الأدوية” عندما يشعر المصابون بالصداع النصفي الذين يتم علاجهم بمسكنات الألم أو أدوية الصداع النصفي، بألم لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر في 15 يوما على الأقل شهريا.

ولتجنب الإصابة بهذه الحالة الطبية ينبغي عدم تناول مسكنات الصداع بشكل مفرط، مع الالتزام بجرعات أدوية الصداع النصفي المحددة من قبل الطبيب.

ووفق خبراء “مايو كلينيك” يَحدث الصداع المرتبط بفرط تناول الأدوية أو الصداع الارتدادي بسبب تناول أدوية لعلاج الصداع بشكل منتظم ولفترة طويلة، مثل الصداع النصفي. وتُخفف مسكنات الألم الصداع العرضي، ولكن إذا كانت تؤخذ أكثر من يومين في الأسبوع، فإنها قد تُؤدي إلى حدوث الصداع المرتبط بالإفراط في تناول الأدوية.

وإذا كان الشخص مصابا باضطراب الصداع، فإن أي دواء يأخذه لتخفيف الألم يمكن أن يُسبب الصداع الارتدادي. ولم يَثبت أن مسكنات الألم التي تُؤخذ بانتظام لحالة مرضية أخرى، مثل التهاب المفاصل، أنها تُسبب الصداع المرتبط بفرط تناول الأدوية لدى الأشخاص الذين لم يُصابوا نهائيّا باضطراب الصداع.

وعادة ما يَتوقف الصداع المرتبط بفرط تناول الأدوية عند التوقف عن تناول أدوية علاج الألم. وقد يَكون ذلك صعبا على المدى القصير، ولكن يُمكن أن يُساعد الطبيب على التغلب على الصداع المرتبط بفرط تناول الأدوية لتخفيف الألم على المدى البعيد.

Top