نفحات رمضانية في رحاب الشعر الملحون -الحلقة 6-

فن الملحون من أنواع الطرب التي ابتكرها المغاربة بعد أن تأثروا بالموسيقى الأندلسية خلال القرن السابع الهجري في العهد الموحدي للمغرب، فوظفوا النغمات والإيقاعات للتغني بقصائد الشعر والنثر سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الدارجة.
وبدأ الملحون بالمدح النبوي ومناجاة الله ثم الرثاء، وكان له دور كبير في المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي والبرتغالي، وانتشر الملحون بين الناس كفن شعري وإنشادي وغنائي، موطنه الأول كان مدينتي سجلماسة وتافيلالت الأمازيغية– جنوب المغرب- ثم انتشر ليصبح فنا شعبيا تتغنى به الفرق في مختلف مدن المغرب. وتشتمل قصيدة الملحون على كلام ينتظم، لكن في غير ضبط محكم لوحدة الوزن فيه والقافية، وتنقسم قصيدة الملحون إلى خمسة أركان، هي المقدمة، أو السرابة وهي قطعة قصيرة تؤدى على غير ما تؤدى به القصيدة، ثم الدخول، وهو شطر في استهلال القسم بدون عجز، والقسم الثالث هو الحربة، وهي اللازمة، ويؤديها الشداشة وهم جماعة المغنين والعازفين، والقسم الرابع هو الأقسام، وهي الأبيات المغناة، أما القسم الخامس فهو الدريدكة، وتختم القصيدة وتنشد على إيقاع سريع.
وارتبط الملحون كفن مغربي أصيل بشهر رمضان، وذلك منذ ثمانية قرون تقريبا، حيث تتاح خلال الشهر فرص زمنية للاستماع والاستمتاع بهذا الفن الذي يتميز بالتزامه بقواعد اللغة العربية الصحيحة في الغناء، واختيار القصائد العظيمة لعمالقة الشعر الصوفي لغنائها، وحتى اللهجة المغربية لا يتم غناء أي كلمات لا تلتزم بآداب وضوابط هذا الفن الأصيل. ولا غرابة في ذلك، فالملحون رسالة فنية وليس مجرد غناء للتسلية، ونجد فيه تمسكا بالآلات الوترية والايقاعية الأصيلة والتي تضيف للكلمات العربية الفصحى نوعا من السحر الذي يصيب قلوب المستمعين قبل آذانهم.

عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت كيف كانت صلاة النبي في رمضان؟ فقالت: ” ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. لذلك، لا ينبغي للصائم أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال ثوابها وأجرها، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها.
ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” لا تمنعوا إماء الله مساجد الله”.
وقد تحدث شعراء الملحون عن صلاة التراويح في رمضان على حد ما نجد في قول الشاعر حسن السليماني:
صلوات التراويح ، والصلا على العدنانـــي
بها نسكن احدياق الجنة الفردوسيــــــــــــــة ..

وعن قيامها، يقول الشاعر عمر بوري:
وقوم الليل في ظــلامه صلي والناس نايمة
ريض نفسك وتواضع بالسنة كن ملزم
سلم وارحم ترحم
واللي يعنى بإسلامه يبعث مع اهل الحي
ما شاء الله عن صيام الورع ومن ليه رام
يظفر بغناه والمرام
سعد اللي دار لو مرامه في حال الجوع والظمأ

إضافة إلى حديث شاعر الملحون عن صلاة التراويح وقيام الليل، لم ينس تناول حكم الصيام، فهو عبادة الله تعالى، يتقرب العبد فيها إلى ربه بترك مشتهياته وملذاته من طعام وشراب، فيظهر بذلك صدق إيمانه وكمال عبوديته لله، وقوة محبته له.
ولما علم المؤمن أن رضا الله في الصيام يترك الشهوات والملذات المجبول على محبتها، قدم رضا مولاه على هواه، فتركها أشد ما يكون شوقا إليها، لأن لذته وراحة نفسه في ترك ذلك لله عز وجل. ولذلك كان كثير من المؤمنين لو ضرب أو حبس على أن يفطر من أبلغ حكم الصيام وأعظمها . يقول الشاعر عمر بوري:

الصوم إلى يكون وارع يرفع مولاه عز رفعـــــه
صوم ليدين ما تدافــــع صوم الرجلين من الدلعة
صوم لتماد والمسامــــع ولسانك حق ليه ترعــى
غض بصارك عن الشوفة الخبيثة شوفة اللئام
شوف الشوفة دا الغشـــــــــام
ما جابو ما داو هامو فالطاعة والمسالمــة
صوم خطواتك أصايم ثبت بصيامـــــك لقدام

من حكم الصيام أيضا، أنه سبب للتقوى كما قال سبحانه وتعالى: ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. ” فالصائم مأمور بفعل الطاعات واجتناب لمعاصي، على حد قول رسولنا الكريم: ” من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” . رواه البخاري .

يكتبها لـ ” بيان اليوم” الدكتور منير البصكري الفيلالي

Related posts

Top