جلالة الملك يترأس بالدار البيضاء حفل تقديم مشروع منظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب

استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، أحد الرواد العالميين في مجال النقل الكهربائي.
وفي أعقاب هذا الاستقبال ترأس جلالة الملك حفل تقديم مشروع إنجاز المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري” لمنظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب.
وفي مستهل هذا الحفل، تم عرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تأمين التحول الطاقي نحو الطاقات المتجددة، والنهوض بالنقل الأخضر، والانخراط في دينامية للتنمية المستدامة من أجل الأجيال القادمة. ويأتي هذا المشروع الجديد استجابة للإرادة الراسخة لجلالة الملك من أجل إعطاء دينامية للبنيات التحتية بالمملكة وتحديثها وتنويع الشراكات مع الفاعلين العالميين الوازنين، خصوصا الوافدين من الصين، وذلك بفضل الزيارات الملكية الناجحة لهذا البلد.
كما يعد المشروع انعكاسا جليا لنموذجية العلاقات السياسية والاقتصادية مع الصين والتي ستشهد مستقبلا زاهرا. وبهذه المناسبة، ألقى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، كلمة بين يدي جلالة الملك استعرض فيها الخطوط العريضة لهذا المشروع الذي “سيساهم في تجسيد الرؤية المستنيرة لجلالة الملك حيال تطوير العلاقات الصينية -الإفريقية: رؤية مغرب يعمل على تمديد طريق الحرير ليصل مجموع القارة الإفريقية”.
وأوضح العلمي أن هذا المشروع أضحى ممكنا بفضل مجموعة من العوامل، لاسيما الزيارة الملكية لجمهورية الصين الشعبية في ماي 2016، والتي تم خلالها توقيع العديد من اتفاقيات التعاون، بما يمكن المستثمرين الصينيين اليوم من استشراف تواجدهم في المغرب بكل ثقة.
من جهته، نوه رئيس مجموعة “بي. واي. دي أوتو إنداستري” وانغ شوانفو، بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والصين، مشيرا إلى أنه وبفضل مجموع الحلول التي تقدمها في مجال النقل الكهربائي “تتطلع المجموعة بشغف إلى دعم المغرب في جهوده الرامية إلى تطوير حلول خضراء للنقل الحضري، وذلك من خلال مجموعتها المتكاملة من السيارات الكهربائية (العربات السياحية، الحافلات والشاحنات) وإلى التخفيف من مستوى اكتظاظ المدن بفضل حلها المبتكر للميترو الجوي (سكايرايل).
وبهذه المناسبة، ترأس جلالة الملك، مراسم توقيع بروتوكول الاتفاق المتعلق بتطوير منظومة صناعية للنقل الكهربائي في المغرب من طرف المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، والتي وقعها كل من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي، ووانغ شوانفو.
ويعزز إطلاق مشروع إنجاز منظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب، المشروع الوازن، التزام المغرب بالتنمية المستدامة التي أضحت تشكل دعامة أساسية للنموذج الاقتصادي المغربي، وتساهم في الوفاء بالالتزامات الدولية للمملكة في مجال الحد من انبعاث ثنائي أوكسيد الكربون الناجم عن وسائل النقل.
ويعزى إطلاق المشروع إلى الإمكانيات العديدة التي يتوفر عليها المغرب، خصوصا موقعه الراسخ كمنصة تنافسية في مجال إنتاج السيارات واستقرار فاعلين رواد في القطاعات ذات التكنولوجيا الفائقة، وذلك من قبيل المواد المركبة، والإضاءة، أو حتى الربط.
ويعد المشروع الجديد للمجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، الذي سيعمل على إحداث 2500 منصب شغل مباشر، أحد المشاريع المهيكلة التي تعطى انطلاقتها برعاية جلالة الملك، أو التي تضع المغرب على درب الإقلاع الاقتصادي والحداثة.

Related posts

Top