“الكابلات الكهربائية” تقود الصادرات المغربية نحو إسبانيا بمليارات اليوروات سنويا

مرصد إسباني يكشف عن علاقة تجارية وثيقة واستراتيجية بين البلدين

تقود “الكابلات الكهربائية النحاسية المعزولة والمغلفة” الصادرات المغربية إلى إسبانيا، حيث بلغت قيمتها خلال ماي الماضي 166 مليون يورو (أزيد من مليار وسبعة ملايين درهم)، فيما بلغت خلال سنة 2022 إلى 1.55 مليار دولار (قرابة 15 مليار درهم).

وبحسب مرصد التعقيد الاقتصادي الإسباني “OEC”، فإن إسبانيا، وهي أحد اللاعبين الرئيسيين في التجارة الدولية، بقدرتها على استيراد وتصدير مجموعة واسعة من المنتجات على مستوى العالم، عززت علاقة تجارية وثيقة واستراتيجية مع المغرب.

وأبرز المصدر ذاته، أن هذه العلاقة لا تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين فحسب، بل تعزز أيضا تبادل السلع الأساسية التي تشكل جزءا من الحياة اليومية للمواطنين الإسبان، مشيرا إلى أن العلاقة التجارية بين إسبانيا والمغرب تعززت في السنوات الأخيرة، وهو ما انعكس في التصدير والاستيراد المستمر للمنتجات بين المنطقتين.

الكابل المعزول أولا

ووفقا لبيانات مرصد التعقيد الاقتصادي (OEC)، صدر المغرب في عام 2022 منتجات بقيمة 8.55 مليار دولار إلى إسبانيا، بنمو سنوي قدره 6.39٪ في السنوات الخمس الماضية.

ومن بين أبرز المنتجات التي يرسلها المغرب إلى إسبانيا، يحتل الكابل المعزول المرتبة الأولى، حيث تصل قيمته إلى 1,55 مليار دولار. ويعتبر هذا المنتج، الذي يعد أساسيا في البنية التحتية الكهربائية والموجود تقريبا في جميع المنازل الإسبانية، مثالا على كيفية احتلال البضائع المغربية مكانا أساسيا في الحياة اليومية للمواطنين.

وبالإضافة إلى الكابلات المعزولة، تشمل المنتجات الرئيسية الأخرى التي يصدرها المغرب إلى إسبانيا البدلات النسائية غير المنسوجة (847 مليون دولار) والسيارات (710 مليون دولار). ولا تعزز هذه السلع وجود المنتوجات المغربية في السوق الإسبانية فحسب، بل تظهر أيضا تنوع الصادرات المغربية وقدرتها التنافسية.

من ناحية أخرى، في عام 2022، صدرت إسبانيا بضائع بقيمة 12.1 مليار دولار إلى المغرب، مما عزز مكانتها كأحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة. وتشمل المنتجات الرئيسية التي تصدرها إسبانيا النفط المكرر (1.81 مليار دولار)، والسيارات وأجزائها (703 مليون دولار)، ومحركات الإشعال (700 مليون دولار). ويعكس هذا التبادل التجاري، الذي أظهر نموا مستمرا في السنوات الأخيرة، الترابط القوي بين الاقتصادين.

نمو الأعمال

في ماي 2024، واصلت التجارة الثنائية اتجاهها التصاعدي، حيث صدرت إسبانيا 1.19 مليار يورو واستوردت 970 مليون يورو من المغرب، مما أدى إلى ميزان تجاري إيجابي قدره 216 مليون يورو.

خلال هذا الشهر، شملت المنتجات الرئيسية التي صدرتها إسبانيا إلى المغرب النفط المكرر (95.8 مليون يورو) ومحركات الإشعال (85.8 مليون يورو)، في حين سيطرت الكابلات (166 مليون يورو) والرخويات على الواردات من المغرب (85.8 مليون يورو) والملابس النسائية غير المنسوجة (38.1 مليون يورو).

عبد الصمد ادنيدن

Top