نملك أفضل منتخب وأفضل مدرب في العالم

لاعب المنتخب الوطني للفوتصال سفيان الشعراوي في حوار مع موقع “فيفا.كوم”

 

اعتبر لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، سفيان الشعراوي، أن مسيرة “أسود الفوتصال” بخوض 50 مباراة دون أي هزيمة ضمنها مباريات أمام منتخبات كبيرة، إنجاز يصعب تصديقه.

وقال الشعراوي (27 عاما) في حوار أجراه معه موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا.كوم)، إن المغرب يملك أفضل اللاعبين وأفضل مدرب في العالم، مؤكدا أن الجميع متحمسون لانطلاقة كأس العالم بأوزبكستان.

وأقر اللاعب المتوج هدافا لكأس أمم إفريقيا في أبريل الماضي برصيد 7 أهداف، أنه يفضل العمل مع مدربه الحالي هشام الدكيك وبقية اللاعبين، خاصة أنهم يعلمون في أجواء عائلية وليس مجرد فريق.

وبعدما نوه الشعراوي بزميله وقائد المنتخب الوطني سفيان مسرار الذي يتمتع بخبرة كافية ويساعد دوما العناصر الشابة، تحدث عن صعود شعبية كرة القدم داخل القاعة في المغرب بفضل إنجازاتهم في السنوات الأخيرة.

وأبرز اللاعب الحامل أيضا للجنسية الهولندية، أنه يمر حاليا بأفضل مرحلة من مسيرته الكروية، مشددا على أن المغرب بات قادرا على تحقيق لقب المونديال، بعد مشاركة تاريخية في دورة ليتوانيا 2021.

واعترف الشعراوي بقوة المنتخب البرتغالي الذي سيكون أبرز خصومهم في دور المجموعات، متوقعا أن تكون المواجهة بين الطرفين ممتعة للجماهير، ومعتبرا أن هذا الخصم سيكون منافسهم الأكبر على اللقب.

 

 

على الرغم من مواجهته للأرجنتين مرتين وإيطاليا مرتين وفرنسا وإيران ومنتخبات أخرى، فقد انتهت مسيرة المغرب الخالية من الهزائم مؤخرًا عند 50 مباراة، ما رأيك في ذلك؟

أعتقد أن الأمر كان لا يصدق. لم نكن نلعب ضد فرق صغيرة، بل ضد إيران والأرجنتين وإيطاليا وفرنسا. لقد كان الأمر مميزًا، حيث تدربنا كثيرًا وعملنا بجد. لقد أعدنا المدرب لكل مباراة على حدة. ولكن بالطبع لا أحد يتصور أبداً أنه سيخوض 50 مباراة دون خسارة. من الصعب أن نصدق أننا نجحنا في تحقيق ذلك. في النهاية، كان هذا الإنجاز نتيجة للعمل الجاد الذي بذلناه على مدى فترة طويلة. أعتقد أننا أظهرنا خلال العامين الماضيين ما يمكننا فعله. لدينا فريق رائع يضم لاعبين رائعين. بالنسبة لي، هذه هي أفضل مجموعة من اللاعبين في العالم، يلعبون تحت قيادة المدرب رقم واحد في العالم. لذلك، نحن متحمسون للغاية لكأس العالم هذه.

 

لماذا تحب العمل مع هشام الدكيك؟

إنه رجل مذهل، لقد تعلمنا منه الكثير، وما زلنا نتعلم منه. إنه يجعلنا نقدم أفضل ما لدينا. الجميع يكنون له احترامًا كبيرًا. نحن مثل أبنائه. نسافر كثيرًا، ونعاني كثيرًا، ونقضي فترات طويلة دون رؤية عائلتنا، لذا فهو بمثابة أب لنا. نحن عائلة ولسنا مجرد فريق.

 

 

ما رأيك في سفيان المسرار؟

“الكابيتانو”! إنه لاعب رائع وشخص جميل. في المرة الأولى التي انضممت فيها إلى قائمة المغرب، أمضى الكثير من الوقت يتحدث معي. شعرت بالتقدير لذلك حقًا. إنه يتحدث دائمًا مع اللاعبين الأصغر سنًا، ويقدم لهم النصائح. الجميع يكنون له الكثير من الاحترام، ويمتلك الكثير من الخبرة. ستكون هذه هي كأس العالم الرابعة له. إنه لاعب ممتاز ويحدث الفارق في المباريات الكبيرة، وهو عنصر حاسم بالنسبة لنا.

 

هل يمكنك أن تحدثنا عن شغف كرة القدم داخل القاعة في المغرب؟

إنه شغف جنوني. في البرازيل، يحب الجميع كرة الصالات، وارتبط المشجعون بلاعبيهم. الأمر نفسه ينطبق الآن على المغرب. من الواضح أنني مغربي، لكنني أعتقد حقًا أننا نحظى بأفضل دعم في العالم. عندما نكون في المطار، أو في جلسات التدريب، أو نتجول في الشوارع، يرغب الجميع في التقاط صورة مع كل لاعب، ومع المدرب. المغاربة شغوفون جدًا بكل الرياضات .. لعبنا 50 مباراة دون هزيمة، ولدينا أسلوب لعب جميل، والكثير من اللاعبين الرائعين، ومدرب رائع. لقد جعلنا الناس مجانين بشأننا، وهو أمر خاص حقًا بالنسبة لنا.

 

كنت هداف كأس الأمم الأفريقية، وقدمت أداءً رائعًا بعدها، ولعبت دورًا هامًا في الفوز 4-1 على إسبانيا الأسبوع الماضي، ما مدى سعادتك على المستوى الشخصي؟

أعتقد أنني في أفضل مستوى في مسيرتي. كنت ألعب في الدوري الإسباني، واتخذت قرار العودة إلى المغرب لأنني أردت التدرب مع مدربي كل أسبوع. بالنسبة لي كان هذا أفضل خيار في حياتي، حيث أتدرب مع مدربي طوال الوقت وأتحدث معه كثيرًا. أشعر بأنني في حالة رائعة.

 

قلت بعد نهائيات كأس الأمم الإفريقية إنك تعتقد أن المغرب قادر على الفوز بكأس العالم أوزبكستان 2024. هل ما زلت عند رأيك؟

بالطبع، أعتقد أننا نملك أفضل فريق في العالم، وأفضل مدرب في العالم. الفوز بالمونديال ليس بالأمر السهل. فهناك إسبانيا والبرازيل والبرتغال وكازاخستان. وأعتقد أن ثمانية أو تسعة منتخبات مشاركة يمكنها الفوز بكأس العالم. وفي النسخة الأخيرة، صنع منتخبنا التاريخ. لقد وصلنا إلى ربع النهائي ولعبنا مباراة رائعة ضد البرازيل. وخسرنا 1-0، وكان التأهل قريبًا للغاية. وأعتقد أن الفريق تحسن كثيرًا منذ ذلك الحين. عندما تصل إلى مرحلة خروج المغلوب في كأس العالم، إذا ارتكبت خطأً بسيطًا، فإنك ستُعاقب عليه. خطأ واحد قد يخرجك من البطولة. ولكننا تعلمنا من أخطائنا، وفي النسخة المقبلة، أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق اللقب.

 

ستواجهون البرتغال في دور المجموعات، ما رأيك في هذا الخصم؟

إنهم فريق رائع. لديهم مدرب جيد جدًا. وكذلك العديد من اللاعبين الرائعين، وليس لديهم نقاط ضعف. من الناحية التكتيكية، هم أقوياء جدًا، وأقوياء كذلك من الناحية الدفاعية، ولديهم الكثير من الخبرة، بالإضافة للسرعة، والمهارة، والحركية، والإنهاء الممتاز. أنا حقًا أحب طريقة لعبهم. أسلوبهم ممتع جدًا للمشاهدة، كما يذكرونني قليلاً بالمغرب. أعتقد أن مباراة البرتغال ضد المغرب ستكون ممتعة للجماهير.

 

من هو اللاعب البرتغالي الذي يعجبك أكثر؟

إنهم يمتلكون العديد من اللاعبين الرائعين. أنا أحب زيكي كثيرًا. إنه شاب، ورغم صغر سنه فقد قدم الكثير للبرتغال. هو لاعب خطير للغاية.

 

من برأيك أكبر منافسي المغرب على اللقب؟

أعتقد أن الفارق ضئيل للغاية بين البرازيل وإسبانيا والبرتغال. وإذا كان عليّ أن أختار أحدهم، فسأختار البرتغال.

 

من تعتقد أنهم أفضل ثلاثة لاعبين في العالم حاليا؟

بيتو بالطبع. إنه لاعب متميز، كما كان فيراو دائمًا واحدًا من أفضل اللاعبين قبل إصابته. الآن عاد بقوة، وسأضعه في المراكز الثلاثة الأولى. يمكنني اختيار الكثير من الأسماء في المركز الثالث، لكنني سأختار زيكي.

 

وأخيرا، هل يلهمكم ما حققه المغرب في كأس العالم 2022 بقطر؟

لقد كان الأمر لا يصدق، إذ تحدثنا كثيرًا عن ذلك، وكان الإنجاز نتيجة العمل الشاق الذي بذلوه، والثقة التي كانت لديهم. إنه شيء نستلهم منه الكثير، لقد كان أمرًا خاصًا جدًا لجميع المغاربة. والآن نريد أن نفعل شيئًا خاصًا جدًا لجماهيرنا الذين يقدمون لنا هذا الدعم المذهل. أعتقد أن ما فعله منتخب كرة القدم قبل عامين في قطر سيساعدنا كثيرًا في كأس العالم هذه.

نوافذ

بالطبع لا أحد يتصور أبداً أنه سيخوض 50 مباراة دون خسارة

 

في النسخة المقبلة، أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق اللقب

 

هشام الدكيك رجل مذهل، لقد تعلمنا منه الكثير، وما زلنا نتعلم منه

 

أعتقد أن مباراة البرتغال ضد المغرب ستكون ممتعة للجماهير

Top